الجامعة و إشکاليات بناء مجتمع المعرفة من خلال الاستثمار في الرأسمال البشري - تجربة الجامعة الجزائرية أنموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة محمد خيضر بسکرة ، الجزائر

المستخلص

بات من المؤکد في زمن العولمة أن اقتصاد المعرفة هو الهدف الأساسي الذي تسعي إليه الدول في تحقيقه عبر منظومة متعددة و متکاملة في جميع القطاعات ، و لا يتوقف الأمر على أنه غاية بل أصبح آلية من آليات التطور و التأثير في العلاقات الدولية. ويمکن أن نلاحظ ذلک بشکل جلي من خلال المساحات الکبيرة زمنيا و واقعيا ما بين الدول المتطورة و الدول النامية ، فالدول التي استطاعت أن تحقق قفزات تنموية کان بفضل مأسسة اقتصاد المعرفة على جميع المستويات سواء التعليمية أو الاقتصادية أما الدول التي لا تزال تنظر إلي التعليم على انه مؤسسات لتخريج کوادر لا تزال تعاني و ستبقي في التخلف.        الجامعة هي المحرک الأساسي و الفاعل الرئيسي في عملية بناء اقتصاد المعرفة و هذا ما أردت التوصل إليه في هذه المداخلة من خلال الترکيز على دور الجامعة في بناء اقتصاد المعرفة من اجل تحقيق تنمية مستدامة ، و اخترت الجامعة الجزائرية في قراءة تحليلية و واقعية من منظور أرقام و معطيات . و لمعالجة هذه المداخلة رکزت على العناصر التالية :
-      الاطار المفاهيمي للدراسة (مفهوم الحکم الراشد - مفهوم المعرفة)
-      علاقة اقتصاد المعرفة و الرأسمال البشري
التجربة الجزائرية في تحقيق اقتصاد المعرفة من خلال الرأسمال البشري

 
1-   سعود صالح ، إشکالیة التنمیة ، محاضرة ألقیت فی جامعة بسکرة مارس 2008
2-   عمر فرحاتی ، الحکم الراشد، محاضرة ألقیت فی ملتقی الحکم الراشد بجامعة بسکرة 2004 .
3-   برقوق امحند ، الشفافیة الدیمقراطیة ، محاضرة ألقیت بجامعة بسکرة قسم العلوم السیاسیة ، افریل 2008
4-   حواس محمود ، اقتصاد المعرفة ، ماخوذ من www.ahewar.org
5-   بغداد بأی غالی, "مساهمة اقتصاد المعرفة فی حمایة البیئة حالة الجزائر", مذکرة ماجستیر,(جامعة الجزائر 3, کلیة العلوم الاقتصادیة وعلوم التسییر, قسم العلوم الاقتصادیة, 2011), ص 18.
6-   سقنی فاکیه، "التنمیة الانسانیة المستدامة و حقوق الإنسان مذکرة ماجستیر، (جامعة فرحات عباس سطیف، کلیة الحقوق 2009-2010)، ص20،21
7-   لوصیف یاسمینة ، دور الراسمال البشری فی تحقیق التنمیة المستدامة ، مدکرة ماستر فی العلوم السیاسیة ، جامعة محمد خیضر بسکرة 2016-2017 ، ص 3
8-   خلیل إبراهیم السعادات : "رأس المال البشری خیر استثمار المستقبل ، المنتدى العربی لإدارة  الموارد البشریة , 02:00،2009/5/7.
9-   نموذج إعداد مشروع المؤسسة الجامعیة ، http://univ-biskra.dz/