دور البحث العلمي في اقتصاد المعرفة - الجزائر انموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعـــــة الحاج لخضر-باتنة-

2 جامعـــــة المسيلة

3 جامعـــــة الحاج لخضر-باتنة1 - الجزائر

المستخلص

       في ظل التغيرات الجديدة التي شهدها العالم وما احدثته ثورة التکنولوجيا و المعلومات من تطور سريع وواسع النطاق ،اصبحت  فيه القدرة على الانتاج و التقدم تعتمد على الابداع و الابتکار ،و تحويل المعلومات الى معرفة وهذا الدور الذي اصبحت تلعبه المعرفة ادى الى بروز نمط اقتصاد جديد وهو اقتصاد المعرفة الذي يعتبر  المحرک الاساسي للبحث العلمي وتوظيف المعرفة بکفاءة اکبر بالتوجه نحو التعلم النوعي بدلا من الکمي، من خلال دعم عمليات البحث و التطوير التي تشکل المقومات الاساسية للاندماج في اقتصاد المعرفة ،و وفي ضوء هذه المتغيرات اصبحت الجزائر في حاجة الى تطوير نموذج للنمو الاقتصادي المستدام قادر على تخطي الموارد المحدودة ويسمح بتثمين دور المعرفة في الاقتصاد ،وعليه نهدف من خلال هذا  المقال الى تحديد واقع البحث العلمي في اقتصاد المعرفة وأهم تحدياته  في الجزائر بتجسيد اهم الاختلالات الهيکلية العميقة التي تعرقل الاندماج الفعلي في اقتصاد المعرفة العالمي لذلک کان لابد على  الجزائر أن تعي حقيقة هذا التغيير و تباشر عمليات الاصلاح لتطوير سياسات و استراتيجيات وطنية تعتمد على منظومة ابتکار تتمتع بکفاءة عالية لمراکز البحوث و الجامعات من اجل الدخول الى المخزون العالمي المتنامي للمعرفة و استيعاب هذه الابتکارات و تکييفها مع الحاجات المحلية و خلق تکنولوجيا جديدة لبلوغ الاهداف وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي الذي يتناسب مع طبيعة الدراسة للوصول الى جملة نتائج تعد بمثابة اجابة عن التساؤلات المطروحة .

الكلمات الرئيسية


1- عبود نجم.(2004). إدارة المعرفة، المفاهیم و الاستراتیجیات و العملیات: مؤسسة الورق ،عمان.
2- منى مؤتمن .(2003).إدارة البحث و التطویر التربوی، نحو رؤیة جدیدة التربوی فی مجتمع الاقتصاد المعرفی: المملکة الأردنیة، وزارة التربیة و التعلیم أیلول .
3- عادل عوض و سامی عوض. (1998).البحث العلمی العربی و تحدیات القرن القادم: مرکز الإمارات للدراسة و البحوث الاستراتیجیة العدد 24 أبوظبی الطبعة الأولى.
4- الحمش منیر.(2006) ..نحو استراتیجیة وطنیة للعلم و التکنولوجیا: قضایا استراتیجیة العدد 54، المرکز العربی للدراسات الاستراتیجیة دمشق.
5- جمال داوود سلمان.(2004) .د محمد عبد الوارث أحمد، اقتصاد المعرفة والتطور التکنولوجی، إصدارات جامعة عدن: دار جامعة عدن للطباعة والنشر عدن.
6- سعید عبدالله حارب.(2001) .مستقبل التعلیم و تعلیم المستقبل: إصدارات المجمع الثقافی، أبو ظبی الإمارات العربیة المتحدة .
7- آدم مهدی أحمد.(2001). العولمة و علاقاتها بالهیمنة التکنولوجیة: الشرکة العالمیة للطباعة و النشر القاهرة الطبعة الأولى.
8- صلاح محمد الأمین عثمان.(2005) .دور البحث العلمی فی تطویر تقنیات التعلیم و التعلم فی الوطن العربی: ورقة مقدمة فی ندوة حول تکنولوجیا المعلومات و دورها فی رفع کفاءة القطاعات الإنتاجیة، جامعة صنعاء. 13-15 أفریل، الیمن.
9- محمود عواد الزیدات.(2005). اتجاهات معاصرة فی إدارة المعرفة :دار الصفاء للنشر و التوزیع، عمان الطبعة الأولى .
10-  بیتردارکر.(1421) .مجتمع ما بعد الرأسمالیة، ترجمة صلاح بن معاذ المعیوف، راجع الترجمة عبدالله بن محمد الحمیدان: مرکز البحوث معهد الإدارة العامة الریاض .
11-  منیرة الطاهر معمر.(2005). المعلومات و البحث العلمی: ورقة مقدمة فی ندوة حول تکنولوجیا المعلومات و دورها فی رفع کفاءة القطاعات الإنتاجیة جامعة صنعاء 13-15 أفریل .
12-  مثنی عبد الاله ناصر.(2009). السیاسات الاقتصادیة الیابانیة فی الصناعة و التکنولوجیا، بحوث اقتصادیة عربیة العدد 19 .
13-  عبد الوهاب الأمین.(2000). التنمیة الاقتصادیة، المشکلات و السیاسات المقترحة مع إشارة إلى البلدان العربیة: دار حافظ للنشر و التوزیع، المملکة العربیة السعودیة الطبعة الأولى.
14-  أبو النصر محمد مدخن.(2005). بناء و تدعیم الولاء المؤسسی: أنتراک للطباعة و النشر و التوزیع .
15-  الحبیب مصدق جمیل .(1981).التعلیم و التنمیة الاقتصادیة :الدار الوطنیة للتوزیع و الإعلان، بغداد .
16-  الشیمی حسن عبد الرحمان. (2009). إدارة المعرفة الرأس معرفیة بدیلا: دار الفجر للنشر و التوزیع القاهرة .
17-  یسین غالب سعد. (2007)، إدارة المعرفة: دار المناهج للنشر و التوزیع، الطبعة الأولى ..
18-  الرزو حسن مظفر.(2006). مدخل إلى الاقتصاد الرقمی: دار البیان للنشر والتوزیع، الموصل العراق .
19-  محسن الخضیری.(2001) .اقتصاد المعرفة: مجموعة النیل العربیة الطبعة الأولى، القاهرة .
20- هبة عبد المنعم، سفیان قعلول، صندوق النقد العربی، اقتصاد المعرفة -ورقة إطاریة- العدد 51، 2019 على الموقع: (http://www.amf.org.ae  تصفح یوم 11/02/2020)
21- الربیعی سعید بم حمد.(2007) .التعلیم العالی فی عصر المعرفة:
التغیرات والتحدیات و آفاق المستقبل، دار الشروق، عمان.