التنبؤ بالاتجاه نحو التطرف من بعض المتغيرات الديموجرافية والأسرية لدى عينة من المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد - کلية التربية- جامعة الزقازيق

المستخلص

            هدفت الدراسة الحالية إلى التنبؤ بالاتجاه نحو التطرف من بعض المتغيرات الديموجرافية والأسرية، وتأثير عاملي النوع والجنسية والتفاعل بينهما على الاتجاه نحو التطرف لدى المراهقين، وأجريت الدراسة على عينة قوامها (557) فرداً (318 ذکور-239 إناث) طبق عليهم مقياس الاتجاه نحو التطرف من إعداد الباحث بعد التأکد من صلاحيته سيکومترياً، وأظهرت النتائج أن متغيريّ دخل الأسرة ومستوى تعليم الأب ينبئان بأبعاد الاتجاه نحو التطرف والدرجة الکلية له، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في جميع أبعاد الاتجاه نحو التطرف والدرجة الکلية له لصالح الذکور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين السعوديين وغير السعوديين في جميع أبعاد الاتجاه نحو التطرف، والدرجة الکلية له، وکلها لصالح غير السعوديين.

أمانی حسن حسن (2009): العنف الأسرى وعلاقته بالاتجاه نحو التطرف لعینة من الشباب الجامعی (دراسة سیکو متریة- إکلینیکیة)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
بلقاسم شتوان (2002): الإسلام والتطرف الدینی، الجزائر، مجلة جامعة الأمیرعبد القادر الإسلامیة، العدد (12)، 237-256.
على سلیم منصور (2011):  اتجاهات الشباب السعودى نحو ظاهرة التطرف الفکرى: دراسة  إجتماعیة على عینة من طلبة جامعة القصیم ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، عمان، الجامعة الأردنیة.
محمد ثابت نور الدین (2004): بعض الأبعاد النفسیة والاجتماعیة المرتبطة بتطرف الاستجابة لدى عینة من طلاب المرحلة الثانویة بمحافظة قنا، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة القاهرة.
محمد جعفر جمل اللیل، هدى صالح الشمیرى (2013): الفروق فی الاتجاهات نحو التطرف وبعض الأعصبة النفسیة لدى عینة من طالبات المراحل الدراسیة المتوسطة والثانویة والجامعیة فی مدینة مکة المکرمة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة، المجلد الخامس، العدد الأول، 373-410.
محمد مکرم ابن منظور (1995): لسان العرب، الطبعة الثالثة، تحقیق عبد الله علی وآخرون، القاهرة، دار المعارف.
محمد محمود أبو دوایة (2012): الاتجاه نحو التطرف وعلاقته بالحاجات النفسیة لدى طلبة جامعة الأزهر بغزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر بغزة.
ممدوح صابر أحمد، أحمد صابر الشرکسی (2009) : التطرف الاجتماعی وعلاقته بالأفکار اللاعقلانیة، دراسات عربیة فی علم النفس، المجلد (8)، العدد (4) 791-829. 
یحیى أحمد بنى فیاض (2008): ظاهرة التطرف الفکرى ومظاهرها لدى طلبة الجامعة الأردنیة وعلاقتها بالعوامل الاقتصادیة والاجتماعیة والأکادیمیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، عمان، کلیة الدراسات العلیا الجامعة الأردنیة.  
 Ajzen, I. (2005): Attitudes, personality and Behavior, 2nd Edition, New York, Open University Press.
Akers, S., Kne, M., & Stankov, E., (2009): patterns of thinking in militant extremism Gerard, Journal of Psychological Science, Vol. 4 (3).
Bertelsen, P., & Ozer, S., (2018): Extremism Scale (ES), Research Unit Life Psychology, U.S. Institute of Peace.
Benard, C. (2005). A Future for the Yong Options for helping Middle Eastern Youth Escape the Trap of Radicalization, Unpublished Master Degree, Los Angles, National Security Research Division.
Breton, A., (2002): Political Extremism and Rationality Columbia, Columbia University.
Candilis, P., (2001): Ethics and state extremism in defense of liberty. Journal of the American Academy of Psychiatry & the Law. Vol. 29 (4) 452-456.
Costello, M., Barrett-Fox, R., Bernatzky, C., Hawdon, J., & Mendes, K., (2018): Predictors of Viewing  online extremism among America's Youth, Youth & Society, 1-18.
Danielsson, A., (2010): Extremism in Sweden, Report from Swedish Security service, the National council for crime Prevention, Stockholm, Sweden.
Davies, L., (2008): Educating against extremis: Towards a critical Politicization & Yong People, International Review & Education, Vol. 55 (2/3) 183-203.
Devydov, D. (2015): The Causes of Youth Extremism and Ways to Prevent it in the Educational Environment, Russian Education and Society. Vol. 57, (3). 146-162.
Hedayah, (2014): The roles of families and communities in strengthen community resilience against violent extremism, Abu Dhabi, Global Center on Cooperative Security.
Hogg, M., (2001): A social identity theory of Leadership Personality & Social Psychology Review . Vol. 5 (3) 184-200.
Hughes, C. (2015): Terrorism, London, Independence Educational Publishers.
Khalil, J. & Zeuthen, M. (2014): A case study of c0uner violent extremism (CVE) Programming: Lessons from (OTI’S) Kenya Transition Initiative Stability: International Journal of Security and Development, 3 (1) 1-31.
Khlomov K.D., Davydov, (2017): Violent Extremism Dispositions Scales (VEDS) Questionnaire for the diagnosis of violent extremism attitude, Russian Presidential Academy of National Economy and Public Administration, Psychology and Law, Vol. 7, (1) 106-121.
Murkowski, M & Miller, S., (2014): Education, Intelligence, and Attitude Extremity. Public Opinion Quarterly, Vol. 78, (4) 832-858.
Michael, M. , (2002): Terrorism, apocalyptic ideology, and Young martyrs: why peacebuilding matters? Paper presented at the American Psychological Association Conference in Chicago, August, 2002.
Quassini, N., & Verma, A., (2018): Socio-economic inequality or demographic Conditions: A Micro- Level analysis of terrorism in shark hand, Journal of Victim logy and Victim  Justice, Vol. 1 (1) 63-84.
Tuttle, J., (2016): Turning to Constructivism and Psychology: The Need for innovative Responses to Extremism, Dietrich college of Humanities and Social Science.
Zeiger, S., (2016): Countering Violent Extremism Research Landscape, expanding research on cantering violent extremism, Edith Cowan University, Australia.
Zubok, I. , & Chuprov, V. , (2010). The Nature and Characteristics of Youthful Extremism, Russian Education and Society, Vol. 52, (1) 45-68.