واقع استخدام الدعاة لمواقع التواصل الاجتماعي في الدعوة إلى الله (الواتساب) أنموذجاً (دراسة ميدانية بمدينة رفاعة – السودان 2019م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المشارک، کلية التربية، جامعة البُطانة، السودان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة درجة استخدام الدعاة لمواقع التواصل الاجتماعي في الدعوة إلى الله من خلال استخدام تطبيق (الواتساب)،  کما هدفت الدراسة إلى معرفة مدى أهمية استخدام (الواتساب) لدى الدعاة في الدعوة، وهدفت الدراسة إلى التعرّف على معوقات استخدام (الواتساب) لدى الدعاة، وهدفت الدراسة إلى معرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات عينة الدراسة حسب المتغيرات في واقع استخدام الدعاة للواتساب في الدعوة . استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ويتکون مجتمع  الدراسة من الدعاة في بعض الجماعات الدينية بمدينة رفاعة بولاية الجزيرة في السودان، وتم إجراء الدراسة في العام 2019م. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبانة بعد التأکد من صدقها وثباتها. وتم اختيار عينة عشوائية من الدعاة مجموعها (50)، ولمعالجة البيانات إحصائياً تم استخدام  برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). ومن أهمّ نتائج الدراسة: تحقق درجة الاستخدام الفعلي (للواتساب) في الدعوة إلى الله بوسط حسابي 3.62 وبدرجة  تقديرية عالية،  تتحقق أهمية استخدام (الواتساب)  في الدعوة إلى الله بوسط حسابي3.64 وبدرجة  تقديرية عالية، وتتحقق معوقات استخدام (الواتساب)  في الدعوة إلى الله بوسط حسابي3.24  وبدرجة  تقديرية متوسطة،  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المفحوصين في  درجة الاستخدام الفعلي (للواتساب) في الدعوة إلى الله تعزي للنوع (ذکر، أُنثى)، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المفحوصين  درجة الاستخدام الفعلي (للواتساب) في الدعوة إلى الله تعزي للصفة (موظف، طالب) لصالح الطلاب. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها: ضرورة الاستخدام الأمثل لمواقع التواصل الاجتماعي في الدعوة إلى الله؛ وذلک من خلال تأهيل الدعاة، وتذليل الصعوبات التي تعترض طريق الاستفادة القصوى من مواقع التواصل الاجتماعي في الدعوة إلى الله . کما اقترحت  الدراسة عدداً من الدراسات المستقبلية.
 

الكلمات الرئيسية


أولاً: المصادر:
القرآن الکریم.
1-       ابن زکریا، أحمد بن فارس (1979م): معجم مقاییس اللغة،  تحقیق عبد السلام محمد هارون، دار الفکر، بیروت، لبنان.
2-       ابن منظور، جمال الدین أبو الفضل(د.ت): لسان العرب تحقیق یاسر أبو شادی ومجدی فتحی، الناشر المکتبة التوفیقیة،  القاهرة، مصر.
3-       أنیس، إبراهیم وآخرو ن (1972م) : المعجم الوسیط،  القاهرة،  مصر.
4-       البخاری، محمد بن إسماعیل ( 1407هـ) : صحیح البخاری مع فتح الباری،  کتاب أحادیث الأنبیاء، باب ما ذکر عن بنی إسرائیل،  الناشر: المکتبة السلفیة ط/3،  6/576 حدیث رقم (3461) عن عبد الله بن عمرو بن العاص.
ثانیاً: المراجع:
1-         ابن تیمیة، شیخ الإسلام (1425ه): مجموع الفتاوى،  جمع عبد الرحمن بن القاسم وابنه محمد، الناشر: الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمیة والدعوة والإرشاد بالمملکة العربیة السعودیة.
2-       الأغا، إحسان (1997م): البحث التربوی: (عناصره، مناهجه، أدواته)ٍ، الطبعة الثانیة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
3-       البیانونی، محمد أبو الفتح (1412هـ):  المدخل إلى علم الدعوة، ط/1،  مؤسسة الرسالة،  بیروت، لبنان.
4-       شفیق،  حسنین (2012م): نظریات الإعلام وتطبیقاتها فی دراسات الإعلام الجدید ومواقع التواصل الاجتماعی، دار فکر وفن للطباعة، القاهرة.
5-        عوض، عوض إبراهیم (2018م): الدعوة الإسلامیة عبر الإنترنت، ط 1، الدار العالمیة للنشر والتوزیع، مصر.
6-       غلوش، أحمد(1987م): الدعوة الإسلامیة،  دار الکتاب اللبنانی للطباعة والنشر والتوزیع، بیروت، لبنان.
ثالثاً: الدراسات:
1-       ابراهیم، خدیجة عبدالعزیز (2014):  واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعی فی العملیة التعلیمیة بجامعة صعید مصر، مجلة العلوم التربویة, العدد الثالث, الجزء الثالث.
2-       ابنعوف، رانیا حیدر، وخضر، وجدان قرشی، ویحیى، مریم عمر، وإبراهیم، آیات محمد، ومحمد، عزیزة أحمد (2015م): نشر القیم التربویة عبر وسائل التواصل الاجتماعی (الواتساب)، بحث لنیل مقدم درجة البکالوریوس، کلیة التربیة، قسم الأساس، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، السودان.
3-       الجهنی، خالد عبدالله (2017): أثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعی على الطلاب فی تنمیة التحصیل الدراسی فی مادة البحث ومصادر التعلم للمرحلة الثانویة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة , المجلد1, العدد 4.
4-       الدریویش،  أحمد بن عبدالله (2014م):  واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعی فی التعلیم لدى طلاب کلیة المعلمین بجامعة الملک سعود،  ورقة علمیة، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للبحوث فی التعلیم العالی المجلد (34) العدد(2)، الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربیة.
5-       الزید، حصة بنت عد الکریم (2014م) :أثر استخدام الأنترنت على الفتیات فی مجال الدعوة (موقع یوتیوب أنموذجاً)  دراسة میدانیة فی منطقة الریاض، دراسة مطبوعة، دار التدمریة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
6-       قاسم، مریم وأخرون(2015م):  دور مواقع التواصل الاجتماعی فی تنمیة العمل الطوعی، قسم علوم الإعلام والاتصال، کلیة العلوم الإنسانیة،  جامعة قاصدی مرباح، الجزائر.
7-       کندة، سلمى وسهیلی، نوال (2018م) أثر مواقع التواصل الاجتماعی على سلوک المراهقین: الفیسبوک أنموذجاً، مجلة ریس (ترکیا)، العدد(29).
8-       محمد، نفیسة الزین الأمین(2018م(:الاتجاهات نحو مواقع التواصل الاجتماعی وعلاقتها باکتساب بعض القیم الأخلاقیة والتحصیل الدراسی فی ضوء بعض المتغیرات: دراسة میدانیة وسط طلاب جامعة الجزیرة ، دراسة دکتوراه فی علم النفس التربوی، کلیة التربیة الحصاحیصا، جامعة الجزیرة، السودان.
9-       مرکز معلومات الجوار الأوربیEU Neighbourdhood Info Centre:  An ENPI Project (2014).استخدام وسائل التواصل الاجتماعی"
  رابعاً: المواقع الالکترونیة
1-      موقع صحیفة الأیام الالکترونیة العدد 10908 الثلاثاء 19 فبرایر 2019م    https://www.alayam.com    
2-       ویکیبیدیا الموسوعة الحرة                    https://ar.wikipedia.org