مقارنة بين اتجاهات معلّمي اللُّغة الانجليزيَّة لأساليب إشرافيَّة ثلاث وعلاقتها بکفاءتهم الذَّاتيَّة في التَّدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية - الأردن

المستخلص

هدفت الدّراسة الحاليّة للمقارنة بين اتجاهات معلمي اللُّغة الانجليزيَّة لأساليب إشرافيّة ثلاث وعلاقتها بکفاءتهم الذاتيّة في التَّدريس في لواء الجامعة في العاصمة عمَّان، وقد تکوَّنت عينة الدّراسة من (203) معلّما ومعلّمة من معلّمي اللُّغة الانجليزيَّة،  وتمَّ تطوير مقياسين أحدهما للتَّعرف على اتجاهات معلّمي اللُّغة الانجليزيَّة لأساليب الاشراف المقترحة الثَّلاث والمقياس الثَّاني للکشف عن الکفاءة الذاتيّة في التَّدريس، وقد تمَّ التَّحقق من الخصائص السيکومتريَّة للمقياسين، وتطبيق الدّراسة في الفصل الأول من العام الدراسي 2019/2020. توصَّلت نتائج الدّراسة أن الاشراف التَّشارکي يفضّله معلّمو اللُّغة الانجليزيَّة بالمرتبة الأولى ثمَّ الاشراف بالأهداف ثمَّ الاشراف الاکلينيکي، وأنَّ الکفاءة الذَّاتيَّة للمعلّمين قد جاءت بدرجة متوسطة حيث جاء البعد المعرفي بالدَّرجة الأولى ثم البعد الشخصي ثم السلوکي وأخيرا البعد الاجتماعي، ووجدت الدّراسة بأن هناک علاقة بين بعض أبعاد الکفاءة الذَّاتيَّة والاتجاهات الاشرافيَّة، وأنَّ المعلّمين يفضّلون الاشراف الاکلينيکي مقارنة مع المعلّمات بينما تفضّل المعلّمات الاشراف التَّشارکي مقارنة مع المعلّمين، وأنه لا يوجد فروق في اتجاهات الاشراف تبعا لسنوات الخبرة، وبناء على نتائج الدّراسة تمَّ الخروج ببعض التوصّيات ومنها استخدام الاشراف التَّشارکي مع معلّمي اللُّغة الانجليزيَّة.
 

الكلمات الرئيسية


الإبراهیم، عدنان بدری ( 2002). الإشراف التربوی، أنماط، أسالیب. مؤسسة حمادة للدراسات الجامعیة والنشر والتوزیع، أربد، الأردن.
أبو علیا، محمد (1993). أثر برنامج إرشادی جمعی علاجی فی عادات الدراسة على تحصیل طلاب الصف التاسع، مجلة جامعة الملک سعود، م5، العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة (1)، 141-178.
أبو عیطة، سهام (2002). مبادئالإرشادالنفسی. (ط2)، الأردن، عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
إیزابیل، فیفر وجین، دنلاب (1997). الإشراف التربوی على المعلمین، دلیل لتحسین التدریس. ترجمة محمد دیرانی، (ط2)، عمان: دار مجدلاوی للنشر والتوزیع.
البدوی، طارق عبد الحمید (2001). الأسالیب القیادیة والإداریة فی المؤسسات التعلیمیة. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
البلوشی، عائشة (2002). الکفاءة الذاتیة للمعلم وعلاقتها ببعض المتغیرات فی منطقة شمال الباطنة بسلطنة عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
بوسعدة، قاسم (2010). الاشراف التربوی فی الجزائر (التفتیش نموذجا). مجلة دراسات نفسیة وتربویة، جامعة قاصدی مرباح، 4، 124-94.
الجاسر، البندری (2008). الذکاء الانفعالی وعلاقته بکل من فاعلیة الذات وإدراک القبول- الرفض الوالدی لدى عینة من طلاب وطالبات جامعة أم القرى، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة ام القرى.
الجنازرة، صبری (2000). علاقة السلوک الاشرافی للمشرفین التربویین باتجاهات المعلمین نحو الاشراف التربوی فی مدارس محافظة الخلیل، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة القدس.
الحربی، حنان (2006) معتقدات الکفایة العامة والاکادیمیة واتجاه الضبط وعلاقتهما بالتحصیل الدراسی فی ضوء بعض المتغیرات الدیموغرافیة والاکادیمیة لدى عینة من طلاب وطالبات جامعة أم القرى، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة ام القرى، مکة المکرمة.
حسن، مها (2013). تصور مقترح لتفعیل الکفایات المهنیة اللازمة للإشراف التربوی بریاض الأطفال، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة، 42(3)، 155-189.
حسین، سلامة عبد العظیم وسلیمان، عوض الله (2006). اتجاهاتحدیثةفیالإشراف التربوی. عمان: دار الفکر
حشیشو، نوال (2009). استکشاف واقع تعلیم اللغة الإنجلیزیة فی المدارس الحکومیة الأردنیة فی المرحلة الأساسیة الدنیا. دراسات، العلوم التربویة، الجامعة الاردنیة، 36(1)، 179-191.
الحلو، غسان (2009). درجة ممارسة المشرفین للأنماط الاشرافیة فی المدارس الثانویة فی فلسطین، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 10(3)، 66-70.
الحمل، سمیر وجلعود، مروان (2013). دور الإشراف التربوی المقیم فی رفع کفایات المعلمین فی مدارس مدیریات التربیة و التعلیم فی محافظة الخلیل من وجهة نظر مدراء المدارس. امارایاک، الاکادیمیة الامریکیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا، 9(4)، 87-102.
الخلایلة، هدى (2011). الفاعلیة الذاتیة لمعلمی مدارس محافظة الزرقاء ومعلماتها فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، العلوم الانسانیة، 25(1)، 1-24.
دفع الله، عمار وحامد، صباح (2018). واقع الإشراف التربوی ودوره فی تطویر بعض الکفایات التدریسیة لمعلمی اللغة الإنجلیزیة بالمرحلة الثانویة: دراسة میدانیة من وجهة نظر معلمی اللغة الإنجلیزیة بمحلیة القرشی. مجلة العلوم التربویة، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، 19(1)، 62-77.
دوانی، کمال (2003). الإشراف التربوی مفاهیم وآفاق. عمان: الجامعة الأردنیة.
دیغم، عبد المحسن. (2008). الفاعلیة الذاتیة وأسالیب مواجهة الضغوط کمتغیرات محکیة للتمییز بین الأمل والتفاؤل. دراسات عربیة فی علم النفس، 7(1)، 85-150.
الزایدی، مها محمد خلف (2002). تقویم الأداء الوظیفی للمشرفة التربویة، دراسة تطبیقیة، دار الفکر العربی، القاهرة.
الزق، أحمد.  (2009).الکفاءة الذاتیة الأکادیمیة المدرکة لدى طلبة الجامعة الأردنیة فی ضوء متغیر النوع الاجتماعی والکلیة والمستوى الدراسی. مجلةالعلومالتربویةوالنفسیة، 10(2)، 38-58.
الزهرانی، خبرة (2019). اتجاھات المشرفات التربویات نحو استخدام منظومة مؤشرات قیادة الأداء الإشرافی لتحقیق التوازن فی بعض مجالات عملھن. مجلة البحث العلمی فی التربیة، جامعة عین شمس، 20(2)، 323-371.
سترک، ریاض (2004). دراسات فی الإدارة التربویة. عمان: دار وائل للنشر.
السعود، راتب (2002). الاشراف التربویة اتجاهات حدیثة. عمان: مرکز طارق للخدمات الجامعیة.
سلامة، حسن (2005). التعلم الخلیط التطور الطبیعی للتعلم الالکترونی، ورقة عمل مقدمة فی جامعة جنوب الوادی، کلیة التربیة، سوهاج، مصر.
السواط، حمد والحبیب، موسى (2009). واقع ممارسة مشرفی اللغة الانجلیزیة للاشراف العیادی من وجهة نظر معلمی ومشرفی اللغة الانجلیزیة بمدینة الطائف، رسالة ماجستیر، جامعة ام القرى، مکة المکرمة.
عبد الهادی، جودت عزت. (2006). الإشرافالتربویمفاهیمهوأسالیبهدلیل لتحسینالتدریس. عمان: دار الثقافة.
عبیدات، ذوقان (2005). الاشراف التشارکی هل هو الحل؟ ورقة مقدمة للمؤتمر التربوی الثالث، الاشراف التربوی ادارة لجودة التعلیم، فی الفترة من 15-16 مارس، أبو ظبی، الامارات العربیة المتحدة.
العتیبی، بندر (2009). اتخاذ القرار وعلاقته بکل من فاعلیة الذات والمساندة الاجتماعیة لدى عینة من المرشدین الطلابیین بمحافظة الطائف، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة ام القرى، مکة المکرمة.
العربی، مراد (1995). تقنیات التفتیش. مجلة عالم تنشیط الشباب، وزارة الشباب والریاضة، عدد 1.
عطیر، ربیع (2017). دور الإشراف التربوی فی التنمیة المهنیة لمعلمی المرحلة الثانویة بالمدارس الحکومیة : دراسة میدانیة بمحافظة طولکرم. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة البحرین، 18(1)، 621-651.
الغامدی، حافظ (2018). دور المشرف التربوی فی تطویر الکفایات التعلیمیة لمعلمی اللغة العربیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة اسیوط، 34(9)، 243-277.
الفندی، ریما (2018). مدى ممارسة معلمی الدراسات الاجتماعیة للصف السادس الأساسی لکفایات التدریس اللازمة لهم. مجلة جامعة البعث للعلوم الانسانیة، جامعة البعث، 40(26)، 77-125.
القداح، محمد والخرابشة، عمر (2011). دور الاشراف التربوی فی توجیه عملیات التعلم نحو اقتصاد المعرفة فی المدارس الأردنیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة البحرین، 12(2)، 207-228.
محمود، هویدة والجمالی، فوزیة. (2010). کفاءة الذات المدرکة ومدى تأثیرها على جودة الحیاة لدى طلبة الجامعة من المتفوقین والمتعثرین دراسیا. مجلة الأکادیمیة الأمریکیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا (أماراباک) - الولایات المتحدة الأمریکیة, 1(1), 61 - 115.
مسعود، عبد الرحمن (2018). فعالیة الذات والأداء التدریسی لدى المعلمین فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة کلیة التربیة، جامعة طنطا، 71(3)، 554-592.
الوائلی، سعاد عبدالکریم; علاء الدین، جهاد محمود. (2013). الکفاءة الذاتیة المدرکة والممارسات التعلیمیة الکفؤة کمتنبئات بالرضا الوظیفی للمعلمین.  دراسات - العلوم التربویة -الاردن , 40(2), 1688 - 1708.
الوائلی، سعد وعلاء الدین، جهاد (2013). الکفاءة الذاتیة المدرکة و الممارسات التعلیمیة الکفؤة کمتنبئات بالرضا الوظیفی للمعلمین. دراسات، العلوم التربویة، الجامعة الاردنیة، 40(2)، 1688-1708.
Bandura, A. (1997). Self – Efficacy, The Exercise of Control, Stanford University , N. Y: Freeman and Company.
Diehl. A& Pront, M. (2002). Effects of Posttraumatic Stress Disorder and Child Sexual Abuse on Self-Efficacy Development. American Journal of Orthopsychiatry,.72 (2).262, 4p.
Olayiwola, I. O. (2011). Self-efficacy as predictor of job performance of public secondary school teachers in Osun State. IFE Psychology: An International Journal, 19 (1): 441-455.
Pajares, F.(1996). Self –efficacy beliefs in academic settings. review of educational research, 66(4), pp., 543-578.
Schunk, D. H. (2003). Self-efficacy for reading and writing: Influence of modeling, goal setting, and self-evaluation". Reading and Writing Quarterly, 19(1), 159-172