أثر استعمال استراتيجية سوم في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية لدى طلبة قسم التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة کرکوک کلية الآداب / قسم اللغة العربية

2 جامعة جرمو کلية التربية واللغات/ قسم التربية الخاصة

المستخلص

يرمي البحث تعرف أثر استراتيجية سوم في تحصيل طالبات التربية الخاصة في مادة قواعد اللغة العربية، ولتحقيق مرمى البحث أعدت الباحثتان اختباراً تحصيلياً ، تقيس به تحصيل طالبات التربية الخاصة الأدبيّ في قواعد اللغة العربية ، واختارت الباحثتان عينة مکونة من (60) طالبة من طالبات  مدرسة الانفال للبنات في بغداد للعام الدراسيّ (2018 – 2019)، ولغرض تطبيق التجربة ، طبقت الباحثتان الاختبار على عينة استطلاعية، تألفت من (30) طالبة من مجتمع البحث نفسه ، کما قامت بتدريس مجموعتي البحث بنفسها، وبعد تحليل البيانات باستعمال معامل ارتباط بيرسون، ومعامل الصعوبة، وقوة التميز، ومعادلة الفا کرونباخ, وفي ضوء ذلک توصلت الباحثتان إلى النتائج الاتية :
- تفوق طالبات المجموعة التجريبية، اللائي درسن باستراتيجية سوم على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في تحصيل طالبات التربية الخاصة في مادة قواعد اللغة العربية                                                                                 
وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثتان بعدد من الاستنتاجات منها:                                            
•    أفضلية استراتيجية سوم وتفوقهما على الطريقة التقليدية في  تحصيل طالبات التربية الخاصة في قواعد اللغة العربية .
وفي ضوء النتائج أوصت الباحثتان بعدد من التوصيات ، منها :
•    دراسة أثر استراتيجية سوم في تدريس مادة اللغة العربية في متغيرات تابعة أخرى منها : (الاتجاه نحو المادة – الدافعية – الاحتفاظ – الذکاء الحرکي) .

إبراهیم، مجید حمید ،۲۰۱۲ اثر استعمال استراتیجیة سوم فی تدریس طلاب الخامس الأدبی فی مادة التاریخ، مجلة الأستاذ ،کلیة التربیة ابن رشد للعلوم الإنسانیة.
ابن منظور، أبو الفضل جمال الدین محمد بن مکرم.(1956): لسان العرب، مج13، دار صادر، بیروت، ط2.
الأمین ، محمود، وآخرون.(1992): التقویم والقیاس، دار الحکمة للطباعة والنشر، جامعة بغداد.
أنور , حسین عبد الرحمن , زنکنة , عدنان حقی شهاب. (2008) : الأسس التصویریة والنظریة فی مناهج العلوم الإنسانیة والتطبیقیة , ط1 , دار الکتب والوثائق , بغداد .
الجابری , کاظم کریم رضا. (2011) : مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس , ط1 , دار الکتب والوثائق , بغداد _ العراق .
حمیدة، فاطمة إبراهیم.(1992): التعلم للإتقان وأثره على التحصیل فی مادة الجغرافیة بالمرحلة الثانویة، دراسات تربویة، الجزء 46، المجلد السابع، القاهرة، عالم الکتب.
خاطر، محمد رشدی وآخرون .(1981): طرق تدریس اللغة العربیة، التربیة الدینیة فی ضوء الاتجاهات الحدیثة. ط1، دار المعرفة، القاهرة، مصر.
رضوان، احمد شوقی و الفریح عثمان بن صالح .(1991): الکتابة الصحیحة، ط3، مطابع جامعة الملک سعود، الریاض، السعودیة.
زایر ویونس ، سعد علی زایر، ورائد رسم یونس.( 2011م):  اللغة العربیة – مناهجها وطرائق تدریسها، دار المرتضى للطباعة والنشر، العراق - بغداد  .
الزوبعی ، عبد الجلیل ابراهیم .(1981): الاختبارات والمقاییس النفسیة ، جامعة الموصل.
سلامة ، احمد.(2009): الأسلوب – دراسة بلاغیة – تحلیلیة لأصول الاسالیب الادبیة، ط6.
شحاتة , حسن , والنجار , زینب. (2003) : معجم المصطلحات التربویة والنفسیة , ط1, الدار المصریة اللبنانیة , القاهرة .
طریبة , محمد عصام. (2008) : طرق وأسالیب التدریس الحدیثة , ط1 , دار حمورابی للنشر والتوزیع , عمان _ الأردن .
الطناوی ، محمد بن جریر.(2009): جامع البیان  ، المجلد العاشر، بیروت، دار المعرفة.
عاشور، راتب قاسم, ومحمد أحمد الحوامدة.(2003): أسالیب تدریس اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق: ط2، دار المیسرة للطبعة، الأردن.
عاشور، راتب و الحوامدة، محمد .( 2007 ): أسالیب تدریس اللغة العربیة , الطبعة الثانیة، دار المسیرة، الأردن. 
العبادی، صفاء ودیع. (2010): "اثر الاسلوب التمثیلی فی تحصیل طالبات الصف الاول المتوسط فی مادة الاملاء"، مجلة القادسیة فی الآداب والعلوم التربویة المجلد 9، عدد 3-4، العراق.
العساف, صالح .(1989) : المدخل المنظومی إلى البحث فی العلوم السلوکیة , ط2 , مکتبة العبیکان , الریاض .
عطا ، محمد ابراهیم.(2005): المراجع فی تدریس اللغة العربیة ، مرکز الکتاب للنشر، ( ب.ط ) ، القاهرة.
عطیة , محسن علی .(2007) :  مهارات الاتصال اللغوی وتعلیمها,ط1 , دار المناهج , عمان.
عطیة، السید عبد الحمید.(2001): التحلیل الاحصائی وتطبیقاته فی دراسات الخدمة الاجتماعیة، المکتب الجامعی الحدیث، الاسکندریة، مصر.
قطامی، یوسف وآخرون.(1994): تصمیم التدریس، جامعة القدس المفتوحة، ط1 .
مجاور، محمد صلاح الدین .(1998) : تدریس اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة ، دار الفکر العربی، القاهرة .
مدکور, احمد.(2009): تدریس فنون اللغة العربیة "النظریة والتطبیق: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة , عمان , الأردن.
المرسوم، عهود، سامی هاشم، 2011:" أثر إستراتیجیة sworn فی تحصیل مادة الأدب والنصوص لدى طالبات الصف الخامس الأدبی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة بغداد، کلیة التربیة ابن الرشد.
ملحم ، سامی محمد .(2000): القیاس والتقویم فی التربیة وعلم النفس ،  عمان.
ملحم, سامی محمد.(2002) : مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس , ط2 , دار المسیرة للنشر والتوزیع , عمان _ الأردن .
المینیزل , عبد الله فلاح , العتوم , عدنان یوسف (2010) , مناهج البحث فی العلوم التربویة والنفسیة , ط1 , دار إثراء للنشر والتوزیع , عمان _ الأردن .
الناقة، محمود کامل, وحید السید حافظ. (2002): تعلیم اللغة العربیة فی التعلیم العام. مداخلة وفنیاته. جامعة عین شمس، کلیة التربیة, القاهرة .
الناقة، محمود کامل, وحید السید حافظ. (2002): تعلیم اللغة العربیة فی التعلیم العام. مداخلة وفنیاته. جامعة عین شمس، کلیة التربیة, القاهرة .
النعیمی، مریم حمد .(2013):  مشروع تربوی للارتقاء بمستوى التحصیل فی مهارة الکتابة: أساس تعلم اللغة العربیة، وزارة التربیة والتعلیم، المنامة، البحرین.
وزارة التربیة , جمهوریة العراق.(1996) :  المدیریة العامة للمناهج والوسائل التعلیمیة ،مدیریة المناهج والکتب ،طرائق تعلیم القراءة والکتابة للمبتدئین : ط1.
یوسف، محمد. (2010): " التواصل داخل الفصل الدراسی ".
wwwashamousata 3limi.maghrebarabe.net//http.
Ma, T. (2009). An Emprical Study on Teaching  Listening CLT.  International Education Studies. (2), 126-134