هدف البحث إلى التعرف على مستوى وعي معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بالثقافة العلمية، والتعرف على أثر الثقافة العلمية لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة على تنمية كفاءتهم الذاتية، واعتمد الباحث المنهج الوَصْفي المسحي، وأُجْريَت الدراسة على جميع مُعَلِّمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في مدينة الدوادمي، وكانت أداة البحث هي الاستبانة، حيث وُزِّعت الاسْتِبانَة إلكترونيًا على عدد (25) مُعلمًا. وبلغ الذين ردوا على الاستبانة (25) معلماً، وكانت أهم النتائج: أن مستوى وعي معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بأبعاد الثقافة العلمية جاء بمستوى مرتفع، ووجود أثر إيجابي للثقافة العلمية لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة على تنمية كفاءتهم الذاتية. وكانت أهم التوصيات: العمل على إدخال عدد من مقررات الثقافة العلمية في برامج إعداد المعلمين، بحيث تكون هذه المقررات قابلة للتعديل والتطوير في ضوء المتغيرات العلمية والتكنولوجية، وتوجيه الاهتمام بتدريب المعلمين على رفع كفاءتهم الذاتية، والارتقاء بها، وإعطاء الأولوية للدورات التي تعطي للمعلمين أثناء الخدمة بحيث تعمل على مساعدة المعلمين على اكتساب الثقافة العلمية.
العتيبي, عبدالله حشر مسفر. (2023). وعي معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بالثقافة العلمية وأثرها في تنمية كفاءتهم الذاتية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 7(25), 249-270. doi: 10.21608/ajahs.2023.278598
MLA
عبدالله حشر مسفر العتيبي. "وعي معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بالثقافة العلمية وأثرها في تنمية كفاءتهم الذاتية", المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 7, 25, 2023, 249-270. doi: 10.21608/ajahs.2023.278598
HARVARD
العتيبي, عبدالله حشر مسفر. (2023). 'وعي معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بالثقافة العلمية وأثرها في تنمية كفاءتهم الذاتية', المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 7(25), pp. 249-270. doi: 10.21608/ajahs.2023.278598
VANCOUVER
العتيبي, عبدالله حشر مسفر. وعي معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بالثقافة العلمية وأثرها في تنمية كفاءتهم الذاتية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 2023; 7(25): 249-270. doi: 10.21608/ajahs.2023.278598