الإجهاد الأكاديمي وعلاقته بأنماط العزو السببي لدى طلبة مدارس ‏المرحلة الثانوية بمدينة الدمام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس - كلية التربية - جامعة الملك فيصل ‏

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الإجهاد الأكاديمي وأنماط العزو السببي لدى طلبة مدارس المرحلة الثانوية الحكومية بمدينة الدمام، وعلى مستوى الإجهاد الأكاديمي، وتبرز أهمية الدراسة من خلال دراسة هذين المتغيرين لما لهما من تأثير مباشر في إمكانية إحداث تغيير في مستوى هذا الإجهاد، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بنوعَيه الارتباطي والمقارن، ومقياسي الإجهاد الأكاديمي من إعداد (Khani,Mohammadi, & Fars, 2018)، وترجمة (الشهري، 2020)، والعزو السببي من إعداد بيترسون (Peterson,1993) وترجمة المقدم (2003)، وتكوَّن مجتمع الدراسة من طلبة المرحلة الثانوية بمدينة الدمام ومن المسارات التعليمية المختلفة (علمي / نظري)، والعينة من (400) طالبًا وطالبة، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجة الإجهاد الأكاديمي والعزو السببي بأنماطه المختلفة، ومستوى الإجهاد الأكاديمي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية جاء متوسِّطًا، أن العزو السببي لدى عينة الدراسة قد اتجه نحو نمط الضبط الداخلي، ونمط الشمولية، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في الإجهاد الأكاديمي لدى عينة الدراسة وفقًا لمتغير المسار الأكاديمي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في مدينة الدمام في الإجهاد الأكاديمي وفقًا لمتغير النوع الاجتماعي، وأوصت الدراسة بتدريب الطلبة من خلال المرشدين والمدرسين على العزو الداخلي للنجاح والفشل، ذلك لتشجيعهم على تحمل مسؤوليات نجاحهم وفشلهم، تطوير الممارسات التدريسية والتربوية الداعمة للعزو السببي الداخلي وتحمل المسؤولية التحصيلية لدى الطلبة، ويمكن ذلك من خلال تقديم برامج تدريبية مجانية للطلبة، تقنين مقاييس نفسية وعمل دراسات مسحية دورية للطلاب في المدارس لقياس مستويات الإجهاد الأكاديمي، من خلال النماذج الإلكترونية ضمن التكليفات الدراسية.