اقتصاد المعرفة في - رمزية الماء لدى متصوفة المغرب الأوسط - قراءة في الحضور على مستوى النظام الغذائي والنشاط المهني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة محمد خيضر بسکرة - الجزائر

المستخلص

تهدف هذه الدّراسة إلى استجلاء الرَّمزية التي يتقمصها الماء عند الصوفي بالمغرب الأوسط ، فبالارتکاز على المصادر التاريخية التي ترجمت لمذهب حياة عند الصوفية وسلوکهم التعبدي، أُعتبر الماء ظل لصيقا بالصوفية في حلّهم و ترحالهم،لارتباطه بالمقدس التعبدي وأبعاده الدَّلالية في المخيال الصوفي، مما جعلته يُقيم العديد من أماکن خلواته بقرب منابع الماء، علاوة على تواجده في منظومته الغذائية المتَّسِمة بالبساطة والتقشف، بل ألفيناه طبقا رئيسا له فربما أراق على العسل ماءًا مکتفيا به،وقد يعزف عن المشروب المائي الشهر أو أکثر دون أن يحلق به أي ضرر،أما على المستوى العملي ونشاطه المهني فقد کان له حضورا مميزًا و بارزًا، حيث اشتغل مهنًا مرتبطة اشد الارتباط بالماء کالفلاحة، الصيد البحري، سقاية الناس والتطيب بالرقى باستخدام الماء. کما نجح في تجسيد مشاريع تنموية تجلت في مدِّ مدينته بالمياه بعد عجز السلطة السياسية عن تحقيق ذلک، وحفر الآبار لفائدة المسلمين، وجعلها في خدمة کل محتاج وعابر سبيل،أما أداءه الکرامي وبرکات دعواته فقد أفاضت على الساکنة حياة بعد أن داهمها القحط في الکثير من الأحيان.
 

الكلمات الرئيسية


  1. القرآن الکریم.

    1. ابن منظور. (بلا تاریخ). لسان العرب. القاهرة: دار المعارف.
    2. إبراهیم القادری بوتشیش. (1999). الخطاب الإجتماعی فی الکرامة الصوفیة بالمغرب خلال عصری المرابطین و الموحدین – مساهمة فی دراسة الفکر الإجتماعی للبلدان المتوسطة. ندوة جوانب من التاریخ الإجتماعی للبلدان المتوسطة خلال العصر الوسیط. مکناس.
    3. ابن أبی زرع. (1972). الأنیس المطرب بروض القرطاس فی أخبار ملوک المغرب وتاریخ مدینة فاس. الرباط: صور للطباعة و الوراقة.
    4. ابن خلدون. (2000). العبر. (سهیل زکار، المحرر) بیروت: دار الفکر.
    5. ابن زیات. (1997). التّشوف إلى رجال التصوف و أخبار أبی العبّاس السَّبتی. (أحمد التوفیق، المحرر) الرباط: منشورات کلیة الآداب.

    -   ابن صعد. (1950رقم). النجم الثاقب فی ما لأولیاء الله من مفاخر.1،2). الدار البیضاء:. نسخة مصورة عن میکروفیلم لمخطوط مکتبة مؤسسة الملک عبد العزیز.

    1. ابن صعد. (2002). روضة النسرین فی التعریف بالأشیاخ الأربعة المتأخرین. (یحی بوعزیز ، المحرر) الجزائر: ANEP.
    2. ابن قنفد. (1965). أنس الفقیر و عزّ الحقیر. الرباط: منشورات المرکز الجامعی للبحث العلمی.
    3. ابن قنفد. (1968). الفارسیة فی مبادئ الدولة الحفصیة. (محمد الشاذلی النیفر، و عبد المجید الترکی، المحررون) تونس: دار التونسیة للنشر.
    4. ابن قنفد. (بلا تاریخ). الأرجوزة فی الأغذیة و الأشربة. نسخة مصورة. الدار البیضاء: مؤسسة الملک عبد العزیز.

    10. ابن مرزوق. (2008). المناقب المرزوقیة. (سلوى الزاهری، المحرر) الرباط: منشورات وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامیة.

    11. ابن مریم. (1908). البستان فی ذکر الأولیاء و العلماء بتلمسان. الجزائر : مطبعة الثعالبیة.

    12. الألبانی. (2002 ). مختصر صحیح البخاری. الریاض : مکتبة المعارف للنشر و التوزیع.

    13. المازونی ، صلحاء وادی شلف .الخزانة العامّة الرباط. (بلا تاریخ). نسخة مصورة عن میکروفلیم لمخطوط الخزانة العامّة. (52343). الرباط.

    14. الزّغاریر غالب محمد رجَّا ، الماء فی القرآن الکریم. (2003). المدینة: دار الزمان للنشر و التوزیع.

    15. الطاهر قدوری. (2011). صورة البحر لدى مغاربة العصر الوسیط ، ، ع12 ، یونیو. دوریة کان التاریخیة(12)، 85-89.

    16. الطوسی. (بلا تاریخ). اللّمع. (تح عبد الحلیم محمود، و طه عبد الباقی سرُور، المحررون) القاهرة: دار الکتب الحدیثة.

    17. الغبرینی. (1979). عنوان الدّرایة فیمن عُرف من العُلماء فی المائة السابعة ببجایة (الإصدار 02). (عادل نویهض، المحرر) بیروت: منشورات دار الآفاق الجدیدة.

    18. أحمد سحنون الراشدی. (2013 ). الجزائر: عالم المعرفة للنشر و التوزیع.

    19. آمال لدرع. (2006). الحرکة الصوفیة فی بلاد المغرب الأوسط خلال العصر الزیانی (633هـ 1236م )، (962 هـ 1555م). رسالة ماجستیر. قسنطینة: جامعة منتوری قسنطینة.

    20. بن عبد الحکم سیدی الحاج الیحیاوی العطافی الجیلانی . (2006). المرآة الجلیة فی ضبط ما تفرق من أولاد سیدی یحى بن صفیة وفی التعریف بمشاهیر العلماء ورجال المعاهد الصوفیة.

    21. بن عبد الله محمد بن عبد العزیز. (1996). الماء فی الفکر الإسلامی و الأدب العربی (المجلد 01). الرباط: وزارة الأوقاف و الشؤون الدینیة،.

    22. حمزة حماد. (2014). الرمز بین الرؤیة الصوفیة و الإبداع الفنّی. مجلة کلیة الإلهیات بجامعة 9أیلول إزمیر، 2(40).

    23. ابن القیم الجوزیة. (1998). زاد االمعاد فی هدی خیر العباد (الإصدار 3). بیروت: مؤسسة الرسالة.

    24. عبد الحلیم محمود، و محمود بن الشریف . (بلا تاریخ). الرّسالة القشیریة. القاهرة: دار المعارف.

    25. عبد الستار الراوی. (1994). التصوف و الباراسایکولوجی. عمان: المؤسسة العربیة للدراسات و النشر.

    26. عبد المنعم الحنفی. (2000). المعجم الشامل لمصطلحات الفلسفة. القاهرة: مکتبة مدبولی.

    27. علی زیغور. (1984). الکرامة الصوفیة و الأسطورة و الحلم. بیروت: دار الأندلس.

    28. مجمع اللغة العربیة. (2004). المعجم الوسیط (المجلد 4). القاهرة: مکتبة الشروق الدولیة.

    29. ادموند دوتی. (2014). الصلحاء – مدونات عن الإسلام المغاربی خلال القرن التاسع عشر -. الدار البیضاء: افریقیا الشرق للنشر والتوزیع.

    30. نور الدین زاهی. (2011 ). المقدس و المجتمع. الدار البیضاء : إفریقیا الشرق.

    31. نیللی سلامة. (2006). الولایة و المجتمع – مساهمة فی التاریخ الإجتماعی والدّینی لإفریقیة فی العهد الحفصی- (الإصدار 2). تونس: دار المعرفة للنشر.

    32. یحیى ابن خلدون. (1903). بغیة الرواد فی ذکر الملوک من بنی عبد الواد. الجزائر: مطبعة بییر فونطانا الشرقیة.