الذکاء الانفعالي وعلاقته بالتحصيل الاکاديمي لدى طلاب الجامعة بدولة الکويت - "دراسة مقارنة بين المتفوقين والعاديين"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه کلية الآداب، جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة إلي دراسة العلاقة بين الذکاء الانفعالي والتحصيل الاکاديمي لدى طلاب الجامعة بدولة الکويت "دراسة مقارنة بين المتفوقين والعاديين"، أجريت الدراسة علي عينة مکونة من (60) طالبًا وطالبة من الطلاب المتفوقين بکلية الآداب جامعة الکويت بواقع (30) طالب متفوق، و(30) طالب من العاديين، تراوحت أعمارهم ما بين (20- 21) عامًا بمتوسط عمر زمني (20.5)، واستخدمت الدراسة مقياس الذکاء الانفعالي إعداد وتقنين رشا عبد الفتاح الديدى، (2003)، وتوصلت الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند 0.01 بين جميع أبعاد مقياس الذکاء الانفعالي والدرجة الکلية له، والتحصيل الاکاديمي للعينة الکلية للدراسة من طلاب الجامعة العاديين والمتفوقين. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المتفوقين والطلاب العاديين في أبعاد المقياس والدرجة الکلية له، وجميع الفروق لصالح الطلاب المتفوقين دراسيا، کما توصلت الدراسة إلي أن بُعد الدافعية الشخصية هو البعد الوحيد من بين أبعاد الذکاء الانفعالي الذى ينبأ بالتحصيل الاکاديمي لطلاب الجامعة المتفوقين والعاديين.
 

الكلمات الرئيسية


أحمد المهدی، مسعد محمد (2004). دراسة تحلیلیة لمکونات الذکاء الانفعالی لدى طلاب الجامعة فی علاقاتها بالتحصیل الدراسی وبعض المتغیرات الصفیة. مجلة الثقافة والتنمیة، 5(10)، 156-198.
أسماء عبد الحمید (2009). علاقة الذکاء الانفعالی بالذکاء العام والتحصیل الدراسی والمهارات الاجتماعیة وسمات الشخصیة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 19(63)، إبریل، 25- 61.
جمال عبد الله أبو زیتون (2010). الذکاء الانفعالی لدى الطلبة الموهوبین والمتفوقین الملتحقین بالمدارس الخاصة فی ضوء بعض المتغیرات الدیموغرافیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 11(4)، 13-43.
رشا عبدالفتاح الدیدى (2003). مقیاس الذکاء الانفعالی. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
سالم الغرایبة (2011). الذکاء العاطفی لدى الموهوبین والعادیین من طلبة المتوسطة فی منطقة القصیم-دراسة مقارنة. مجلة الجامعة الإسلامیة (سلسلة الدراسات الإنسانیة)، 19(1)، 567-596.
سهاد المللی (2010). الذکاء الانفعالی وعلاقته بالتحصیل الدراسی لدى عینة من المتفوقین والعادیین – دراسة میدانیة على طلبة الصف العاشر من مدارس المتفوقین والعادیین فی مدینة دمشق. مجلة جامعة دمشق، 26 (3)، 135-191.
عبد الجبار السامرائی (2005). الذکاء الانفعالی لدى الطلبة المتفوقین فی مدرسة الیوبیل الأردنیة. مجلة کلیة التربیة بالفیوم، 3، 315-341.
عبد اللطیف عبد الکریم المومنی (2010). الذکاء الانفعالی لدى طلبة المرحلة الثانویة فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 11(1)، 291-323.
غادة الجندی (2006). الفروق فی الذکاء الانفعالی بین الطلبة الموهوبین والطلبة العادیین وعلاقته بالتحصیل الأکادیمی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، الأردن.
فتحی جروان (2004). الموهبة والتفوق والإبداع. ط2، عمان: دار الفکر.
فوقیة راضی (2001). الذکاء الانفعالی وعلاقته بالتحصیل الدراسی والقدرة على التفکیر الابتکاری لدى طلاب الجامعة. مجلة کلیة التربیة – جامعة المنصورة، (45)، 107-204.
فیصل النواصرة (2008). الذکاء الانفعالی والاجتماعی والخلقی لدى الطلبة الموهوبین وعلاقته ببعض المتغیرات الدیموغرافیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، الأردن.
محمد المصری (2007). الذکاء الانفعالی: دراسة مقارنة بین المتفوقین تحصیلیا والعادیین من طلبة المرحلة الجامعیة. مجلة کلیة التربیة –جامعة عین شمس، (31)، 157-175.
محمد سلیمان وعبد الفتاح مطر(2004). تقتین مقیاس الذکاء الوجدانى عبر مراحل عمریة مختلفة، الطفولة والإبداع فی عصر المعلومات. أعمال المؤتمر العلمی الثانی، ص ص(27- 28) أبریل کلیة التربیة، جامعة القاهرة.
Abo samra, N. (2000), The relationship between emotional intelligence and academic achievement in eleventh graders. Research in Education, FED. 661.
Akca, F. (2010), Talented and average intelligent children’s levels of using emotional. Procedia Social and Behavioral Sciences, 5, 553-558.
Bar-On, R. (1997). The Emotional Quotient Inventory (EQ-i): Technical manual. Toronto, Canada: Multi-Health Systems, Inc.
Bar-On, R. (2004). The Bar-On Emotional Quotient Inventory (EQ-i): Rationale, description, and Summary of psychometric properties. In Glenn Geher (Eds.), Measuring emotional intelligence: Common ground and controversy. Hauppauge, NY: Nova Science Publishers, pp. 111-142.
Bar-On, R. (2006). The Bar-On model of emotional-social intelligence (ESI). Psicothema, 18 (Supl.), 13-25.
Bar-On, R. (2007). The Bar-On model of emotional intelligence: A valid, robust and applicable ei model. Organizations & People, 14, 27-34.
Bar-On, R., Handley, R., & Fund, S. (2005). The impact of emotional and social intelligence on performance. In Vanessa Druskat, Fabio Sala, and Gerald Mount (Eds.), Linking emotional intelligence and performance at work: Current research evidence. Mahwah, NJ: Lawrence Erlbaum.
Berrocal, P. & Ruiz, D. (2008). Emotional intelligence in education. Electronic Journal of Research in Educational Psychology, 6 (15), 421 – 436.
Chan, D.W. (2005). Self-perceived creativity, family hardiness, and emotional intelligence of Chinese gifted students in Hong Kong. Journal of Secondary Gifted Education, 16(2/3), 47-56.
Chan, D.W. (2007). Leadership and intelligence. Roeper Review, 29(3), 183-189.
Clark, B. (1992). Growing up Gifted. (4th ed.). New York: Macmillan Publishing Company.
Cooper, K. & Sawaf, A. (1997): Executive EQ: Emotional Intelligence in Leadership and Organization. New York: The Berkley Publishing Group.
Goleman, D. (1995). Emotional intelligence. New York. Bantam Books.
Harrod, R. & Scheer, D. (2005). An exploration of adolescent emotional intelligence in relation to demographic characteristics. Adolescence, 40(159), 503-512.
John, P.O. (1998). Emotional Intelligence : A different kind of smart teaching for success through an emotion-based model, D.A. I.37-01,28.
Karimi, M & Besharat, M. (2010). Comparison of alexithymia and emotional intelligence in gifted and non-gifted high school students. Procedia Social And Behavioral Sciences, 5, 753-497.
Kirk, A., Schutte, S., & Hine, D.W. (2008). Development and preliminary validation of an emotional self-efficacy scale. Personality & Individual Differences, 45(5), 432-436.
Lee. S. & Olszewski-Kubilius. P. (2006). The emotional intelligence, moral judgment, and leadership of academically gifted adolescents preview. Journal for The Education of The Gifted, 30(1), 29-67.
Mayer, J. D., Caruso, D. R., & Salovey, P. (1999). Emotional intelligence meets traditional standards for an intelligence. Intelligence, 27(4), 267-298.
Mercedes, F., Maria Dolores, P., Leandro, A., Carmen, F., Rosario, B., Jose Antonio, L. et al. (2011). Trait emotional intelligence and academic performance: controlling for the effects of I Q, prsonality, and self-concept. Journal of Psycho educational Assessment, 29 (2), 150-159.
Nelson, P. (2009). Emotional intelligence and academic achievement in 11th grade at-risk students. Unpublished Doctoral Dissertation, College of Education, Walden University.
Nettelbeck, T. & Wilson, C. (2005). Intelligence and IQ: What teachers should know preview. Educational Psychology, 25(6), 609-630.
Parker, J. D., Summerfeldt, L. J., Hogan, M. J., & Majeski, S. A. (2004). Emotional intelligence and academic success: Examining the transition from high school to university. Personality and individual differences, 36(1), 163-172.
Petrides, K., Perez, G., Juan, C. & Furnham, A. (2007). On the criterion and incremental validity of trait Emotional Intelligence, Cognition .and Emotion, Vol. 21, No. 1, PP. 2^-55.
Ruderman, M., & Bar-On, R. (2003). The impact of emotional intelligence on leadership. Unpublished manuscript.
Salovey, P., & Grewal, D. (2005). The science of emotional intelligence. Current directions in psychological science, 14(6), 281-285.
Schwean, V,m Saklofske, D., Widdifield-Konkin, L., Parker, J & koolsterman, P. (2006). Emotional intelligence and gifted children. Journal of Applied Psychology, 2 (2), 30-37.
Shahzada, G., Rehman, S., Khan, A., Khan, H. & Shan, M. (2011). The relationship of emotional intelligence with the student’s academic achievement. Journal of Contemporary Research in Business, 3 (1), 994-1002.
Smith, W., Odhiambo, E., & El Khateeb, H. (2000, November 15-17). The Typologies of Successful and Unsuccessful Students in the Core Subjects of Language Arts, Mathematics, Science, and Social Studies Using the Theory of Multiple Intelligences in a High School Environment in Tennessee. Paper presented at the Annual Meetings of the Mid-South Educational Research Association, Bowling Green, KY.
Stottlemyer, B. (2002) an examination of emotional intelligence: its relationship to achievement and implications for education. Diss, Abs, Inter. 64 (2), 572.
Sullivan, K.I. (1999) . The Emotional Intelligence scale for children psychological measurement, early childhood development (Multiple Intelligence theory) D.A.I. , 60- 01A, 68.
Swart, A. (1996). The Relationship Between Well-Being And Academic Performance (Unpublished Master’s Thesis). University of Pretoria, South Africa.
Tapia, M., & Marsh, E. (2001). Emotional intelligence: The effect of gender, GPA, and ethnicity. Paper presented at the annual meeting of the Mid-South educational research association, 30th. Little Rock, AR, 1-15.
Tapia, M., & Marsh, G. E. (2001, November 14-16). Emotional Intelligence: The Effect of Gender, GPA, and Ethnicity. Paper presented at the Annual Meetings of the Mid-South Educational Research Association, Little Rock, Mexico city.
Van Rooy, D. L., Alonso, A., & Viswesvaran, C. (2005). Group differences in emotional intelligence scores: Theoretical and practical implications. Personality and Individual differences, 38(3), 689-700.
Williams, C., Daley, D., Burnside, E. & Hammond, S. (2010). Can trait emotional intelligence and objective measures of emotional ability predict Psychopathology across the transition to secondary school?, Personality and Individual Differences, 48 (2), 161 – 165.
Woitaszewski, S. & Aalsma, M. (2004). The contribution of emotional intelligence to the social and academic success of gifted adolescents as measured by the multifactor emotional intelligence. Roeper Review, 27 (1), 6-25.
Zeidner, M., Shani-Zinovich, I., Matthews, G., & Roberts, R. D. (2005). Assessing emotional intelligence in gifted and non-gifted high school students: Outcomes depend on the measure. Intelligence, 33(4), 369-391.