اتجاهات اقتصاد المعرفة في بناء قدرات المرأة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية رويال للعلوم والتکنولوجيا - کلية دفي للعلوم التطبيقية بالسودان

2 کلية رويال للعلوم والتکنولوجيا - جامعة النيلين

المستخلص

تناولت هذه الدراسة نمطاً جديداً من الاقتصاد قائماً على المعرفة بدأ مع بداية الألفية الجديدة في الدول المتقدمة والدول النامية الصاعدة على المستوى العالمي. هذا لايعني أن المعرفة لم تکن موجودة أو مستخدمة في النشاط الاقتصادي، وتمثلت مشکلة الدراسة هلاقتصاد المعرفة له اثر ايجابي مباشر على بناء قدرات المرأة اما اثر سلبي غير مباشر ؟ والجديد هو حجم تأثيره في الحياة الاقتصادية والاجتماعية وفي نمط حياة الإنسان عموماً، وهو ما جاء نتيجة للخطط الوطنية المتکاملة ذات البرامج الزمنية والأهداف المحددة التي وضعتها تلک الدول لسد الفجوة المعرفية بينها منذ الربع الأخير من القرن الماضي. ترکز هذه الدراسة على التوجهات والخطط الوطنية التي وضعتها الدول العربية نحو اقتصاد المعرفة من خلال متابعة مؤشراته على المستويات کّلها التي أظهرت أنها لا تزال تستهلک و تستخدم المنتجات المعرفية بشکل کبير، مما يؤکد أنها بحاجة للترکيز على إنتاج المعرفة کي تستطيع مشارکة البشرية في السير في مواکب العلم والمعرفة، والتوجه باقتصاداتها نحو الاقتصاد المعرفي الکفيل بحل المشکلات التي تواجهها في البطالة والفقر وانخفاض مستويات التنمية .وامتلاک جانب العلم والمعرفة واستخدامها في النشاط الاقتصادي  وبناء قدرات المراة من التوجهات الاستراتيجية التي تهدف إليها الدول بشکل عام، ومع التقدم التقني والمعلوماتي الذي شهدته العقود الأخيرة بدأ نمط جديد من الاقتصاد قائم على المعرفة بالظهور مما يدعو للتساؤل عن توجه البلدان العربية نحوه ، ومدى استفادتها من تجارب الدول المتقدمة والنامية الصاعدة في هذا المجال .

الكلمات الرئيسية


فلیح حسن خلف، اقتصاد المعرفة، عالم الکتب الحدیث، عمان ، ص ص 8-9.، 2007.
ربحی مصطفى علیان: إدارة المعرفة،الطبعة 1، دار صفاء للنشر والتوزیع، الآردن، ص،5،2008.
بوزیان عثمان، اقتصاد المعرفة، مفاهیم واتجاهات،الملتقى الدولی حول التنمیة البشریة وفرص الاندماج فی افتصاد المعرفة والکفاءات البشریة، جامعة ورقلة، 9 مارس 2004 .
 أحمد عبد الونیس، مدحت أیوب، اقتصاد المعرفة،مرکز الدراسات والبحوث للدول النامیة، القاهرة،  ص ،21.، 2006.
خضر مصباح إسماعیل طیطی، إدارة المعرفة التحدیات والتقنیات والحلول ، دار حامد للنشر والتوزیع، عمان، الآردن، ، ص،26، 2010 .
نظر عبد الرحمن الهاشمی و فائزة محمد العزاوی،المنهج والاقتصاد المعرفی، مرجع سابق، ص16.
انظر ربحی مطفى علیان، اقتصاد المعلومات، دار صفا للنشر والتوزیع، عمان، الأردن ، ص،187 ،2010.
منى مؤتمن،دور النظام التربوی الأردنی فی التقدم نحو الاقتصاد المعرفی،رسالة المعلم، مج43 ، ع 1،عمان،الأردن ،ص،12،2004.
عبد الرحمن الهاشمی و فائزة محمد العزاوی،المنهج والاقتصاد المعرفی، مرجع سابق، ص 27.
انظر نشرة تکنولوجیا المعلومات والاتصالات للتنمیة فی غربی آسیة، العدد 3، اللجنة الاقتصادیة والاجتماعیة لغربی آسیة . الآسکوا، الأمم المتحدة، نیویورک، ص ،38،2004.
علی بن حسن یعن الله القرنی، متطلبات التحول التربوی فی مدارس المستقبل الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء تحدیات اقتصاد المعرفة، أطروحة دکتوراه فی الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، المملکة. العربیة السعودیة ، ص،6، 2009.
انظر د . محمد جمال درویش، التخطیط للمجتمع المعلوماتی، مرجع سابق، الصفحات،ص-ص-ص،55،58،59.
  محمد جمال درویش، التخطیط للمجتمع المعلوماتی، مرجع سابق، الصفحات  ،66،70.
د.رقیا قاسم البدارین&  د. محمد نور صالح الجدایة& دزیاد صالح العمری، مجلة رؤی اقتصادیة، العدد السابع دیسمبر ،2014م.
15/ حبیب الصحاف،،ص،93،1997 م.
w.w.w.un.org
www . isesco.org.ma
1www.dubaiinternetcity.com
www.hiast.edu.sy
w.w.w.scs.org.sy
www.worldbank.org
www . answers.com
Thomas H Davenport, Laurence Prusak : Working Knowledge, How Organisations Manage ;What They Know,Harvard business school press, 2000, usa, p : 03