مصادر الفکر الإداري عند المسلمين: التاريخ الإسلامي والتراث الإنساني والواقع المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف تربوي – وزارة التعليم

المستخلص

       هدفت هذه الورقة البحثية إلى التعرف على مصادر الفکر الإداري الأخرى عند المسلمين غير المصادر الرئيسية والفرعية، وذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:ما مصادر الفکر الإداري في التاريخ الإسلامي؟ وما مصادر الفکر الإداري في الموروث الإنساني الذي تمثله الحضارات بأنواعها؟ وما مصادر الفکر الإداري في الواقع المعاصر؟، وقد اعتمدت الورقة البحثية على أسلوب المنهج الوصفي التحليلي القائم على جمع وتحليل المعلومات التي تضمنتها المراجع الأساسية والمراجع الأخرى التي تهتم بعلم الإدارة في الإسلام بشکل خاص، وتوصلت إلى النتائج التالية: يعد الفکر الإداري الممتد عبر العصور والأزمان موروثا حقيقيا متبادلا عبر الحقب التاريخية، فالتجارب الإدارية العميقة أصبحت مرجعا لکل حضارة وزمن يأتي بعدها. وأسهم الموروث الإنساني الغني بالعديد من التجارب في أن يکون مصدر إلهام لکثير من العلماء المسلمين المعاصرين الذين استطاعوا الانطلاق من خلاله وصبغه بصبغتهم، وقد کان الصينيون أول من وضع نظاما للمسابقة الوظيفية والفراعنة أول من قسم الدولة إلى أقاليم تتبع لنظام المرکزي. وأسس الفکر الإداري الإسلامي الممتد قبل 14 قرنا بدءا من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ومرورا بعهد الخلفاء الراشدين والعصور الأموية والعباسية لمبادئ إدارية معاصرة في وقتنا الحاضر مثل تبنيه الشورى وأحکام الولاية والقضاء والدواوين وغيرها. وأسهم العلماء المعاصرون بدءا من القرن الماضي في تأسيس مبدأ الإدارة وتحديد العلاقة الرئيس والمرؤوس بشکل دقيق في الإدارات الدنيا والوسطى والعليا. وأوصت الدراسة بإثراء مادة التاريخ التي تدرّس للطلبة في المدارس بالعديد من تجارب الفکر الإداري في الإسلام ورفد المکتبة المدرسية بالعديد من المراجع بهذا الشأن، وتشجيع الکتّاب المتميزين إلى تحويل العديد من القصص الإدارية الإسلامية الناجحة إلى دراما حقيقية غير مشوهة تکون وجبة مهمة لکثير من متابعي الشاشات والمنصات الرقمية العربية.
 

الكلمات الرئيسية


ـ الجريسي، خالد عبدالرحمن. (2016). "القيادة الإدارية من المنظور الإسلامي والإداري"، دار الألوکة للنشر، ط 3 : الرياض، المملکة العربية السعودية.
2ـ الإدارية، المنظمة العربية للتنمية. (2014). "الإدارة العامة والمحلية العربية في التاريخ الإسلامية"، منشورات المنظمة العربية للتنمية الإدارية : القاهرة، مصر.
3ـ حسين، حريم. (2009). "مبادئ الإدارة الحديثة: النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة"، دار الحامد للنشر، ط 2.
4ـ أبو سن، أحمد إبراهيم. (2006). "الإدارة في الإسلام"، دار الخريجي للنشر والتوزيع، ط 7 :الرياض، المملکة العربية السعودية.
5. الجضعي، خالد سعد. (2006). "الإدارة: النظريات والوظائف"، مکتبة الملک فهد الوطنية، ط 1 : الرياض، المملکة العربية السعودية.
6ـ هنيدي، عبدالعزيز محمد. (2002). "مدخل مقترح في الإدارة الإسلامية"، مکتبة الملک فهد الوطنية : الرياض، المملکة العربية السعودية.
7ـ السواط، طلق وآخرون. (1996). "الإدارة العامة: المفاهيم والوظائف والأنشطة"، دار النوابغ للنشر والتوزيع، ط1 .
8ـ الشيباني، عمر. (1985). "الفکر التربوي بين النظرية والتطبيق"، المنشأة العامة للنشر والتوزيع والإعلان، طرابلس : لبنان.
9. الباحث العربي، لسان العرب. تم استرجاعه في 13 / 5 / 2017م على الرابط
10ـ الباحث العربي، القاموس المحيط. تم استرجاعه في 13 / 5 / 2017م على الرابط
11ـ رواد الفکر الإداري في الإسلام. العامري، محمد. (2004). موضوع مقدم إلى موقع مهارات النجاح، تم استرجاعه في 10 / 5 / 2017م على الرابط
12ـ کيف کانت الادارة في الحضارة القديمة؟. موضوع مقدم إلى موقع بيت. کم، تم استرجاعه 10 / 5 / 2017م على الرابط http://cutt.us/YyvT8