أثر مبادرات ضمان الجودة على أداء مؤسسات التعليم العالي الخاصة في سلطنة عمان الدور الوسيط: ثقافة الجودة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 Khadija Ali Mohamed AlSalami Ph.D. Candidate at the Faculty f Education, International Islamic University of Malaysia (IIUM)

2 Hairuddin Mohd Ali Prof. Dr. at the Faculty of Education, International Islamic University of Malaysia (IIUM

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة للكشف عن أثر مبادرات ضمان الجودة على أداء مؤسسات التعليم العالي الخاصة في سلطنة عمان، ومعرفة الدور الوسيط لثقافة الجودة بها ، واعتمدت الباحثة المنهج المسحي الوصفي، واختارت العينة الطبقية العشوائية النسبية من مؤسسات التعليم العالي الخاصة، فتألفت من (337) من القيادات العليا (العميد، مساعد العميد، رؤساء الأقسام، نواب رؤساء الأقسام، ومن في حكمهم)، إضافة إلى الهيئة الإدارية والأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي الخاصة ، وطوَّرت الباحثة استبانة من (108) فقرة موزعة على ثلاثة مقاييس هي: (مبادرات ضمان الجودة (27) فقرة، ثقافة الجودة (33) فقرة، أداء مؤسسات التعليم العالي الخاصة في سلطنة عمان (48) فقرة)، وأشارت النتائج إلى وجود تأثير إيجابي عال ومباشر ودال إحصائيا (0.868)  لمباردات ضمان الجودة على ثقافة الجودة، كما أظهرت النتائج وجود تأثير إيجابي عال ومباشر ودال إحصائيا (0.807)  لثقافة الجودة على أداء مؤسسات التعليم العالي، وكشفت النتائج وجود تأثير إيجابي ضعيف ومباشر ودال إحصائيا (0.188) لمباردات ضمان الجودة على أداء مؤسسات التعليم العالي، كما أشارت النتائج أن متغير ثقافة الجودة الذي يلعب دور الوسيط الجزئي (0.701)  في العلاقة بين مبادرات ضمان الجودة وأداء مؤسسات التعليم العالي الخاصة.

أولا: المراجع العربية
أبو دف، محمود خليل ومنصور، أكرم. (2017). دور الجامعات الإسلامية بمحافظات غزة في تعزيز المبادرات الذاتية لدى المنتسبات إليها: دراسة تقويمية في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، ورقة مقدمة إلى المؤتمر الدولي المرأة الإسلامية بناء وأدوار في ظل التحديات. الجامعة الإسلامية، غزة، مارس.
التوبي، عبد الله سيف، والفواعير، أحمد محمد جلال. (2016). دور مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان في إكساب خريجيها مهارات ومعارف القرن الواحد والعشرين، مجلة المعهد الدولي للدراسة والبحث، المجموعة (2) العدد (2)، فبراير.
الحارثي، سعود عبد الجبار. (2019). القيادة الاستراتيجية وعلاقتها بتحقيق الميزة التنافسية في جامعة الطائف، المجلة التربوية 66.
زهران، وفاء أحمد والشتيحي، إيناس سعيد. (2017، فبراير). ثقافة الجودة مدخلا لاعتماد الجامعات. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العربي الدولي السابع لضمان جودة التعليم العالي. جامعة أسيوط، مصر.
زيدان، عفيف حافظ وزيدان، ميسون عارف. (2019، أبريل). درجة تمثل ثقافة الجودة لدى طلبة الدراسات العليا في التربية: جامعة القدس. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العربي الدولي التاسع لضمان جودة التعليم العالي. الجامعة اللبنانية الدولية، لبنان.
سويدان، رجاء وإسماعيل، هزار. (2019). أثر تعزيز ثقافة الجودة على تحقيق الميزة في جامعة الاستقلال من وجهة نظر العاملين فيها. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العربي الدولي التاسع لضمان جودة التعليم العالي. الجامعة اللبنانية الدولية، لبنان، أبريل.
العوفي، محمد علي مسعود. (2016). تحسين مخرجات التعليم العالي لمواءمة حاجات سوق العمل: من المتطلبات الرئيسة لتطوير جودة التعليم العالي في سلطنة عمان"، مجلة جرش للبحوث والدراسات، 17 (1)، 453– 478.
غانم، عصام جمال والخلف، غسان أحمد. (2018). إدارة ضمان الجودة بالجامعات "أصول نظرية وتطبيقات عالمية معاصرة". عمّان: دار الإعصار العلمي.
قشمر، علي لطفي ومحمود، هاديا وعريس، سميرة (2019). مدى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الفلسطينية واللبنانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيه. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العربي الدولي التاسع لضمان جودة التعليم العالي. الجامعة اللبنانية الدولية، لبنان.
لرقط، علي وحسام، بو عيسى. (2019). متطلبات نشر ثقافة الجودة في التعليم العالي. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العربي الدولي التاسع لضمان جودة التعليم العالي. الجامعة اللبنانية الدولية، لبنان، أبريل.
ندوة التعليم والتوجهات التنموية وفرص التوظيف الحالية في سوق العمل، مجلس التعليم، مسقط، سلطنة عمان 2017. تم استرجاعه بتاريخ 20/1/2019. https://www.educouncil-.gov.om/downloads/_02102017_2.pdf
وزارة التعليم العالي. (2015، 2017، 2019) مشروع مسح الخريجين https://www.mo-he.gov.om . تم استرجاعه بتاريخ 10/ 5 /2020.
ثانيا: المراجع الأجنبية
Al- Balushi, Ali Hamdan. (2017). Creating an Enabling Environment in Private Higher Education in Oman. Ph.D.: University of Southampton.
Ayodele, L. (2016). The Effect of Organizational Quality management Initiative and Mediating Factor on Sustainability of Malaysian Higher Educational Institutions. Ph.D.: IIUM.
Ayodele, L., Ali, H., Usman, S. (2013). Investigating the Quality Management Initiatives in Higher Educational Institutions on Customer Satisfaction. International Journal of Modern Business Issues of Global Market .Volume 1, Issue No. 2 – November 2013.
Blackall, F., Wolpaw, T., Shapiro, D.,(2019) The Exceptional Teacher Initiative: Finding a Silver Lining in Addressing Medical Student Mistreatment. Academic Medicine: July 2019 - Volume 94 - Issue 7 - p 992-995.
Kooli, Chokri. (2019) Governing and managing higher education institutions: The quality audit contributions. Evaluation and Programme Planning, 77, 1-9.
karakaya-Ozyer, Kubra; Aksu-Dunya, Beyza. (2018). International Journal of Research in Education and Science. Volume 4, n1 p279-291 Win 2018.
Sattler C., Sonntag K. (2018) Quality Cultures in Higher Education Institutions—Development of the Quality Culture Inventory. in: Meusburger P., Heffernan M., Suarsana L. (eds) Geographies of the University. Knowledge and Space, vol 12. Springer, Cham https://doi.org/10.1007/978-3-319-75593-9_9
Ullah, A., Akhater, N., Malik, M. (2016). Relationship Between Quality Culture and Organizational Performance with Mediating Role of Competitive Advantage. Al Idah Journal. Vol. 32, No.1.June 2016.