دور التسويق الإلكتروني في دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع ‏السعودي ‏(دراسة تطبيقية على عينة من طلبة جامعة الملك عبد العزيز)‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

ماجستير الآداب في علم الاجتماع -جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الوصفية إلى استكشاف دور التسويق الإلكتروني في دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ولتحقيق ذلك تم اعتماد المنهج المسحي باستخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة طبقية عشوائية من طلبة جامعة الملك عبد العزيز في محافظة جدة. تناولت الدراسة تأثير التسويق الإلكتروني في زيادة الوعي بالمنتجات المحلية ودعمه للاقتصاد الوطني، ودوره في الترويج للوجهات السياحية وتنشيط القطاع السياحي، بالإضافة إلى دوره في تعزيز التفاعل الاجتماعي وتوفير فرص عمل للشباب من خلال دعم المشاريع الافتراضية، وتوصلت الدراسة إلى أن التسويق الإلكتروني يسهم بشكل كبير في دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال تحسين فرص التوظيف، وزيادة الوعي بالمنتجات المحلية، وتنشيط القطاع السياحي، وتعزيز التواصل الاجتماعي، كما أظهرت النتائج وجود علاقة دالة إحصائيًا بين الدخل الشهري والإنفاق، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في استجابات العينة وفقًا لمتغيري الجنس والعمر.