دور فِرق العمل في تنمية الإبداع الإداري للموظفين "دراسة ميدانية على الموظفين بمستشفيات وزارة الصحة بمحافظة جدة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

الأستاذ المساعد بقسم الإدارة العامة –كلية الاقتصاد والإدارة- قسم الإدارة العامة - جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

تلخصت مشكلة الدراسة في حاجة المنظمات إلى العمل في مجموعات وفِرق عمل تتبادل عن طريقها المعلومات والخبرات، والتي تقوم بدورها إلى تفجير المعارف، كما أنّ فِرق العمل تُمثل القاعدة الأساسية للإبداع والإبتكار وتحقيق التميز للتحول إلى منظمات متعلمة مرنة، وبذلك تسعى الدراسة إلى الإجابة عن التساؤل الرئيس التالي: ما دور فِـرق العـمــل فـي تنمــية الإبداع الإداري للموظفين بمستشفيات وزارة الصحة بمحافظة جدة؟ ، وتهدف الدراسة إلى التعرف على دور فِـرق العـمــل فـي تنمــية الإبداع الإداري للموظفين، وذلك من خلال التعرف على واقع بناء فِرق العمل في مستشفيات وزارة الصحة بمحافظة جدة. كما هدفت إلى التعرف على طبيعة العنصر الفني لِفِرق العمل ودوره في تنمية الإبداع الإداري لدى الموظفين في مستشفيات وزارة الصحة بمحافظة جدة. وأيضاً هدفت إلى بيان نمط قيادة لِفِرق العمل ودوره في تنمية الإبداع الإداري، والتعرف على سلوكيات أعضاء فِرق العمل ودورها في تنمية الإبداع الإداري، وكذلك هدفت إلى التعرف على البيئة التنظيمية والإجتماعية لِفِرق العمل ودورها في تنمية الإبداع الإداري للموظفين في مستشفيات وزارة الصحة بمحافظة جدة. وتتبع الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة الدراسة، حيث يتم إستخدام أداة الإستبيان كأداةٍ رئيسية للدراسة، وسيتم توزيعها على أفراد عينة الدراسة، ومن ثم فرزها وجمعها لتحليلها إحصائياً بإستخدام برنامج التحليل الإحصائي(SPSS)؛ والذي عن طريقه تتم معالجة بيانات الدراسة بإستخراج المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية لترتيب إجابات مفردات الدراسة لعبارات الإستبيان حسب درجة الموافقة، ومعامل الفاكرونباخ لحساب ثبات محاور أدوات الدراسة وأداة الدراسة ككل، وكذلك تحليل الإنحدار المتعدد لإختبار فرضيات الدراسة من خلال توضيح دور فِـرق العـمــل فـي تنمــية الإبداع الإداري للموظفين ، والتوصل أخيراً إلى نتائج تُفيد موضوع الدراسة.  ويتكون مجتمع الدراسة من كافة الموظفين بمستشفيات وزارة الصحة بمحافظة جدة، ونسبة لكبر حجم المجتمع وعدم التوصل إليه كاملاً؛ يتم أخذ عينة منه، تمثله وتتجانس مع خصائصه، وذلك عن طريق العينة العشوائية، ويُقدر حجم العينة بعدد (100) موظف من الموظفين بمستشفيات وزارة الصحة بمحافظة جدة.

ابراهيم، أم اخير. (2010). فرق العمل وأثرها على الإنتاجية في قطاع التعليم الجامعي النسائي: دراسة ميدانية على قسم الطالبات بجامعة الملك عبد العزيز، بحث دكتوراه في الإدارة العامة، كلية الادارة والاقتصاد، جدة: جامعة الملك عبد العزيز.
ابراهيم، صفاء حسن. (2017). فرق العمل وأثرها في الإبداع الإداري: دراسة ميدانية على عينة من المصارف التجارية السودانية، رسالة ماجستير العلوم في إدارة الأعمال، السودان: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، كلية الدراسات العليا.
ابن منظور. (1998). لسان العرب، المجلد الثاني، ط (2)، لبنان: دار إحياء التراث العربي.
أبوجربوع، يوسف علي. (2014). واقع بناء فرق العمل ودورها في تنمية الإبداع الإداري من وجهة نظر العاملين في وزارة الاقتصاد الوطني- المحافظات الجنوبية، رسالة ماجستير في القيادة والإدارة، أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا، غزة: جامعة الأقصى.
أحمد، محمد. (2011). إدارة وبناء فرق العمل، مجلة المال والاقتصاد، المجلد الأول، العدد (66)، ص ص 29- 32.
أمل، خالد. (2019). فاعلية فرق العمل في بناء المعرفة: دراسة حالة مؤسسة تعاونية الحبول والبقول الجافة، أم البواقي، جامعة العربي بن مهيدي.
توفيق، عبد الرحمن. (2008). بناء وتحفيز فرق العمل، ط (2)، خبراء مركز الخبرات المهنية للإدارة، بميك، مصر.
الجعبري، عدنان. (2009). دور الإبداع الإداري في تحسين الأداء الوظيفي في الهيئات المحلية الفلسطينية: دراسة تطبيقية على شركة كهرباء الخليل، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة الخليل، الخليل، فلسطين.
جغبلو، حمزة. (2019). المحددات التنظيمية لتشكيل فرق العمل وعلاقتها بالتوافق المهني-عناصر اجتماعية: دراسة ميدانية بوحدة البلسترين مؤسسة كوندور برج بوعريريج، الجزائر: مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية.
الجناحي، طارق. (2013). مهارات إدارة فرق العمل: ندوة فرق العمل المتميزة، كي نعمل معاً، برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، المجلس التنفيذي، حكومي دبي.
جيرينبرج؛ جيرالد، وبارون؛ وروبرت. (2015). إدارة السلوك في المنظمات، ترجمة: رفاعي محمد رفاعي، اسماعيل علي بسيوني، الرياض، المملكة العربية السعودية: دار المريخ للنشر. 
حمدان، أحمد. (2012). فرق العمل، ط (1)، عمان، الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع.
الخليل، عبد الحميد. (2021). إدارة فرق العمل، سوريا: الجامعة الافتراضية السورية.
رزق الله، حنان. (2010). تأثير التمكين على تحسين جودة الخدمة التعليمية بالجامعة: دراسة ميدانية لعينة من كليات جامعة منتوري قسطنطينة، رسالة ماجستير، الجزائر: جامعة منتوري.
الساعدي؛ مؤيد، وعلي؛ علي محمود، وعلي؛ سعيد مجيد. (2013). دور استراتيجيات الإبداع الإداري في تحسين الأداء الوظيفي: دراسة ميدانية في معمل سمنت الكوفة، مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد (15)، العدد (4).
السامرائي، مهدي. (2007). إدارة الجودة الشاملة في القطاعين الإنتاجي والحكومي، ط (1)، عمان، الأردن: دار جرير للنشر والتوزيع.
السريدي، أحمد. (2010). آراء العاملين في القطاع الخاص عن مهارات مدرائهم في قيادة فريق العمل، رسالة ماجستير غير منشورة، المملكة المتحدة: الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي.
السعودي، موسى. (2013). أثر تمكين فرق العمل في تعزيز المستشفيات الأردنية: دراسة حالة مستشفى الإسراء، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، المجلد (9)، العدد (1).
السكارنة، بلال. (2011). الإبداع الإداري، ط (1)، عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
شبيب، مجد. (2009). دور فرق العمل في إدارة الأزمات: دراسة مقارنة في قطاع المستشفيات، رسالة ماجستير غير منشورة، كله الاقتصاد، قسم إدارة الأعمال، سوريا: جامعة دمشق.
شعباني، مريم. (2016). مساهمة إدارة المعرفة في تنمية الإبداع الإداري: دراسة ميدانية بمؤسسة سوناطراك مديرية الصيانة" بسكرة"، رسالة ماجستير، جامعة محمد خيضر، بسكرة، الجزائر.
صارم، ندى. (2019). دور إدارة المعرفة في تحقيق الإبداع الإداري: دراسة حالة برنامج الأغذية العالمي واللجنة الدولية للصليب الأحمر، رسالة ماجستير غير منشورة، سوريا: الجامعة الافتراضية السورية.
الطراونة، تحسين. (2012). الفلسفة الأخلاقية وعلم القيادة وتطبيقها في قيادة فرق العمل الأمنية، الطبعة (1)، الرياض: المملكة العربية السعودية.
عبد الحليم، لطيسة. (2015). دور إدارة فرق العمل في التطوير التنظيمي: دراسة ميدانية بالمؤسسة الاستشفائية بشير بن ناصر، بسكرة.
العجلة، توفيق. (2009). الإبداع الإداري وعلاقته بالأداء الوظيفي لمديري القطاع العام: دراسة تطبيقية على وزارات قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
علاقي، مدني. (2016). إدارة الموارد البشرية، ط (5)، جدة: دار خوارزم العلمية للنشر والتوزيع. 
علي، أمينة عبد القادر. (2015). العلاقة بين مقومات ومعوقات الإبداع الإداري بالمؤسسات السودانية، مجلة العلوم الاقتصادية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، مجلد (16)، العدد (1).
القحطاني، سالم بن سعيد. (2010). المعوقات التنظيمية للإبداع الإداري عند موظفي التطوير الإداري بالأجهزة الحكومية في المملكة العربية السعودية، مجلة جامعة الملك سعود للعلوم الإدارية، المجلد الرابع عشر، العدد الثاني.
لولو، آلاء. (2015). تأثير الدخل الوظيفي على الإبداع الإداري لدى العاملين في القطاع الحكومي: دراسة حالة وزارة الشؤون الاجتماعية في قطاع غزة، غزو، فلسطين: الجامعة الإسلامية.
المزجاجي، أحمد بن داود. (2013). الوجيز في طرق البحث العلمي"، جدة: دار خوارزم العلمية للطباعة والنشر.
محيا؛ نورة، والعتيبي؛ سمي السليس. (2016). مهارات قيادة فريق العمل لدى رؤساء الأقسام في إدارة التربية والتعليم بمحافظة المذنب: دراسة ميدانية، مجلة العلوم التربوية، ج (1).
هاييس، نيكي. (2005). إدارة الفريق: استراتيجية النجاح، ترجمة: سرور، ط (1)، الرياض، السعودية: دار المريخ للنشر.
Henry, Jane. (2006), “Creative Management and Development”, Third Edition, Sage Publication Ltd, Wiltshire, Britain.
Keplicz, Barbara & Verbrugge, Rineke. (2010). “Teamwork in Multi-Agent Systems”, First Edition, A John wiley and sons, Ltd., Publication, Chennia, India.