الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالكمالية العصابية لدى طلبة المرحلة ‏الثانوية بمحافظة الخُبَر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس - كلية الآداب - جامعة الملك فيصل

2 قسم علم النفس - كلية الآداب - جامعة الملك فيصل‎ ‎

المستخلص

           هدفت الدراسة الحالية إلى التعرُّف على العلاقة بين الأفكار اللَّاعقلانية والكمالية العصابية، لدى الطلبة المراهقين بالمرحلة الثانوية بمحافظة الخُبَر، ومدى إسهام الأفكار اللَّاعقلانية في التنبؤ بالكمالية العصابية، وقد استُخدِم المنهج الوصفي الارتباطي لدراسة العلاقة بين الأفكار اللَّاعقلانية والكمالية العصابية لدى عينة من المراهقين من طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة الخُبَر، تم استخدام مقياسي الأفكار اللاعقلانية من إعداد (الريحاني - 1987)، والكمالية العصابية من إعداد (شند - 2017)، وتكون مجتمع الدراسة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الخُبَر، من التخصُّصَين: النظريِّ، والعلمي، وتكوَّنت عينة الدراسة من (450) طالبًا وطالبة، وقد توصَّلَت الدراسة إلى العديد من النتائج: وجود علاقة طردية (موجبة) بين الكمالية العصبية، والأفكار اللاعقلانية، لدى الطلبة المراهقين بالمرحلة الثانوية بمحافظة الخُبر، وأن مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الخبر بأنها منتشرة بين الطلاب والطالبات بدرجات متفاوتة، وأن مستوى الكمالية العصابية لدى الطلبة المراهقين بالمرحلة الثانوية بمحافظة الخبر جاء مرتفعاً، وجود فروق في مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الخبر تعزى لاختلاف التخصص (علمي / نظري)، والفروق لصالح التخصص العلمي، وجود فروق في مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الخبر تعزى لاختلاف الجنس (ذكر / أنثى) والفروق لصالح الإناث، وجود فروق في مستوى الكمالية العصبية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الخبر تعزى لاختلاف التخصص (علمي / نظري)، والفروق لصالح التخصص العلمي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب الذكور والطلاب الإناث في مقياس الكمالية العصابية لطلاب المرحلة الثانوية بمدينة الخُبر، الأفكار اللاعقلانية قد أسهمت في التنبؤ بالكمالية العصابية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الخبر بنسبة ( 25%). وقد أوصت الدراسة بإعداد البرامج التربوية وبرامج التنشئة الاجتماعية السليمة حول الأفكار المتعلقة بالذات والآخرين، والتركيز على برامج إرشادية وقائية تهْدف إلى تربية التفكير العقلاني والمنطقي بين الطلبة كجزء من برامج تربية الشخصية والصحة النفسية.