المتطلبات التکنولوجية للنفاذ نحو الأسواق الإلکترونية - الاستعداد الإلکتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعـــــة محمد خيضر بسکرة - الجزائر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة لإبراز أهمية الاستعداد الإلکتروني للمؤسسة باعتباره أحد أهم المتطلبات التکنولوجية اللازمة لانتقال أو نفاذ المؤسسة نحو الأسواق الالکترونية والقيام بالتعاملات الإلکترونية في الفضاء الافتراضي، وذلک من خلال قدرتها على توفير البنية التحتية لتکنولوجيا المعلومات من شبکات إلکترونية وأجهزة وبرمجيات لکونها قوة تقنية وتکنولوجية دافعة وداعمة، لإدارة أعمالها في الأسواق الإلکترونية ومن ثم تفعيل قدراتها الإبداعية بما لديها من عمال أو صنَّاع المعرفة. ذاک ما يستدعي طرح الإشکالية التالية: کيف يساهم الاستعداد الإلکتروني في نفاذ المؤسسة نحو الأسواق الإلکترونية؟ . للإجابة عن هذه الإشکالية، نستهدف الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية:

کيف يمکن أن تساهم البنية التحتية لتکنولوجيا المعلومات في نفاذ المؤسسة الاقتصادية في الأسواق الالکترونية؟
وما أهمية التحـول نحو المنظمة الرقمية في نفاذ المؤسسة نحو الأسواق الالکترونية؟
وما دور الابتکار والإبداع التکنولوجي في توجه المؤسسة نحو التعامل في الأسواق الالکترونية؟

 

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد الصیرفی. (2007). التسویق الالکترونی. الاسکندریة: دار الفکر الجامعی.
  2. ایاد خالد عدوان. (2006). مدى تقبل المواطنین لحصول على الخدمات من خلال الحکومة الالکترونیة، دراسة حالة قطاع غزة. رسالة ماجستیر . غزة ، الجامعة الاسلامیة ، فلسطین.
  3. آیت عیسى عیسى. (2009). المؤسسات الصغیرة والمتوسطة فی الجزائر، واقع وقیود. (جامعة حسیبة بن بوعلی، المحرر) مجلة اقتصادیات شمال إفریقیا (06)، 286.
  4. برنامج الأمم المتحدة الإنمائی ومؤسسة محمد بن راشد آلمکتوم. (2009). تقریر التنمیة العربی، نحو تواصل معرفی منتج. دبی، الإمارات العربیة المتحدة: دار الغریر للطباعة والنشر.
    1. بشیر عباس العلاق. (2003). تطبیقات الانترنت فی التسویق. عمان، الأردن: دار المناهج للنشر والتوزیع.
    2. عبد الحق بن تفات، أحمد سلامی، و محمد ساحل. (2018). واقع الابتکار فی المؤسسات الاقتصادیة الجزائری، مدخل الى حمایة الملکیة الفکریة الصناعیة. جامعة بشار، مجلة البشائر الاقتصادیة، 4 (1)، ص ص 235-253.
    3. عبد الستار محمد علی، اثمار عبد الرزاق محمد، ورضاء حازم محمد. (2012). اثر نظام الاتصالات فی بعض خیارات التکیف التنظیمی الموجهـة نـحو معالجـة فجــوة المنظمــات الرقمیــة تحلیل لآراء المدیرین فی شرکات الهاتف النقال العراقیة. مجلة العلوم الاقتصادیة والاداریة ، 18 (65)، 72-95.
    4. محمد السعید أوکیل. (1994). اقتصاد وتسییر الإبداع التکنولوجی، دیوان المطبوعات الجامعیة، الجزائر.
    5.  

ثانیاً: المراجع الأجنبیة

10. Abu Bakar, A. B. (2005). IT competencies in academic libraries: the Malaysian experience. Library Review , 54 (4).

11. Barometer, G. G. (2011). An Overview on Messaging: Data and Amplification.

12. Bishop, J. (2013). Acontrolled Study Of the flipped classroom with numerical methods for engineers ,unpublished doctoral dissertation ,UTAH state university ,Logan.

13. Booz & Company’s annual study. (2011). The global innovation 1000 why Culture Is Key. Strategy & business magazine (65), 15.

14. Bormann , J. (2014, Affordances of flipped learning and its effects on student engagement and achievement ,Master Diss. ,University of Northern Iowa).

15. Chettab, N. (2005). Séminaire sur le Système National d'information Economique: Etat et perspectives. Economie, TIC et bonne gouvernance en Algérie , 4. CERIST, Algerie, Alger.

16. Internet World Stats. (2019). Usage and population statistics: Algeria Internet Usage Stats and Market Reports. African Telecommunications Reports, worldwide.

17. Jarniou, C. L. (2008). Développer la culture entrepreneuriale chez les jeunes: Théorie(s) et Pratique(s). Revue française de gestion (185), pp. 161-174.

18. Johnson, L. (2012, Effect of the Flipped Classroom Model on a Secondary Computer Applications Course :Student and Teacher Perceptions ,Questions and Student Achievement).

19. KhongorzulBatbold2015, E-learning as a Way to Improve the Quality of Educational for International Students Elsevier Ltd

20. Lequiller, F. (2000). La nouvelle économie et la mesure de la croissance, comparaisons internationales. économie et statistique (339-340), 45-71.

21. Madoui, M. (2009). De l’économie administrée à l’économie de marché. Les PME à l’épreuve de la mise à niveau des entreprises en Algérie. (Trois-Rivières, Ed.) Canada: INRPME.

22. Marbach, C. (2006). PME et innovation technologique, pour une relation plus naturelle. (O. d. PME, Ed.) Regard sur les PME (10), 24.

23. Mpttn. (2011). Liste des indicateurs TIC de la société de l'information en Algérie. Retrieved 09 22, 2019, from Ministère de la poste et des technologies de l'information et de la communication: http://www.mptic.dz/fr/?Indicateurs-TIC,15

24. Panitchpakdi, S. (2011). Information and communication technologies (ICTs) to support SME integration. (S.-G. o. UNCTAD, Ed.) UNCTAD .

25. Patrice, F. (2001). Genèse du discours sur la nouvelle économie aux Etats-Unis. Revue économique , 52 (numéro hors série), pp. 373-399.

26. Pual, U. (2005). School Managament Country Workshop Sapervisorey Skills For Principas and Education Supervisory Personnel. OREA School: Workshop Report.

27. Richard, D. (2009). Management (5Th ed.). (T. D. press, Ed.) New York.

28. Schumpeter, J. A. (1967). Capitalisme, Socialisme et Démocratie. Paris, France: Petite bibliothèque,  Payot.

29. Students’ Views of E-Learning(2012): The Impact of Technologies on Learning in Higher Education in Ireland, Dublin Institute of Technology

30. The effectiveness of e-learning(2016): Based on students’ evaluation RussiaSHS Web of Conferences

31. The Global Innovation Index. (2019). : Accelerating Growth and Development. Soumitra Dutta INSEAD Editor.

32. The role of e-learning, the advantages and disadvantages of its adoption in Higher Education2014,International Journal of Education and Research

33. Turban, Miclean, & Thereby. (2009). Information Technology for management, Making connections for Strategic Advantage (2ed.). (N. John Wiley & Sons. Inc, Ed.)

34. weforum.org. (2019). Global-competitiveness-report-2019.

35. World Economic Forum. (2016). The Global Information Technology Report. weforum.org.