أثر الذكاء الروحي على الإلتزام التنظيمي لدى موظفي القطاعين العام والخاص بسلطنة عمان المتغير المعدل: النوع الإجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 Ph.D. Candidate at the Philosophy of Education / Guidance and Guidance, International Islamic - University of Malaysia (IIUM)

2 Assistant Professor at the Faculty of Education, International Islamic - University of Malaysia (IIUM)

المستخلص

هدفت هذه الدراسة للكشف عن  أثر الذكاء الروحي على الإلتزام التنظيمي لدى موظفي القطاعين العام والخاص بسلطنة عمان، دور المتغير المعدل (النوع الإجتماعي)، استخدم الباحث المنهج الكمي الوصفي من خلال تطبيق مقياس يتكون من متغيرين، هما : الذكاء الروحي كمتغير مستقل ويتكون من خمسة أبعاد هي: (التفكير الوجودي الناقد، وإنتاج المعنى الشخصي، والوعي المتسامي، وتوسيع حالة الشعور، والقدرة على استخدام المصادر الروحية في مواجهة المشكلات اليومية)، والالتزام التنظيمي كمتغير تابع ويتكون من ثلاثة أبعاد (الالتزام المعياري، والالتزام العاطفي، والالتزام الاستمراري)، وقد تم تطبيق المقياس على 650 موظف وموظفة في القطاع العام والخاص في سلطنة عمان، وأشارت النتائج إلى: وأشارت النتائج إلى: درجة الذكاء الروحي لدى موظفي القطاع العام والخاص في سلطنة عمان جاءت عالية وجاءت أعلى قيمة لبعد (القدرة على استخدام المصادر الروحية في مواجهة المشكلات اليومية) وجاء في المرتبة الأخيرة بعد (توسيع حالة الشعور)، كما أن درجة الإلتزام التنظيمي لدى موظفي القطاع العام والخاص في سلطنة عمان جاءت عالية، وجاءت أعلى قيمة لبعد (الالتزام العاطفي)، وجاء في المرتبة الأخيرة (الالتزام الاستمراري)، كما توصلت النتائج إلى وجود تأثير إيجابي مرتفع ومباشر دال إحصائيا  للذكاء الروحي على الإلتزام التنظيمي، وكشفت النتائج أن بعد (إنتاج المعنى الشخصي) هو الأكثر تأثيرا على الإلتزام التنظيمي وبعد (التفكير الوجودي الناقد) هو الأقل تأثيرا على الإلتزام التنظيمي، كما أظهرت النتائج أن للمتغير المعدل (النوع الإجتماعي) تأثير ضعيف دال إحصائيا على العلاقة بين الذكاء الروحي والإلتزام التنظيمي لدى موظفي القطاع العام والخاص بسلطنة عمان، وجاء التأثير أعلى لدى الذكور مقارنة بالإناث.

أولا: المراجع العربية
حبشي،نجدي و باخوم،رأفت.(٢٠٠٤). المناخ التنظيمي المدرسي وعلاقتـه بـالالتزام بالعمل والرضا عن العمل والثقة بالنفس في التدريس لدى معلمي مدارس مدينة المنيا. مجلـة البحث في التربية وعلم النفس، 17(3).١٩١-٢٤٦
حمادات، محمد وعياصرة نايف. (2020).    درجة الالتزام الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية الحصن الجامعية الأردنية من وجهة نظرهم، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، 25(4)، ص 1005-1036.
ذيب، أحمد و السعود سلامة. (2014). درجة ممارسة قيم العمل لدى مديري التربية والتعليم في الاردن وعلاقتها بدرجة الالتزام التنظيمي لرؤساء الأقسام العاملين معهم، جامعة الكوفة، مجلة دراسات العلوم التربوية، 41(1)، ص 494-512.
الرحامنة، بكر أحمد عبد الحميد. (2015). القيادة التحويلية ودورها في االلتزام التنظيمي: التعلم المنظمي كمتغير معتدل: دراسة ميدانية على مجموعة شركات المهندس زياد المناصر في الأردن، رسالة دكتوراه، جامعة العلوم اإلسالمية العالمية، كلية الدراسات العليا، األردن، ص1-165.
الشنطي، محمود. (2016). العلاقة بين الأنماط القيادية والإلتزام التنظيمي، الرضا الوظيفي كمتغير وسيط، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات الإدارية والإقتصادية، 2(7)، ص 85-104.
الطجم، عبد الله (2014)، التطوير التنظيمي المفاهيم، النماذج، الاستراتيجيات، جدة: دار الراية للنشر والتوزيع.
عبد النعيم، بدر. (2020). الالتزام التنظيمي لدى معلمي مدارس الثانوية العامة في محافظة القاهرة "دراسة تحليلة"، جامعة الأزهر، مجلة التربية والمقارنة الدولية، (13)، ص 147-200.
عبيد، علياء حسين. (2015). الالتزام التنظيمي و علاقته بمستوى تقييم الأداء و وسائل التدريس للرضا الوظيفي لدى تدريسيي التربية الرياضية جامعة الكوفة، جامعة الكوفة، مجلة مركز دراسات الكوفة، العدد (37)، ص 329-346.
العمري، مشرف. (2019). واقع الالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الابتدائية للبنين في محافظة النماص "دراسة ميدانية"، جامعة الأزهر، مجلة كلية التربية، 38(182)، ص 207-254.
الفقي، إبراهيم (2014)، قوة الذكاء الروحي، جدة: دار نور للطباعة والنشر.
ثانيا: المراجع الأجنبية
Babalan, A., Karimianpour, G., & Ranjbar, M. (2018). organizational and intelligence Spiritual psychological of role mediating the: commitment capital.  Journal of Research & Health, 8(4), P 329- 338
Becker, H. S. (1960). Notes on the concept of commitment. American journal of Sociology, 66(1), 32-40.
Bento, R.: (1994). When the show must go on. Journal of Managerial Psychology, 9(6), P35–44.
Bruce, Buchanan (1974): “Building Organizational Commitment: The Socialization of Managers in Work Organizations”, Administrative Science Quarterly, Vol. 19, No. (4), p.p. 533-546.
Dargahi H, Veysi F. (2021). The relationship between managers’ ideal intelligence as a hybrid model and employees’ organizational commitment: a case study in Tehran University of Medical Sciences. Journal of medical ethics history of medicine. 14(8).
Emmons, R.A. (2000) Spirituality and Intelligence: Problems and Prospects. The International Journal for the Psychology of Religion, 10, P57-64
Faraji et al. (2017). Organizational Commitment in the Employees Working in Hospitals Affiliated to the Zabol University of Medical Sciences. Journal of Health Sciences and Technology, 1(4), P 185-192

Jason ColquittJeffery A. LePineMichael J. Wesson. (2010). Organizational Behavior: Improving Performance and Commitment in the Workplace. McGraw-Hill Education

King, DB (2008). Rethinking claims of spiritual intelligence: A definition, model, and measure. Unpublished master thesis. Ontario Canada: Trent University
Lynton, N., Thøgersen, K.H. (2009), Spiritual intelligence and leadership in the China laboratory. Journal of International Business Ethics, 2(1), P112-118

Ma, Q., Wang, F. (2022). The Role of Students’ Spiritual Intelligence in Enhancing Their Academic Engagement: A Theoretical Review. Front. Psychol.

Meyer, J. P., Allen, N. J., & Smith, C. A. (1993). Commitment to organizations and occupations: Extension and test of a three-component conceptualization. Journal of applied psychology, 78(4), 538

Nahak1, M., Ellitan3, L. (2022). Organizational Commitment and Organizational Sustainability. International Journal of Trend in Scientific Research and Development. 6(4), P604- 609

Panyiwi Kessi, A. M., Suwardi, W. Z., Mukhtar, A., Asmawiyah, A., & Pratiwi AR, D. (2022). Islamic Leadership, Emotional Intelligence, and Spiritual Intelligence on Passion of Work and Performance. Golden Ratio of Human Resource Management, 2(1), p15 26.

Porter, L. W., & Smith, F. J. (1970). The etiology of organizational commitment. Unpublished paper, University of California, Irvine, 970.

Samad, B. K., Hadi, B., Alireza,M.A., Mahmoud, S. (2021). Effectiveness of Spiritual Quotient Training On Organizational Commitment as A Professional Ethics Component and Productivity in Managers. Journal of ethics in science & technology. 14(4), P39- 47

Samul, Joanna. (2020). Emotional and Spiritual Intelligence of Future Leaders: Challenges for Education. Journal of education science, 10(178), P1-10
Scholl, R. W. (1981). Differentiating organizational commitment from expectancy as a motivating force. Academy of management Review, 6(4), 589-599.

Thomas E. Becker and John P. Meyer. (2009). Commitment in organizations: Accumulated wisdom and new directionsHoward J. Klein

Ulfa, K., & Heryadi, A. (2020). Spiritual intelligence and organizational commitments of pac ipnu magelang regency.  Jurnal Psikologi Islami, 6(1), P58-67
Zohar, D., & Marshall, I. (2000). Spiritual Intelligence: The Ultimate Intelligence. London: Bloomsbury.