التنبؤ بالرضا الوظيفى من بعض أبعاد الإحتراق النفسي لدى معاونى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية – جامعة الزقازيق

2 مدرس الصحة النفسية کلية التربية – جامعة الزقازيق

3 قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على طبيعة العلاقة بين الإحتراق النفسي والرضا الوظيفى وکذلک دراسة إمکانية التنبؤ بالرضا الوظيفى لمعاونى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة من خلال أبعاد الإحتراق النفسي لهم، ولتحقيق هذا الهدف أجريت الدراسة على عينة قوامها (311) من معاونى اعضاء هيئة التدريس بالجامعة من المعيدين والمدرسين المساعدين بالکليات النظرية والعملية، واعتمدت الدراسة على مجموعة من الادوات منها إستمارة البيانات العامة (إعداد الباحث) ، ومقياس الرضا الوظيفى لمعاونى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة (إعداد الباحث) ، ومقياس الإحتراق النفسي لماسلاش ، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً عند (01,0) بين الرضا الوظيفى والإحتراق النفسي لمعاونى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، وکذلک يمکن التنبؤ عکسياً بالرضا الوظيفي وابعاده من بعض ابعاد الاحتراق النفسي وهما الإنهاک الانفعالي وتبلد الشعور .
 

الكلمات الرئيسية


ابراهیم عبد الرافع السمنودى (2005) : اتجاهات المعیدین والمدرسین المساعدین بالجامعات المصریة نحو عوامل الرضا الوظیفى ودرجة توافرها لدیهم ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة الأزهر ، العدد 128 ، الجزء الأول ، ص  ص 17 : 30.
امیرة فایق امین (2016) : الرضا الوظیفى کنتغیر وسیط فى العلاقة بین الإحتراق النفسی والعلاقات الأسریة لدى الموظفین الإداریین بالمحاکم على الجنسین ، المجلة المصریة لعلم النفس الاکلینیکى والارشادى ، الجمعیة المصریة للمعالجین النفسین "جمعن" ، المجلد 4 ، العدد 1 ، ص ص 71 : 112
خالد سعد الحارثى ( 2012 ) : الاحتراق النفسی وعلاقتة بالاداء الوظیفى لدى مدیرى المدارس الثانویة بمحافظة الطائف ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة عین شمس ، العدد 36 ، الجزء 3 ، ص ص 717 : 814 .
دعاء فاروق حسن (2016) : الرضا المهنى وعلاقته بالإحتراق النفسی لدى حکام ریاضة الکاراتیه ، المجلة العلمیة للتربیة البدنیة والریاضیة ، العدد 76 ، ص ص 209 : 226
دلال بنت منزل النصیر (2007) : الرضا الوظیفى لدى اعضاء هیئة التدریس والمحاضرین والمعیدین بکلیات المعلمین وکلیات البنات فى مدینة الریاض ، مجلة رسالة التربیة وعلم النفس  ، الریاض ، العدد 29 ، ص ص 127 : 144 .
رامى عبد الله طشطوش و اخرون (2013) : ظاهرة الاحتراق النفسی والرضا الوظیفى والعلاقة  بینهما لدى معلمى غرف المصادر فى الاردن ،  مجلة جامعة النجاح للعلوم الانسانیة ، المجلد 27 ، العدد 8 ، ، فلسطین ، ص ص 1727 : 1762 .
سعید الظفیرى و ابراهیم القریوتى (2010) : الاحتراق النفسی لدى معلمات التلامیذ ذوى صعوبات التعلم فى سلطنة عمان ، المجلة الاردنیة فى العلوم التربویة ، المجلد 6 ، العدد 3.
شارف خوجة ملیکة ( 2011) : مصادر الضغوط المهنیة لدى المدرسین الجزائریین . دراسة مقارنة فى المراحل التعلیمیة الثلاث ، رسالة ماجستیر ، قسم علم النفس وعلوم التربیة ، جامعة تیزى وزو.
شیرى مسعد حلیم (2017) : التمکین النفسی لدى اعضاء هیئة التدریس والهیئة المعاونه لهم بجامعة الزقازیق وعلاقته بالرضا الوظیفى لدیهم ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة الزقازیق ، العدد 95 ، ص ص 57:118.
عبد السلام ترکى طربیة و کاید محمد سلامة ( 2009 ) : العلاقة بین المناخ التنظیمى والاحتراق النفسی لدى مدیرى المدارس داخل الخط الاخضر ، رسالة دکتوره ، کلیة التربیة ، جامعة الیرموک ، الاردن .
على محمد الولیدى (2005 ) : الضغوط النفسیة والرضا الوظیفى لدى معلمى التربیة الخاصة بمدینة ابها  ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة ام القری.
علیاء  رجب محمد (2013) : فاعلیة الذات وعلاقتها ببعض المتغیرات النفسیة لدى عینة من معاونى اعضاء هیئة التدریس بالجامعة  ، مجلة القراءة والمعرفة  ، العدد .142  ، ص 23.
عمر مصطفى النعاس (2017) : الإ؛تراق النفسی وعلاقته بالرضا الوظیفى لدى معلمى مرحلة التعلیم الثانوى بمدینة مصراته ، مجلة کلیة الآداب ، جامعة مصراته ، لیبیا ، ص ص 95 : 119
محمد المصیلحى محمد (2003) : عوامل الرضا الوظیفى لاعضاء هیئة التدریس بالجامعات المصریة ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة الازهر ، العدد .113
محمد عبد الحمید مقلد (2017) : الرضا الوظیفی والسمات الشخصیة وعلاقتهما بالاحتراق النفسی لدی معلمی السباحة ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة بنها .
مختار بوفره و مصطفى منصورى ( 2014 ) : علاقة الاحتراق النفسی بالرضا الوظیفى لدى اساتذة التعلیم الثانوى ، مجلة العلوم الإنسانیة والإجتماعیة ، العدد 17  ، ص 82 .
نایف محمد الحربى (2010) : الرضا المهنى وعلاقته بالإحتراق النفسی فى ضوء عدد من المتغیرات لدى عینة من المعلمین والمعلمات بالمدینة المنورة ومحافظة ینبع البحر ، اللقاء السنوى الخامس عشر " تطویر التعلیم : رؤى ونمازج ومتطلبات " الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة "جستن" ، الریاض .
یحیى عبد الله الرافعى و اخرون (2010) : مستویات الاحتراق النفسی لدى اعضاء هیئة التدریس فى کلیة المعلمین فى ضوء بعض المتغیرات ، مجلة ام القرى للعلوم التربویة والنفسیة ، المجلد الثانى ، العدد 2 .
 
Aysun ¸A. et al ¸(2018:  ( Burnout syndrome, job satisfaction and associated factors among primary health care doctors in Erzurum, Turkey ¸Journal of surgery and medicine ¸ J Surg Med. 2018;2(2):105-110.
Blandford¸ S (2000) : Managing Professional Development in Schools Routeledge¸ London.
Brackett, M. A., Palomera, R., Mojsa‐Kaja, J., Reyes, M. R., & Salovey, P. (2010). Emotion‐regulation ability, burnout, and job satisfaction among British secondary‐school teachers. Psychology in the Schools, 47(4), 406-417.‏
Capone, V., & Petrillo, G. (2018). Mental health in teachers: Relationships with job satisfaction, efficacy beliefs, burnout and depression. Current Psychology, 1-10
Chan, C. M., Chang, S. M., Chong, Y. S., & Tang, C. U. (2015). The influence of job stress, burnout and job satisfaction among primary school teachers in Ipoh (Doctoral dissertation, UTAR).‏
Hayes, B., Douglas, C., & Bonner, A. (2015). Work environment, job satisfaction, stress and burnout among haemodialysis nurses. Journal of nursing management, 23(5), 588-598.‏
Humphrey, C, (2015) : Job Satisfaction, Role Strain, Burnout, and Self-Care Among American Sign Language/English Interpreters Master's of Arts in Interpreting Studies (MAIS) Theses. 24.
Jahrami, H., Thomas, A., Saif, Z., Peralta, F., Hubail, S., Panchasharam, G., & AlTajer, M. (2013). The Relationship between Burnout and Job Satisfaction among Mental Health Workers in the Psychiatric Hospital, Bahrain. The Arab Journal of Psychiatry, 44(473), 1-16.‏
Jameson, B. E. (2018). Exploring the factors that influence the role, burnout and job satisfaction of the school nurse: a mixed methods study (Doctoral dissertation, Rutgers University-Graduate School-Newark).
Khamisa, N., Oldenburg, B., Peltzer, K., & Ilic, D. (2015). Work related stress, burnout, job satisfaction and general health of nurses. International journal of environmental research and public health, 12(1), 652-666.‏
Maslach, C. (2003). Job burnout: New directions in research and intervention. Current directions in psychological science, 12(5), 189-192
Platsidou, M., & Agaliotis, I. (2008). Burnout, job satisfaction and instructional assignment‐related sources of stress in Greek special education teachers. International Journal of Disability, Development and Education, 55(1), 61-76.‏
Ramazan¸S. (2018). Gender differences in turkish early childhood teachers’ job satisfaction, job burnout and organizational cynicism. Early Childhood Education Journal, 46(6), 643-653
Sari, H. (2004). An analysis of burnout and job satisfaction among Turkish special school headteachers and teachers, and the factors effecting their burnout and job satisfaction. Educational Studies, 30(3), 291-306
Talachi, R. K., & Gorji, M. B. (2013). Job burnout and job satisfaction among industry, mine and trade organization employees: A questionnaire survey. International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, 3(7),