الإعلام العربي المستدام واقتصاد المعرفة الواقع والتوقعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الصحافة والإعلام - جامعة الزرقاء - المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

تعد تکنولوجيا الاتصال والإعلام إضافة إلى کل من التعليم والابتکار والحاکمية الرشيدة الرکائز الرئيسية الأربعة التي يقوم عليها اقتصاد المعرفة. وما التسميات التي أطلقت عليه؛ "اقتصاد المعلومات" و"اقتصاد الانترنت" و"الاقتصاد الرقمي" إلا انعکاسا لمراحل مختلفة من تطور واستخدام تقنية الاتصال والإعلام لعملية انتاج ونقل ونشر المعرفة الاقتصادية. ويمثل مستوى التطور في هذ التقنية من أهم مؤشرات قياس تحقق اقتصاد المعرفة. وفي هذه الدراسة تم تسليط الضوء على ثلاث محاور أساسية؛ تناول الأول منها الأساس النظري لعلاقة تکنولوجيا الإعلام والاتصال باقتصاد المعرفة، حيث التأکد من إعمال نموذج دانيال ليرنر في التنمية وکتابات روجرز عن تبني الأفکار المستحدثة ونموذج الإعلام التشارکي المطلوب في مرحلة الانتقال نحو الاقتصاد المعرفي، فيما تطرق المحور الثاني إلى قدرة الإعلام کصناعة على دعم ودمج المجتمعات في اقتصاد المعرفة ومتطلبات ذلک الدمج، والتخفيف من الآثار السلبية المؤقتة التي قد تعتري عملية الانتقال تلک. فيما تناول المحور الثالث واقع صناعة الإعلام والتحديات الأساسية التي تواجه المجتمعات بشکل عام والعربية بشکل خاص والتي تعيق من تعظيم مزايا وقدرة الإعلام على الاسهام في هذا الاقتصاد الذي يطمح إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحقيق الرفاه للمجتمعات، والتي کان أهمها ضعف انتاج المحتوى النوعي من المضامين الاتصالية ذات العلاقة بالاقتصاد المعرفي، سواء کان ذلک بسبب ضعف الاستثمار في هذا القطاع أم إلى سيطرة الحکومات أم الرغبة في جني الأرباح السريعة، دون الاهتمام بالأهداف التنموية، حيث أشير إلى أهمية صحافة البيانات في الأوساط الإعلامية حاليا وأثرها في إيجاد إعلام مستدام يتسم بالعمق والمهنية ليکون قادرا على دمج الأفراد وإشراکهم في عملية صنع القرار وتحديد ومصيرهم سياسيا واجتماعيا وبيئيا.
 

اتحاد إذاعات الدول العربیة، التقریر السنوی للبث الفضائی العربی 2016،
اللجنة الاقتصادیة والاجتماعیة لغری آسیا (الاسکوا) ومنظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلوم والثقافة (الیونسکو) (2003)،  دلیل بناء قدرات الإعلامیین العرب لتناول قضایا البیئة بهدف تحقیق التنمیة المستدامة.
 المیلود، سحانینن. وامعاشو؛ دانی الکبیر (2017)،  دور الاقتصاد المعرفة فی تحقیق التنمیة المستدامة، المجلة الجزائریة للاقتصاد والإدارة، العدد 9.
[1] الیکساندر دایک ولویجی زنغالیس، دور وسائل الإعلام فی التحکم بالشرکات، الحق فی الإبلاغ- دور وسائل الإعلام الجماهیریة فی التنمیة الاقتصادیة. معهد البنک الدولی- دراسات تنمویة ، الأهلیة للنشر والتوزیع، عمان ، 2005. ص 161- 167.
جوناثان غرای، ولیلیان بونیغرو، و لوسی تشیمبرز (2015)، صحافة البیانات، شبکة الجزیرة، الطبعة الأولى.
شبکة الأمم المتحدة لحلول التنمیة المستدامة (ٍSDSN) وأکادیمیة الإمارات الدبلوماسیة (EDA)، (2019)، مؤشر ولوحات متابعة أهداف التنمیة المستدامة للمنطقة العربیة.
صندوق النقد العربی (2019)، اقتصاد المعرفة: ورقة اطاریة،
فریدریتش ایبرت (2016)، دلیل صحافة استقصائیة من أجل التنمیة.
محرز حسین غالی، الإعلام الرقمی العربی واقتصاد المعرفة.
مراد علة، جاهزیة الدول العربیة للاندماج فی اقتصاد المعرفة: دراسة نظریة تحلیلیة، کلیة العلوم الاقتصادیة والتسییر والعلوم التجاریة، جامعة الجلفة- الجزائر.
ملیندا کینتوس دی جیساس، الصحافة وقصة الاقتصاد، مرکز حریة الصحافة ومسئولیتها.
 http://www.cipe-arabia.org/files/html/case30.htm