سيناريو تعليمي لاستخدام الذکاء الاصطناعي في الکشف عن الذکاءات المتعددة لدى المتعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملک عبد العزيز - المملکة العربية السعودية

المستخلص

أولت الاتجاهات التربوية الحديثة اهتماماً بالمتعلمين وإمکاناتهم وقدراتهم وأساليب تنمية هذه الإمکانات والقدرات وتطويرها. وأکدت على ضرورة مراعاة الفروق الفردية بينهم وأهمية توفير فرص تعليمية متکافئة لجميع المتعلمين تتوافق مع قدرات کل متعلم وإمکاناته وذکاءاته وأسلوبه في التعلم. هدفت هذه الورقة إلى تقديم سيناريو تعليمي لاستخدام الذکاء الاصطناعي في الکشف عن الذکاءات المتعددة لدى المتعلمين، کمحاولة لتغيير الطرق التقليدية في الکشف عن الذکاءات المتعددة واحلال الذکاء الاصطناعي بدلاً منها، وإيجاد أنظمة حاسوبية أکثر کفاءة ودقة وسرعة واستخدامها في تحديد نوع الذکاءات المتعددة لدى المتعلمين، وقياس مستوياتها، والعمل على تنميتها والإفادة منها.
 

الكلمات الرئيسية


الحیحی، شیماء؛ سلامة، عبد الحافظ (2018). أثر استخدام التعلیم الإلکترونی فی تنمیة الذکاءات المتعددة لمادة اللغة الإنجلیزیة لدى طلاب الصف الخامس الأساسی بالعاصمة/ عمان. رسالة ماجستیر، جامعة الشرق الأوسط، کلیة العلوم التربویة، الأردن.
سلام، حسام (2013)، فاعلیة الذکاءات المتعددة فی الکشف المبکر عن التلامیذ الموهوبین بالمدارس الحکومیة. مجلة کلیة التربیة بالسویس، 6 (1)، ص 1- 54.
الشرقاوی، محمد (2011). الذکاء الاصطناعی فی الشبکات العصبیة. إصدارات جامعة الإمام جعفر الصادق، بغداد.
العبید، أفنان؛ الشایع، حصة (2015). تکنولوجیا التعلیم الأسس والتطبیقات. ط (1)، مکتبة الرشد، الریاض.
العنوز، سعد؛ الکیلانی، عبد الله (2011). تطویر بطاریة اختبارات لقیاس الذکاءات المتعددة وفق نظریة جاردنر واستخلاص الخصائص السیکومتریة لها. رسالة دکتوراه. جامعة عمان العربیة، کلیة العلوم التربویة والنفسیة، الأردن.
عوض، أمل (2011)، أثر استخدام استراتیجیة تدریس مبنیة على نظریة الذکاءات المتعددة فی القدرة على حل المشکلات لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی الأردن. دراسات العلوم التربویة، 38 (3)، ص 1062- 1086.
کنانة، رهام؛ المومنی، محمد (2012). الذکاءات المتعددة وعلاقتها بالنمط المعرفی لدى طلبة جامعة الیرموک. رسالة ماجستیر (غیر منشورة). جامعة الیرموک، کلیة التربیة، الأردن.
المشیقح، عبد الشکور؛ الغرایبة، سالم (2015). الذکاءات المتعددة وعلاقتها بفاعلیة الذات الأکادیمیة والتوافق لدى طلاب جامعة القصیم. رسالة ماجستیر. جامعة القصیم، کلیة التربیة، السعودیة.
المصاروة، ربیع؛ الطلافحه، فؤاد (2015). الذکاءات المتعددة (اللغوی والمنطقی) وعلاقتها بالتحصیل لدى طلبة الصف الثامن فی مادتی اللغة العربیة والریاضیات. رسالة ماجستیر. جامعة مؤتة، عمادة الدراسات العلیا، الأردن.
هدایة، رشا (2019)، تصمیم بیئة تعلم إلکترونیة تکیفیة وفقاً للذکاءات المتعددة وأثرها فی تنمیة مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونیة لطلاب کلیة التربیة، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، ع (38)، ص 473- 540.
 
ثانیاً: المراجع الأجنبیة
Gardner, H. (1995). Reflections on multiple intelligences: Myths and messages. Phi Delta Kappan, 77(3), 200.‏
Hajhashemi, K., Caltabiano, N. J., Anderson, N., & Tabibzadeh, S. A. (2018). Students’ multiple intelligences in video-assisted learning environments. Journal of Computers in Education, 5(3), 329-348.‏
Malik, G.; Tayal, D.; Vij, S. (2019). An analysis of the role of artificial intelligence in education and teaching. In Recent Findings in Intelligent Computing Techniques, p. 407-417. Springer, Singapore.
Mu, P. (2019). Research on artificial intelligence education and its value orientation. In 1st International Education Technology and Research Conference (IETRC 2019), China, Retrieved from https://cutt.us/pAZxH, in 10 November 2019.
Nagao, K. (2019). Artificial Intelligence Accelerates Human Learning: Discussion Data Analytics. Springer.‏
Ocaña-Fernández, Y.; Valenzuela-Fernández, L. A.; Garro-Aburto, L. L. (2019). Artificial Intelligence and Its Implications in Higher Education. Journal of Educational Psychology-Propositos y Representaciones, 7(2), p. 553-568.
Zawacki-Richter, O.; Marín, V.; Bond, M.; Gouverneur, F. (2019). Systematic review of research on artificial intelligence applications in higher education–where are the educators?. International Journal of Educational Technology in Higher Education, 16(1), p. 1- 28.‏