الألکسثيميا (Alexithymia) والذکاء الانفعالي: دراسة عاملية استکشافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اختصاصي العلاج النفسي – الکويت

المستخلص

            هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تباين البنية العاملية لمقياس تورنتو للألکسثيميا (TAS-20) ومقياس سکوت للذکاء الانفعالي، والعلاقة بينهما والفروق بين الجنسين ومدى انتشار الألکسثيميا وفقاً لدرجة القطع في المقياس المستخدم، واستخدمت عينة قوامها (ن=994) توزعوا بين (518 طالباً و476 طالبة) من طلاب جامعة الکويت تراوحت أعمارهم بين (18-56) بمتوسط (22.76) وانحراف معياري (5.26) أجابوا على مقياس تورنتو للألکسثيميا ومقياس سکوت للذکاء الانفعالي. أظهرت نتائج التحليل العاملي وجود أبعاد مستقلة تعبر عن الألکسثيميا هما بعدي (صعوبة التعرف على المشاعر وصعوبة وصف المشاعر)، وأبعاد مستقلة تعبر عن الذکاء الانفعالي، مع ارتباط بُعد التفکير الموجه للخارج معها، وارتبط المقياسين ارتباطاً سلبياً ضعيفاً، وکان انتشار الألکسثيميا أعلى بين الإناث، وبلغ لدى العينة الکلية (30.2%)، ووجدت فروق بين الذکور والإناث في الألکسثيميا في بُعد صعوبة تحديد المشاعر وصعوبة وصف المشاعر والدرجة الکلية لصالح الإناث، بينما لم تکن الفروق دالة في بُعد التفکير الموجه للخارج، ولم تظهر أي فروق على مقياس الذکاء الانفعالي تعزى للجنس. وخلصت الدراسة أن الألکسثيميا سمة مستقلة تشير لوجود خلل في المکون الانفعالي، ولکنه مختلف عن الذکاء الانفعالي.

الكلمات الرئيسية


إبراهیم، ماجدة خمیس علی (2009). دراسة نفسیة مقارنة بین مرتفعی ومنخفضی الصحة النفسیة فی الذکاء الانفعالی من طلاب جامعة سوهاج. دراسات نفسیة، مجلد (19)، عدد (2)، 359-415
أبو هاشم، السید محمد (2008). مکونات الذکاء الاجتماعی والوجدانی والنموذج العلاقی بینها لدى طلاب الجامعة المصریین والسعودیین: دراسة مقارنة. مجلة کلیة التربیة، مجلد (18)، عدد (76)، 157- 230.
 أفریل، جیمس ر. (2018). الإبداع (الإنفعالی) نحو جعل الانفعالات الجیاشة روحانیة. فی لوبیز شین ج.، وسنایدر س. ر. (محرران) دلیل علم النفس الإیجابی (ترجمة: صفاء الأعسر)، القاهرة: المرکز القومی للترجمة.
 إمطانیوس نایف میخائیل (2015). دلیل استخدام مجموعة من المقاییس العالمیة فی البیئة العربیة، دار الإعصار للنشر والتوزیع، عمان: الأردن.
 أمودت، ساندرا ووانغ، سام (2010). تعرَّف إلى دماغک. (ترجمة: رفیف کامل غدّار)، أبو ظبی: ثقافة للنشر والتوزیع.
 البشر، سعاد والسعید، محمد (2015). الذکاء الوجدانی وعلاقته بأسالیب مواجهة أحداث الحیاة الضاغطة لدى عینة من طالبات کلیة التربیة الأساسیة فی دولة الکویت. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد (16)، العدد (4)، دیسمبر، 273 – 296.
 بن عتو، عدة وإبراهیم، ماحی وعبد الرحمن، بلعربی عادل (2017). البنیة العاملیة لمقیاس شط للذکاء الانفعالی لدى الطلبة الجامعیین. الأکادیمیة للدراسات الإجتماعیة والإنسانیة ج/ قسم العلوم الإجتماعیة، العدد (17)، 39 – 50.
بن نابی، نصیرة وقادری، حلیمة (2017). العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة وعلاقتها بالذکاء الانفعالی لدى عینة من طلبة الجامعة. دراسة میدانیة بولایة تیارت. مجلة دراسات عمار ثلیجی الأغواط – الجزائر، العدد (54)، 330-339، ISSN 11124652.
 البهنساوی، أحمد کمال وکاظم، علی مهدی والنبهانی، هلال زاهر والزبیری، أنور مهیوب وجودة، آمال وأبو القاسم، موضی حمد (2012). الذکاء الانفعالی والسعادة والأمل لدى طالبات الجامعة دراسة ثقافیة مقارنة فی خمس دول عربیة: مصر، عُمان، الیمن، فلسطین، السعودیة. دراسات عربیة فی علم النفس، مجلد (11)، عدد (1) ینایر، 1-43
 بیتشون، سوان وفولمییر، باتریک (2017). الدماغ العاطفی، فی ساندر دافید (محرر)، سطوة العواطف، (ترجمة: طلعت مطر)، القاهرة: دار رؤیة للنشر والتوزیع.
 جولمان، دانییل (2000). الذکاء العاطفی. (ترجمة: لیلى الجبالی)، الکویت: سلسلة عالم المعرفة (262)، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب.
جریوالد، دیزی وسالوفی، بیتر (2017). الشعور بالذکاء: علم الذکاء العاطفی. فی ساندر، دافید (محرر) سطوة العواطف (ترجمة: طلعت مطر)، القاهرة: دار رؤیة.
جریش، إیمان عطیة حسین منصور (2017). الأعراض الاکتئابیة وعلاقتها بالألکسیثیمیا والمخططات المعرفیة اللاتکیفیة لدى طالبات الجامعة. دراسات تربویة ونفسیة (مجلة کلیة التربیة بالزقازیق)، العدد (96)، الجزء الثانی، یولیو، 141-229.
الخضر، عثمان حمود (2006). تصمیم مقیاس عربی للذکاء الوجدانی والتحقق من خصائصه السیکومتریة وارتباطاته. دراسات نفسیة، مجلد (16)، عدد (2)، 259- 289.
خلیل، إلهام عبد الرحمن والشناوی، أمنیة إبراهیم (2005). الإسهام النبسی لمکونات قائمة بار – أون لنسبة الذکاء الوجدانی فی التنبؤ بأسالیب المجابهة لدى طلبة الجامعة. دراسات نفسیة – مصر، مجلد (15)، عدد (1)، 99-161.
 رضوان، بدویة محمد سعد (2015). الألکسثیمیا وعلاقتها بالقلق الاجتماعی والمناخ الأسری لدى مجموعة من المراهقین الصغار ذوی صعوبات التعلم بالمعاهد الأزهریة. مجلة کلیة الدراسات الإنسانیة، العدد (15)، یونیو.
 روبنس، بام وسکوت، جین (2000). الذکاء الوجدانی. (ترجمة: صفاء الأعسر وعلاء الدین کفافی)، القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع.
 الزهرانی، عبد الله بن أحمد (2019). الخصائص السیکومتریة لمقیاس تورنتو للألکسثیمیا لدى عینة من طلبة جامعة الملک سعود. المجلة السعودیة للعلوم النفسیة، العدد (63)، إبریل، 113 – 129.
 سالوفی، بیتر ومایر، جون د. وکاروزو، دیفید، ویو، سونج هی. (2018). علم النفس الإیجابی والذکاء الوجدانی. فی لوبیز شین ج.، وسنایدر س. ر. (محرران) دلیل علم النفس الإیجابی (ترجمة: صفاء الأعسر)، القاهرة: المرکز القومی للترجمة.
السبعی، دلال محمد (2018). الالکسیثیمیا وعلاقتها بالذکاء الانفعالی لدى عینة من معلمات المرحلة الثانویة بمدینة جدة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الریاض: جامعة الملک عبد العزیز.
 الشهری، یزید محمد (2015). الذکاء الاجتماعی والوجدانی کمنئبات بالسلوک الإیثاری لدى من طلاب وطالبات الجامعة. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، المجلة (4)، العدد (8)، 159 – 196.
 شیوتا، مایکلن وکالات، جیمس (2014). الانفعالات. (ترجمة: علاء الدین کفافی، ومایسة النیال، وسهیر محمد سالم)، عمّان: دار الفکر
 طه، محمد (2006). الذکاء الإنسانی. الکویت: سلسلة عالم المعرفة (330)، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب.
العانی، انتصار کمال والشمری، عفراء حمزة (2017). قصور التعبیر عن المشاعر وعلاقته بالذکاء الوجدانی لدى تلامذة الصف السادس الابتدائی. مجلة کلیة التربیة للبنات، المجلد 28، (2)، 583-604.
عبد الخالق، أحمد والبناء، حیاة (2014). صعوبة تعرف المشاعر وعلاقتها بالعوامل الخمسة الکبرى للشخصیة لدى عینة من طلاب جامعة الکویت. مجلة العلوم الاجتماعیة، مجلد 42، عدد 1، 11- 41
 عبد القوی، سامی (2017). علم النفس العصبی: الأسس وطرق التقییم. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
عبدالرحمن، سماح عبد الغنى أحمد (2017). تنمیة بعض مهارات الذکاء الوجدانی لخفض حدة الالکسثیمیا لدى مجموعة من تلامیذ المرحلة الابتدائیة من ذوی صعوبات التعلم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، القاهرة: جامعة عین شمس.
عبدالمجید، نصرة منصور وفرج، صفوت آرنست (2010). الذکاء الوجدانی وعلاقته بالعوامل الخمسة الکبرى للشخصیة. دراسات نفسیة، مجلد (20)، عدد (4)، 605-644.
عسلیة، محمد إبراهیم والبنا، أنور حمودة (2011).الذکاء الإنفعالی وعلاقته بالتوافق الزواجی لدى العاملین بجامعة الأقصى – غزة. مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانیة، المجلد (13)، العدد (2)، 235-284.
عکاشة، أحمد وعکاشة، طارق (2018). علم النفس الفسیولوجی. ط13، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
 العلوان، أحمد (2011). الذکاء الإنفعالی وعلاقته بالمهارات الاجتماعیة وأنماط التعلق لدى طلبة الجامعة فی ضوء متغیری والنوع الاجتماعی للطالب. المجلة الأردنیة فی العلم التربویة، مجلد (7)، عدد (2)، 125-144.
العیدان، مهند عبد المحسن (2019 a). الفرق فی الألکسثیمیا (alexithymia) بین المدمنین وغیر المدمنین. المجلة العربیة للعلوم ونشر الأبحاث. عدد (9)، مجلد (3)، 109-131.
العیدان، مهند عبد المحسن (2019 b). الألکسثیمیا (alexithymia) وعلاقتها بالاکتئاب والقلق والتوتر. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة. عدد (6)، مجلد (8)، حزیران، 14-25.
غنیم، شاهندة عادل أحمد إبراهیم (2017). فعالیة برنامج إرشادی فی خفض الألکسیثیمیا لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة ذوی صعوبات التعلم. مجلة کلیة التربیة – جامعة بور سعید، العدد (21)، ینایر، 765-793
فروش، ستیفن (2015)، المشاعر. (ترجمة: عبدالله عسکر)، القاهرة: المرکز القومی للترجمة.
 کاجان، جیروم (2012). ما الانفعال؟ التاریخ، والقیاس، والمعانی. (ترجمة: منال زکریا حسین ومحمد سعد محمد). القاهرة: المرکز القومی للترجمة.
 کرینجلباخ، مورتن ل. (2015). مرکز اللذة، ثق فی فطرتک. (ترجمة: أحمد موسى)، القاهرة: المرکز القومی للترجمة.
کوتر، بیتر (2010). الحب والکره والحسد التحلیل النفسی للانفعالات. (ترجمة: سامر جمیل رضوان)، العین: دار الکتاب الجامعی.
 لارسن، راندلی (2018). شدة الوجدان، فی لیری، مارک ر. وهویل، ریک هـ (محرران)، المرجع فی الفروق الفردیة فی السلوک الاجتماعی، (ترجمة: عبد اللطیف محمد خلیفة وعبد المنعم شحاته). القاهرة: المرکز القومی للترجمة.
 محمد، مجدی فرغلی (2007). الذکاء الوجدانی والذکاء العام. دراسات نفسیة، مجلد (17)، عدد (2)، 481-511.
محمد، محمد شعبان أحمد (2011). الألکسیثیمیا فی علاقتها بسلوک المشاغبة لدى عینة من مراحل تعلیمیة مختلفة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الفیوم، مصر.
 مشاعل، فاتن ثابت (2019). الأمیة الانفعالیة وعلاقتها بالمیول العصابیة لدى عینة من طلاب کلیة العلوم بجامعة تشرین. مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانیة، المجلد (41)، العدد (2)، 12-32.
مکی، هبة کمال (2013). فعالیة برنامج إرشادی فی خفض الألکسثیمیا لدى الأطفال المحرومین من الرعایة الوالدیة. مجلة کلیة التربیة – جامعة بور سعید، العدد (14)، یونیو، 632-664.
منصور، إیمان عطیة حسین (2017). الأعراض الاکتئابیة وعلاقتها بالألکسثیمیا والمخططات المعرفیة اللا تکیفیة لدى طالبات الجامعة. دراسات تربویة ونفسیة: مجلة کلیة التربیة بالزقازیق. عدد (96)، الجزء (2)، یولیو، 141 – 229.
 موسى، رشاد علی عبد العزیز (2012). الذکاء الوجدانی وتنمیته فی مرحلتی الطفولة والمراهقة. القاهرة: عالم الکتب.
 موسى، فاتن فاروق (2006). دلیل مقیاس الذکاء الوجدانی للطلبة لطلبة الجامعة وطلبة الثانوی. إصدارات کلیة التربیة. القاهرة: جامعة الزقازیق.
هبری، منال (2017). الذکاء الوجدانی والتوافق النفسی لدى المعلم: دراسة إحصائیة لعینة من المعلمین فی الأطوار الثلاثة (ابتدائی – متوسط – ثانوی): دراسة میدانیة بولایة تیارت. مجلة دراسات عمار ثلیجی الأغواط – الجزائر، العدد (54)، 64-78 - 4652 - ISSN 1112
یاسین، حمدی محمد وماضی جمال السید ودللی، شیماء محمد (2014). هرمون الکورتیزول وعلاقته بالذکاء الوجدانی لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة دمشق، مجلد (30)، العدد (1). 203-254.
REFRENC's:
Bagby RM, Parker JD, Taylor GJ.(1994).The twenty-item Toronto Alexithymia Scale--I. Item selection and cross-validation of the factor structure. Journal of Psychosomatic Research, Volume 38, Issue 1, January 1994, Pages 33-40.
Banzhaf, Christian, Hoffmann, Ferdinand, Kanske, Philipp, Fan, Yan, Walter, Henrik, Spengler, Stephanie, Schreiter, Stefanie, Singer, Tania, Bermpohl, Felix (2018). Interacting and dissociable effects of alexithymia and depression on empathy. Psychiatry Research,Vol 270, December, 631-638
Chen, Li, Xu, Linna, You, Weimin, Zhang, Xiaoyan, Ling, Nanpeng (2017). Prevalence and associated factors of alexithymia among adult prisoners in China: a cross-sectional study. BMC Psychiatry.vol: 17, 287, DOI 10.1186/s12888-017-1443-7
Falatooni, Ferdows; Maktabi, Gholam Hossein; Honarmand, Mahnaz mehrabizadeh; Birgani, Sirus Aali Pour; Morovati, Zekrollah (2012).The Relationship between Alexithymia and Emotional Intelligence with Social Adjustment in female Secondary School Students. J. Life Sci. Biomed. 2(5): 239-242
Ghiabi, Bibinaz; Besharat, Mohammad Ali (2011). Emotional intelligence, alexithymia, and interpersonal problems. Procedia - Social and Behavioral Sciences 30;  98 – 102
Janiec, Michalina, Toś, Mateusz, Bratek, Agnieszka, Rybak, Ewelina, Drzyzga, Karolina, Kucia, Krzysztof (2019). Family and demographic factors related to alexithymia in Polish students. Archives of Psychiatry and Psychotherapy; 1: 22–27, DOI: 10.12740/APP/102879
Karimi ,Masoumeh; Besharat, Mohammad Ali (2010). Comparison of alexithymia and emotional intelligence in gifted and non-gifted high school students. Procedia Social and Behavioral Sciences 5,  753–497
Parker JD, Taylor GJ, Bagby RM. (2001).The relationship between emotional intelligence and alexithymia. Personality and Individual Differences 30, 107-115
Rad, Behnam Karami; Zargar, Yadollah; Honarmand, Mahnaz Mehrabizadeh. (2014). Effectiveness of Emotional Intelligence Training on Alexithymia of Male Students. Jentashapir J Health Res. October; 5(5): e23220.  DOI: 10.5812/jjhr.23220
Ritzl ,Andrea, Csukly, Gábor, Balázs, Katalin &Égerházi, Anikó (2018). Facial emotion recognition deficits and alexithymia in borderline, narcissistic, and histrionic personality disorders. Psychiatry Research, Vol 270, December, 154-159
Schutte, Nicola S., Malouff, John M., Hall, Lena E., Haggerty, Donald J., Cooper, Joan T., Golden, Charles J., Dornheim, Liane (1998). Development and validation of a measure of emotional intelligence. Personality and Individual Differences.Vol. 25, Issue 2, August, 167-177
Sifneos, P.E. (1986). The Schal.ing-Sifneos Personality Scale Revised. Psychotherapy and  Psychosomatics. 45: 161-165
Taylor, G. J., & Bagby, R. M. (2012). The alexithymia personality dimension. In T. A. Widiger (Ed.), Oxford library of psychology. The Oxford handbook of personality disorders (pp. 648-673). New York, NY, US: Oxford University Press.
Taylor, G. J., Bagby, R. M., & Parker, J. D. A. (1997). Disorders of affect regulation: Alexithymia in medical and psychiatric illness. Cambridge: Cambridge University Press.
Taylor, G. J., Parker, J. D. A., & Bagby, R. M. (1999). Emotional Intelligence and the Emotional Brain: Points of Convergence and Implications for Psychoanalysis. Journal of The American Academy of Psychoanalysis, 27(3), 339-354
van der Velde, J., Swart, M., van Rijn, S., van der Meer, L., Wunderink, L., Wiersma, D., Krabbendam, L., Bruggeman, R. & Aleman, A.(2015).Cognitive Alexithymia Is Associated with the Degree of Risk for Psychosis. PLOS ONE| DOI:10.1371/journal.pone.0124803 June 1
Velasco, Carmen, Fernández, Itziar (2006). Perceived emotional intelligence, alexithymia, coping and emotional regulation. Psicothema. Vol. 18, supl., pp. 89-94
Webb, Daniel, McMurran, Mary (2008). Emotional intelligence, alexithymia and borderline personality disorder traits in young adults. Personality and Mental Health  Vol 2, Issue 4: 207-291, November
Aino K.Mattila, Jouko K.Salminen, Tapio Nummi, Matti Joukamaaa. (2006). Age is strongly associated with alexithymia in the general population. Journal of Psychosomatic Research Volume 61, Issue 5, November, Pp. 629-635
Messina, A., Beadle, J.N., Paradiso, S. (2014). Towards a classification of alexithymia: primary, secondary and organic. Journal of Psychopathology;20:38-49
Timoney, Linden R. & Holder, Mark (2013). Emotional Processing Deficits and Happiness: Assessing the Measurement, Correlates, and Well-Being of People with Alexithymia (SpringerBriefs in Well-Being and Quality of Life Research). Springer, Switzerland 
Pandey ,Rakesh, Saxena, Prachi, Dubey, Akanksha (2011).Emotion regulation difficulties in alexithymia and mental health. Europe’s Journal of Psychology, 7(4), pp. 604-623, DOI: 10.5964/ejop.v7i4.155
Levant, Ronald F., Hall, Rosalie J., Williams, Christine, Hasan, Nadia T.(2009). Sex differences in alexithymia: A review. Psychology of Men & Masculinity 10:190-203
Mason O, Tyson M, Jones C, Potts S. (2005). Alexithymia: its prevalence and correlates in a British undergraduate sample.psychology and psychotherapy: Theory, Research and Practice, 78, 113-125
Mousavi ,Masoumeh, Alavinezhad ,Ramin (2016).Relationship of Alexithymia to Adult Attachment Styles and Self-Esteem among College Students. J Psychiatry Psychiatric Disorder; 1 (1): 6‐14
Nemiah, J. C. (1997), Alexithymia: Theoretical considerations, Psychotherapy and psychosomatics, vol (28), pp. 199-206.
Taylor, G.J. (2000). Recent developments in alexithymia theory and research. Canadian Journal of Psychiatry, 45, 134-142.
Bar-On, R. The Bar-On. Model of Emotional-Social Intelligence (ESI), 2006, Consortium for Research On Emotional Intelligence in Organizations”. Issues in Emotional Intelligence, 18, 13-25.
Saklofske, Donald H., Austin, Elizabeth J., Minski, Paul S. (2003). Factor structure and validity of a trait emotional intelligence measure. Personality and Individual Differences. Vol 34, Issue 4, March, Pages 707-721