واقع استخدام التعليم الإلکتروني في مدارس المملکة الأهلية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر تقنيات التعليم، جامعة شقراء

المستخلص

 هدف البحث الحالي إلى دراسة واقع استخدام التعليم الإلکتروني بمدارس المملکة الأهلية بمدينة الرياض. والتعرف على مدى استخدام طرق التعليم الإلکتروني في المدرسة، وأنماط استخدام التعليم الإلکتروني في المدرسة، والمجالات والمستويات الدراسية التي يستخدم فيها التعليم الإلکتروني في المدرسة، کما هدفت إلى التعرف علي معوقات تطبيق التعليم الإلکتروني في المدرسة، وتحقيقًا لهذه الأهداف تم تطبيق أداة الدراسة الاستبانة المکونة من جزئيين على (202) معلم ومعلمة بمدارس المملکة الأهلية بالرياض منهم (90) معلمين و(112) معلمات، جاءت النتائج الدراسة کالتالي تستخدم طرق التعليم إلکتروني في المدارس الأهلية، حيث يوجد موقع للمدرسة علي الأنترنت، وشبکة أنترنت بالمعامل، ومن أهم أنماط التعليم الإلکتروني المستخدمة في المدرسة التعلم التعاوني، ومن أهم المجالات المستخدم فيها التعليم الإلکتروني في المدرسة هي مواد الحاسب الآلي، ومن أکثر المستويات التي يستخدم فيها التعليم الإلکتروني في المدرسة؛ صفوف المرحلة الثانوية، ومن معوقات تطبيق التعليم الإلکتروني في المدرسة قلة المخصصات المالية التي تحول دون تأمين أجهزة الحاسب الآلي. وکثافة المادة العلمية في مقررات التعليم العام.

الكلمات الرئيسية


الدریعان، ولید، والعوهلی، هیثم، والضلعان، سلیمان (1425هـ). التعلیم الإلکترونی یحقق للملکة مراتب متقدمة فی التطبیق العالمی للمدن الرقمیة. صحیفة الریاض، العدد 1311.
السلطان، عبد العزیز، والفنتوخ ( 1420هـ ). الأنترنت فی التعلیم – مشروع المدرسة الإلکترونیة، مجلة رسالة الخلیج العربی، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، العدد 71، السنة العشرون، ص ص 790 – 116 .
الصالح، بدر عبد الله (1420هـ). تقنیة التعلیم والإصلاح التربوی. مجلة المعرفة، العدد (54).
العقیلی، عبد العزیز محمد ( 2002م ). واقع استخدام الحاسب الآلی فی المدارس الثانویة من وجهة دورة مدراء الدبلوم. مجلة کلیة التربیة، جامعة الملک سعود العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة، المجلد 14، ص ص 147 – 521 .
العوید، محمد صالح، والحامد، أحمد بن عبد الله ( 1424هـ ). التعلیم الإلکترونی فی کلیة الاتصالات والمعلومات بالریاض : دراسة حالة. ورقة عمل مقدمة لندوة التعلیم الإلکترونی. مدارس الملک فیصل. الریاض .
المبیریک، هیفاء بنت فهد ( 1422هـ ). التعلیم الإلکترونی : تطویر طریقة المحاضرة فی التعلیم الجامعی باستخدام التعلیم الإلکترونی مع نموذج مقترح. ورقة عمل مقدمة لندوة مدرسة المستقبل، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
المحیسن، إبراهیم بن عبد الله ( 2000م ). واقع ومعوقات استخدام الحاسب فی کلیة التربیة بالجامعات السعودیة. المجلة التربویة، جامعة الکویت، العدد 75، المجلد 15، ص ص 31 – 69 .
الموسى، عبد الله بن عبد العزیز ( 1423هـ ). التعلیم الإلکترونی مفهومه، خصائصه، فوائده، عوائقه. ورقة عمل مقدمة إلى ندوة مدرسة المستقبل، جامعة الملک سعود، الریاض.
الهابس، عبدالله بن عبدالعزیز، والکندری، عبدالله عبدالرحمن (2000م). الأسس العلمیة لتصمیم وحدة تعلیمیة عبر الأنترنت. المجلة التربویة. الکویت، العدد (57)، المجلد(15)، ص ص 165-199.
الهدلق، عبد الله بن عبد العزیز ( 2003م ). مدى معرفة معلمی ومعلمات العلوم بدولة الکویت بمهارات الحاسوب وبرمجیاته وکثافة استخدامهم لها فی التدریس. مجلة جامعة الملک سعود، العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة، الریاض، المجلد 15، ص ص 639 – 709.
فوده، ألفت محمد أحمد ( 2002م ). أبعاد استخدام الحاسب الآلی ضمن نظام التعلیم الأهلی للبنات فی مدینة الریاض. مجلة رسالة التربیة وعلم النفس، جامعة الملک سعود، الریاض، عدد 18، ص ص 143 – 178.
غیتس، بل (1998م). المعلوماتیة بعد الأنترنت : طریق المستقبل، ترجمة عبدالسلام رضوان، الکویت: عالم المعرفة، المجلس الوطنی للثقافة والعلوم والفنون.
وزارة الاتصالات وتقنیة المعلومات ( 1424هـ ). تقنیة المعلومات والاتصال فی المملکة العربیة السعودیة، وزارة الاتصالات وتقنیة المعلومات .
Evans, R. (2000). Providing a Learning-Centered Instructional Environment.‏ . U.S.;Florida. ERIC_NO: ED462126.
Maddux, C. D. (1994). The Internet: Educational prospects—and problems. Educational Technology34(7), 37-42.‏
Parker, D. R. (1997). Increasing Faculty Use of Technology in Teaching and Teacher Education. Journal of Technology and Teacher Education, 5, 105-15.‏