واقع دور مراکز التدريب المهني في تحقيق التنمية المستدامة في ظل مجتمع المعرفة بسلطنة عمان من وجهة نظر موظفي تلک المراکز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقييم واقع دور مراکز التدريب المهني التابعة لوزارة التربية والتعليم في تحقيق التنمية المستدامة بالسلطنة في ضوء مجتمع المعرفة، والتعرف على تقديرات الموظفين بتلک المراکز حول واقع دور هذه المراکز التدريبية، ولغرض جمع البيانات قامت الباحثة بإعداد أداة للدراسة متمثلة في استبانة استهدفت تقييم واقع دور مراکز التدريب من وجهة نظر الموظفين بمراکز التدريب، وقد تم التثبت من جودة الأداة بحساب معاملات الصدق والثبات، طبقت الدراسة على عينة من الموظفين في خمس مراکز تدريبية بلغ عددهم 136 متدربا في ضوء متغيرات النوع الاجتماعي والوظيفة وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: تقديرات الموظفين بمراکز التدريب حول واقع دور مراکز التدريب المهني في تحقيق التنمية المستدامة جاء بدرجة متوسطة بمتوسط عام بلغ 3.35))حيث جاء محور البرامج المنفذة في مراکز التدريب بمتوسط حسابي عالي بلغ حيث جاء محور البرامج المنفذة في مراکز التدريب بمتوسط حسابي عالي بلغ((3.6 ، بينما جاء المتوسط الحسابي للمحور الثاني علاقة مراکز التدريب بمؤسسات المجتمع المحلي بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (3.1)، وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات موظفي مراکز التدريب لواقع دور مراکز التدريب المهني في تحقيق التنمية المستدامة تبعا لمتغيرات النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة ، بينما کشفت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات موظفي مراکز التدريب لواقع دور مراکز التدريب المهني في تحقيق التنمية المستدامة تبعا لمتغير الوظيفة. وأوصت الدراسة ببضع توصيات منها: تفعيل منصات التدريب الالکتروني، ومنح مراکز التدريب الاستقلالية الإدارية والمالية، وإنشاء مراکز تدريب تفاعلية مجهزة بأحدث التکنولوجيا، والتقليل من البرامج المرکزية والترکيز على البرامج اللامرکزية في المديريات التعليمية والمدارس، وربط مراکز التدريب بقاعدة بيانات موحدة.

 
أبو مساعد، مریم احمد علی. (2015). درجة تطبیق الجامعات الفلسطینیة لإدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بدرجة تحقق مؤشرات التعلیم من أجل التنمیة المستدامة، رسالة ماجستیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة
الأمم المتحدة (2003)، برنامج الأمم المتحدة الإنمائی، تقریر التنمیة البشریة العربیة
التویجری، عبد العزیز، & باهمام،أحمد ،&الجعفراوی، صلاح الدین،&منصور، أشرف، الرافعی، محب.(2018). واقع برامج إعداد المعلم فی الدول الأعضاء باللإیسیسکو والتنمیة المستدامة "المعوقات والتحدیات"، ورشة العمل النهائی بالمرکز الکشفی الدولی، القاهرة، جمهوریة مصر العربیة
الحسنی، یحیى بن سعید بن محمد.(2008). المعلم الجدید وبرامج التدریب أثناء الخدمة، مجلة التطویر التربوی، وزارة التربیة والتعلیم. س7، 544، 49-32
الحوسنی، بدر بن هلال بن عبدالله (2013). واقع البرامج التدریبیة لمدیری مدارس التعلیم الأساسی بمحافظة شمال الباطنة فی سلطنة عمان من وجهة نظر المدراء أنفسهم (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة نزوى، سلطنة عمان
السعدی، محمد بن ناصر.(2012). معارف معلمی العلوم واتجاهاتهم وسلوکیاتهم تجاه قضایا التنمیة المستدامة، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
السیابی، طالب بن علی.(2017). التنمیة البشریة وأثرها فی المجتمع العمانی لتحقیق التنمیة المستدامة، رسالة دکتوراة، جامعة مالایا، کوالالمبور
الشمرانی، شرعاء علی عبدالله (2019). درجة إسهام مرکز التدریب التربوی فی تطویر العملیة الإشرافیة،  المجلة العربیة للتربیة والعلوم والآداب، ع8، 142-111
الطویل، رواء ذکی (2010). التنمیة المستدامة والأمن الاقتصادی فی ظل الدیمقراطیة وحقوق الإنسان. عمان: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
العبدلیة، عفراء بنت عبدالله. (2018). مدى تضمین البعد البیئی للتنمیة المستدامة فی کتب العلوم للصفوف (5-10) فی سلطنة عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان
العتیق، أحمد بن مبارک بن أحمد (2016)، واقع الشراکة بین إدارة التعلیم ومؤسسات المجتمع فی مجال تدریب المعلمین من وجهة نظر المشرفین بمحافظة الاحساء، مجلة کلبة التربیة، مج27،ع107، 289-265
العفون، نادیة حسین، حمودی، آلاء فایق حبیب.(2018). التدریب فی أثناء الخدمة وفقا للتربیة من أجل التربیة المستدامة، الطبعة الأولى، دار صفوان للنشر والتوزیع، الأردن
الغسانیة، ریام (2011). دور المؤسسات التدریبیة الخاصة فی تدریب الموارد البشریة بوزارة التربیة والتعلیم فی سلطنة عمان. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة السلطان قابوس. سلطنة عمان
المحاسنة، أحمد. (2004). تقییم فاعلیة البرامج التدریبیة من وجهة نظر المشارکین فی دورات الإدارة العلیا والتنفیذیة بالمعهد الوطنی للتدریب. جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.                                                         
المرکز الاحصائی لدول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة، (2019)، مؤشرات التنمیة لدول الخلیج العربیة فی عیون المجتمع الإقلیمی والدولی، العدد 4-ابریل 2019
المسعودی، مسلم. (2007). مدى فاعلیة البرنامج التدریبی لورة مدیری المدارس من جهة نظر المدیرین أنفسهم ووکلائهم بالمنطقة الشمالیة الغربیة بالمملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.
براجی، صباح؛ الزین، عمران (2017) دور التحول إلى مجتمع المعرفة فی زیادة تنافسیة اقتصاد المملکة العربیة السعودیة والدول العربیة ومعوقاته، الجمعیة السعودیة للمکتبات والمعلومات، مج2، 528-509
بلهی، حسینة. (2017). التدریب المهنی مدخل لتنمیة الموارد البشریة فی المنظمات، مجلة التواصل فی العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، ع50، 113-131
جمعة، ناریمان وعیسان، صالحة بنت عبدالله (2004). اتجاهات إعداد المعلم فی ضوء التربیة من أجل التنمیة المستدامة وإمکانیة الإفادة منها فی سلطنة عمان، المؤتمر التربوی الثالث "نحو إعداد أفضل لمعلم المستقبل". جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان، 5، 203-245.
شرقاوی، عبد الوهاب. (2016). لتحقیق التنمیة الشاملة والمستدامة مطلوب الاهتمام بالتدریب وتأهیل العنصر البشری المصری الجدید، جمعیة إدارة الأعمال العربیة، ع152، 19
صلاح الدین، نسرین صالح، المسکریة،تهانی حمود.(2017). تطویر برامج الإنماء المهنی للمعلمین بسلطنة عمان فی ضوء متطلبات التنمیة المستدامة. مجلة التربیة للبحوث التربویة والنفسیة والاجتماعیة. ع174،ح1، 634-558
عبد الجلیل، هویدی. (2014). العلاقة التفاعلیة بین السیاحة البیئیة والتنمیة المستدامة، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعیة – جامعة الوادی، العدد (9).
عبد الهادی، محمد فتحی (2017)، اقتصاد المعرفة فی الأدبیات العربیة: دراسة تحلیلیة ودروس مستفادة، الجمعیة السعودیة للمکتبات والمعلومات، مج1، 117-91
عسکر، محمد (2015). مدى تضمین محتوى کتب العلوم بالشق الأول من مرحلة التعلیم الأساسی بلیبیا لبعض قضایا البعد البیئی للتنمیة المستدامة. مجلة جرش للبحوث والدراسات- الأردن، (16)1، 17-43.
عطوان، أحمد (2001)، " مدخل إلى التدریب المهنی والتقنی"ط1، معهد تدریب المدربین، فلسطین
قطن، طفول بنت سهیل (2017)، التنمیة المهنیة للعاملین بالتخطیط التربوی فی وزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عمان فی ضوء الاتجاهات العالمیة المعاصرة (رسالة دکتوراة غیر منشورة)، جامعة القاهرة، القاهرة
نصر، نجم الدین نصر أحمد. (2004). التنمیة المهنیة المستدامة للمعلمین أثناء الخدمة فی مواجهة تحدیات العولمة، جامعة الزقازیق-کلیة التربیة، ع 46، 273-325
وزارة التربیة والتعلیم العالی. (2004). تقییم برامج تدریب المدیرین. وزارة التربیة والتعلیم العالی. رام الله. فلسطین
وزارة التربیة والتعلیم (2019). الکتاب السنوی للإحصاءات التعلیمیة، الإصدار 49. مسقط: المؤلف.
وزارة الشؤون القانونیة، (1996)، النظام الأساسی للدولة، استرجع فی 22 سبتمبر 2019 من:    http://www.mola.gov.om/basicstatute.aspx
 
المراجع الأجنبیة
 Freeman, T. S., Jr (2013). After the professional development training: evidence of the data wise improvement process within teachers’ practices in an elementary urban school. PhD thesis. University of North Carolina.USA
Shahid.A.F(2014):  The  use  of  writing  strategies  in  Science  ,  Technology  ,Society and  Environment  (STSE)  education   Master  Dissertation, Queen’s University Kingston, Ontario, Canada.
Suduc, A. M., Bîzoi, M., & Gorghiu, G. (2014). Sustainable development in Romania in pre-school and primary education. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 116, 1187-1192.