المؤسّسات الجامعيّة واقتصاد المعرفة في الجزائر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعـــــة الحاج لخضر-باتنة1- الجزائر

المستخلص

     إنّ التّحوّلاّت المجتمعيّة الّتي أفرزتها الثّورة التّکنولوجيّة المتسارعة في المجتمعات البشريّة عبر العالم  تؤدّي دورا في التّوجّه نحو الاقتصاد المعرفي؛ الّذي تزداد فيه نسبة القيمة المعرفيّة المضافة بشکل کبير. ويعتمد اقتصاد المعرفة اعتمادا أساسيّا على نشر المعلومات واستثمارها علاوة على توليدها، وتحسب الجامعات على المؤسّسات المهمّة الّتي يقع على عاتقها هذه المسؤوليّة، فالحديث المعرفي عن تلازميّة الجامعات واقتصاد المعرفة يعدّ ضروري لأنّ العلاقة بينهما علاقة عضويّة وديناميکيّة. وعلى الرّغم من أهميّة العلاقة التّکامليّة بين الجامعات ، واقتصاد المعرفة، إلا أنّ هناک مجموعة من التّحديّات الّتي تعيق  دور الجامعات الجزائريّة  في تطبيق الاقتصاد المعرفي ، أبرزها التّحديّات الاقتصاديّة، والتحديات البشرية ،والاجتماعية، والتّحدياّت الإداريّة. إنّ الهدف العام من  هذا البحث هو التّعرف على  أهمّ المعوّقات الوظيفيّة الّتي يمکن أن تعترض الجامعات بالجزائر  ، لأداء دورها بخصوص المساهمة في اقتصاد المعرفة. ولتحقيق الأهداف الفرعية  للبحث ، والإجابة عن القلق السّوسيولوجي الّذي يطرحه سؤال الإشکاليّة، سوف يتمّ  استخدام المنهج الوصفي، مع التّرکيز على منهج التّحليل الوثائقي ، وذلک من خلال الرّجوع إلى العديد من الدّراسات ،والأبحاث ذات الصّلة بالموضوع، الّتي تسهم في الوصول إلى جملة من التّوصياّت والنّتائج.    
 

الكلمات الرئيسية


أولا- باللغة العربیة
1-    محمد عواد أحمد(2008). اتجاهات معاصرة فی إدارة المعرفة. عمان/ الأردن: دار صفاء للنشر والتوزیع.
2-    باسم غدیر(2010). اقتصاد المعرفة، حلب :شعاع للنشر والعلوم.
3-    عبد الرحمن الهاشمی، فائزة عزاوی(2007): المنهج واقتصاد المعرفة. الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
4-    هبة عبد المنعم، سفیان قعلول(2019). اقتصاد المعرفة: ورقة اطاریة، الأمارات العربیة المتحدة :صندوق النقد العربی.
5-    الجوهرة بنت عبد الرحمن العبد الجبار(2017). مجلة مکتبة الملک فهد الوطنیة.المجلد23.العدد1.
6-    مراد علة(2014). الاقتصاد المعرفی ودوره فی تحقیق التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة فی الأقطار العربیة( دول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة أنموذجا. الامارات العربیة المتحدة: مؤسسة محّمد بن راشد آل مکتوم.
7-    عبد الخالق فاروق.(2005). اقتصاد المعرفة فی العالم العربی مشکلاته وأفق تطوره. الإمارات العربیة المتحدة: مجلس الوزراء لشؤون الإعلام.
8-    بوطالب قویدر، بزطیبة فیصل(2004) الاندماج فی اقتصاد المعرفة الفرص والتحدیات، الملتقى الدولی حول التنمیة البشریة وفرص الاندماج فی اقتصاد المعرفة والکفاءات البشریة، جامعة ورقلة، 9/10 مارس.
9-    حمزة عبد الکریم الربابعة، وائل سلیم الهیاجنة(2016). تقییم دور الاقتصاد الرقمی فی تمکین العملیة التعلیمیة وتحدیاته المعاصرة فی الجامعات الأردنیة. غزة: الجامعة الإسلامیة.
10-            بغداد بای غالی( 2017). دور الدولة فی تنمیة اقتصاد المعرفة(دراسة حالة الجزائر).أطروحة دکتوراه، تخصص تحلیل اقتصادی. الجزائر: جامعة سیدی بلعباس.
11-             موقع وزارة التعلیم العالی www.mesrs.dz
ثانیاً: المراجع الأجنبیة    
1-   Miege, Bernard. .(1995) : La Pensee Communicational. Grenoble.  Presses Universitaires De Grenoble,P. 118.
2-    Organization For Economic Cooperation And Development, The Knowledge- Based Economy, OECD Documents, OECD/GD 102, 1996, PP. 9-11
3-    Water W. Powell Kaisa Spellman, .(2004) The Knowledge Economy, Annual Review Of Sociology, Vol. 30, pp. 200-201.
4-    Manuel Zacklad .Michel Grundstein.(2001)  :Management Des Connaissances :Modèles D’entreprise Et Applications ;Hermés Sciences Publications ;Paris ; ;P15