الإبداع والابتکار رکيزة فاعلة فى اقتصاد المعرفة لتجويد التعليم العالي والبحث العلمي والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في التنمية المستدامه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الجامعة الأمريکية المفتوحة – مصر

2 وزارة التعليم العالي - مصر

المستخلص

من خلال هذه الدراسة سوف نحاول إبراز أهمية الإبداع والابتکار في مؤسسات التعليم العالي، باعتبار أن الابتکار يعد أحد المقومات الأساسية لتحقيق التميز والارتقاء على کافة المستويات، فبالابتکار يمکن اکتساح السوق، ويمکن مضاعفة رقم الأعمال، وتحقيق الاستمرارية والاستدامة، خاصة على مستوى مؤسسات التعليم العالي، فهو يساهم في الرفع من جودة خدمات التعليم العالي أو تجويدها، ويمکن تحقيق ذلک عن طريق إشراک مختلف الفاعلين وتوفير البيئة المناسبة والداعمة لتنمية وتحفيز روح الإبداع والابتکار لدى کافة أعضاء البيئة الداخلية لمؤسسات التعليم العالي وذلک من أجل النهوض بالاقتصاد القومي وتحقيق تنمية شاملة القائمة علي اقتصاد المعرفه . وهنا نري ان الدول المتقدمة تعتمد اعتماداً کلياً علي افضل الاساليب التکنولوجية التي مکانتها  من أرساء اسس اقتصاد المعرفه وهذا الذي جعل رجال الاقتصاد يفرقون بين الدول النامية والدول المتقدمة من خلال استخدام کلاً منهما للأساليب التکنولوجية الحديثة.

الكلمات الرئيسية


1-    نضال عمر زلوم، (2014). العوامل المؤثرة فی الابتکار فی الشرکات الصناعیة والخدمیة المساهمة العامة الأردنیة- وجهة نظرمحاسبیة. دراسات العلوم الإداریة، المجلد41، العدد2،  ص377.
2-    ممدوح عبد العزیز رفاعی، (11-12 مارس 2012). استراتیجیات الابتکار: طریق الإدارة نحو الابتکار الجذرى، المؤتمر العلمى الأول "دعم وتنمیة المشروعات الصغیرة،"إستراتیجیات  الابتکار" کلیة التجارة جامعة عین شمس، ص03.
3-    حمینی یاسین، (2005-2006). تفعیل عملیة الإبداع من خلال تنمیة العلاقة بالزبائن، رسالة ماجستیر، جامعة الجزائر، ص23.
4-    زاید مراد، (06/07/08 أفریل 2010 ).الریادة و الإبداع فی المشروعات الصغیرة والمتوسطة، الملتقى الدولی حول: المقاولتیة  التکوین وفرص الأعمال، جامعة محمد خیضر بسکرة، ص04.
5-    الجوزی جمیلة، (2011). دور الإبداع التکنولوجی فی تعزیز القدرة التنافسیة للدول العربیة. مجلة العلوم الاقتصادیة وعلوم التسییر لجامعة سطیف،العدد11، ص 276، 277.
6-    عطیة توفیق العجلة توفیق، (2009). الإبداع الإداری وعلاقته بالأداء الوظیفی لمدیری القطاع العام، مذکرة ماجستیر الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین، ص 18.
7-    نوال نمور، (2011 - 2012). کفاءة أعضاء هیئة التدریس و أثرها على جودة التعلیم العالی، مذکرة مقدمة ضمن متطلبات نیل شهادة الماجستیر،  جامعة منتوری – قسنطینة،  الجزائر، ص 04.
8-    صلیحة رقاد،( 2013-2014). تطبیق نظام ضمان الجودة فی مؤسسات التعلیم العالی الجزائریة: آفاقه ومعوقاته، رسالة مقدمة لنیل شهادة دکتوراه علوم فی العلوم الاقتصادیة،جامعة سطیف 01، الجزائر، ص 23.
9-    غربی صباح، (2013-2014). دور التعلیم العالی تنمیة المجتمع المحلی، رسالة مقدمة لنیل شهادة دکتوراه علوم فی العلوم الاقتصادیة، جامعة محمد خیضر بسکرة، الجزائر، ص ص 53،54.
10-  شرقی ساجد، (2008). دور الجامعات فی تنمیة وتطویر المجتمع. دور الجامعات، العدد 10، ص 174.
11-  زرقان لیلى،(2012-2013). إقتراح بناء برنامج تدریبی لأعضاء هیئة التدریس الجامعی فی ضوء معاییر الجودة نموذجا - فی التعلیم العالی بجامعة سطیف، اطروحة دکتوراه، جامعة سطیف - 2- ،الجزائر، ص180.
12-  بواب رضوان، (2013-2014). الکفایات المهنیة اللازمة لأعضاء هیئة التدریس الجامعی من وجهة نظر الطلبة. رسالة مقدمة لنیل شهادة دکتوراه علوم فی العلوم الاقتصادیة،جامعة سطیف -2-، الجزائر، ص 152.
13-  باربارا إیشینغر، لاو جورغنسین، (2010). التعلیم العالی فی مصر. مراجعات لسیاسات التعلیم الوطنیة،  منظمة التعاون والتنمیة فی المیدان الاقتصادیة والبنک الدولی للإنشاء والتعمیر/البنک الدولی، ص179.
14-  غربی صباح، دور التعلیم العالی تنمیة المجتمع المحلی، مرجع سابق، ص61.
15-  بوحنیة قوی،(جوان.(2005 التعلیم الجامعی فی ظل ثورة المعلومات رؤیة نقدیة استشرافیة. مجلة العلوم الإنسانیة- جامعة محمد خیضر بسکرة، العدد 8، ص ص 09، 10.
16-  علاء فرج الطاهر، (2010). إدارة الموارد والجودة الشاملة. الطبعة 1، دار الرایة للنشر والتوزیع، الأردن، ص31.
17-  المرجع السابق، ص112.
18-  قاسم نایف علوان محیاوی، (2006). إدارة الجودة فی الخدمات "مفاهیم وعملیات وتطبیقات". الطبعة1، دار الشروق للنشر والتوزیع، الأردن، ص39.
19-  صلیحة رقاد، تطبیق نظام ضمان الجودة فی مؤسسات التعلیم العالی الجزائریة: آفاقه ومعوقاته، مرجع سابق، ص ص 33،34.
20-  نوال نمور، کفاءة أعضاء هیئة التدریس و أثرها على جودة التعلیم العالی، مرجع سابق،  ص87.
21-  صلیحة رقاد،مرجع سابق، ص44
22-  نوال نمور، مرجع سابق، ص16.
23-  سمیة الزاحی، (2013-2014). مکانة المکتبة الجامعیة فی سیاسة التعلیم العالی بالجزائر، رسالة مقدمة لنیل شهادة دکتوراه علوم فی العلوم الاقتصادیة، معهد علم المکتبات والتوثیق جامعة قسنطینة02، الجزائر، ص ص 125،126.
24-  شرقی ساجد،  دور الجامعات فی تنمیة وتطویر المجتمع. دور الجامعات، مرجع سابق ص ص 173، 174.
25-  بوفاس الشریف،( 15و16 افریل 2015). إمکانیة تطبیق ستة سیغما (Six Sigma) لتحسین جودة التعلیم العالی. الملتقى الدولی حول إدارة الجودة و الأداء المتمیز فی الجامعات العربیة، ص ص 3،4.
26-  المرجع السابق، ص 11.
27-  عصام عبید، (14 أوت 2015). تقنیات تطبیق 6 سیجما (Sigma Six) فى المؤسسات الأکادیمیة والمعلوماتیة.من موقع" www.linkedin.com
28-  عمر علی إسماعیل، (2011). Six Sigma مدخل متمیز لتحسین جودة التعلیم العالی. مجلة تکریت للعلوم الإداریة والاقتصادیة، المجلد 7، العدد 21، ص34، 35.
29-  سمیة الزاحی، مکانة المکتبة الجامعیة فی سیاسة التعلیم العالی بالجزائر، مرجع سابق، ص 125، 126.
30-  سعود الغربی، السبت، 12 أبریل 2014 «التعلیم العالی» تطلق حملة لنشر ثقافة الإبداع والابتکار http://www.alhayat.com/Articles/1753818 /2016 htm 12 :282016/10/10.
31-  محمد موسى عثمان: (المجلة العلمیة لقسم الاقتصاد)، کلیة التجارة بنات، جامعة الأزهر، فرع تفهنا الأشراف، العدد الثالث، 2010، ص497.
32- The Growth report: (Strategies for sustained Growth and inclusive development) Development the world Bank, 2010, p. 41.
33-  شهید یوسف، کورنا بشیما، ترجمة شعبان عبدالعزیز: (اتجاهات فى التنمیة – دور الجامعات فى التنمیة الاقتصادیة)، البنک الدولى، الهیئة المصریة العام للکتاب، الطبعة العربیة، 2007، ص72.
34-  المرجع السابق، ص304.
35-  نفس المرجع، ص 305.
36-  محمد موسى عثمان: (الإدارة الاقتصادیة وتحدیات التغییر)، بحث ألقى فى الموسى الثقافى لقسم الاقتصاد، المجلة العلمیة، کلیة التجارة بنات، جامعة الأزهر، فرع تفهنا الأشراف، العدد الثالث، 2010، ص 483.
37-  محمد عجلان: (دور المؤسسات الوطنیة فى تنمیة الأسالیب الفنیة للإنتاج فى مصر)، ب.ن، ص35.
38-  Harvard p. productivity techonology,industrialdevelopment a case study in textiles U.S.A, the world bankresearch publication, 1997. Pp. 6-10.ibid., p. 11.
39-  أحمد السید النجار: (التقریر الاستراتیجى العربى 2013 – 2014)، الأهرام، مرکز الدراسات السیاسیة والاستراتیجیة، القاهرة فى 2015، ص 427.
40-  لطیفات عبداللطیف أحمد الصاوى: (سیاسات التنمیة الشاملة من منظور إسلامى – الخلفاء الراشدین نموذجاً)، رسالة دکتوراه، الجامعة الأمریکیة المفتوحة – فرع القاهرة، 2014، ص 60.
41-  شهد یوسف، کورونا بشیما، ترجمة شعبان عبدالعزیز: (اتجاهات فى التنمیة – دور الجامعات فى التنمیة .