فاعلية برنامج تدريبي في العلاج النفسي الإيجابي لخفض مستوى الاکتئاب لدى مدمني المخدرات والمؤثرات العقلية بمجمع الأمل للصحة النفسية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة التوجيه والإرشاد بمنطقة الرياض

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي في العلاج النفسي الإيجابي لخفض مستوى الاکتئاب لدى مدمني المخدرات والمؤثرات العقلية بمجمع الأمل للصحة النفسية بمدينة الرياض.  حيث طبق الباحث قائمة بيک للاکتئاب من إعداد بيک. ولتحقيق ذلک استخدم الباحث المنهج التجريبي ذا تصميم: المجموعتين المتکافئتين (مجموعة تجريبية- مجموعة ضابطة)، وذلک بطريقة عشوائية بسيطة، بلغ عددهم 32 فردًا. وقد جاءت أهم النتائج على النحو التالي: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاکتئاب لدى أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من المدمنين في ‏القياس القبلي. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاکتئاب في القياس البعدي لدى أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية، لصالح المجموعة التجريبية. کما أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاکتئاب لدى أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي، لصالح القياس البعدي، تعزى إلى برنامج العلاج النفسي الإيجابي. وأيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاکتئاب لدى أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتابعي، لصالح القياس التتابعي، تعزى إلى برنامج العلاج النفسي الإيجابي. وعلى ضوء النتائج السابقة أوصى الباحث بعدد من التوصيات، أهمها: لفت انتباه الباحثين والمتخصصين والمهتمين في مجال الإدمان، إلى الأخذ بعين الاعتبار الاکتئاب لدى المدمنين وإدارته، حيث إنه من الأسباب المصنفة عالميًا وراء انتکاسة المدمن بعد العلاج. والاهتمام بنشر الوعي الصحِّي النفسيِّ والجسميِّ لفاعليَّة ممارسة العلاج النفسي الإيجابي في تحسين مستوى الاکتئاب، الذي يُسهِم بدوره في خفض مستوى الاکتئاب بجميع أنواعه، وبالتالي تحسين الصِّحة الجسميَّة والنفسية. وإعطاء المزيد من الاهتمام في بداية أي برنامج إرشادي أو تدريبي أو علاجي، بتنمية ورفع الدافعية لدى المشارکين في البرنامج، وخصوصًا ما يتعلق بالجوانب الجيدة المهمة لکل فرد، وتَعَرُّف اهتماماتهم وتضمين ما يتوافق منها مع البرنامج؛ لکي لايحدث تسرب أثناء تطبيقه.
 

الكلمات الرئيسية


ابن منظور، جمال الدین محمد (2003). لسان العرب. بیروت: دار صادر.
أبو حلاوة، محمد السعید. (2014). علم النفس الإیجابی: ماهیته ومنطلقاته النظریة وآفاقه المستقبلیة. الکتاب العربی للعلوم النفسیة. 34 (1). 2- 25.
إدارة التدریب والبحوث والتعلیم المستمر بمجمع الأمل للصحة النفسیة بالریاض (2018). إحصائیات غیر منشورة. الریاض: مکتب البحوث والإحصاء بالمجمع.
آدم، خالدة متوکل (2010). فاعلیة العلاج السلوکی المعرفی فی علاج القلق والاکتئاب لمدمنی الکحول: دراسة تجریبیة لدى مدمنی الکحول بمستشفى عبدالعال الإدریسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم درمان الإسلامیة، السودان.
آرون بیک، العلاج المعرفی والاضطرابات الانفعالیة، ترجمة مصطفى عادل دار النهضة العربیة بیروت، 2000م، ص118.
إسماعیل، عبد السلام عمارة. (2015). الاکتئاب النفسی: الأسباب - الأعراض- أسالیب العلاج. مجلة التربوی، جامعة المرقب- کلیة التربیة بالخمس 7 (1). 72- 82.
الأشول، عادل عز الدین. شند، سمیرة محمد. عباس، الزهراء علی. (2015). برنامج مقترح باستخدام بعض فنیات العلاج النفسی الإیجابی لخفض الأعراض الاکتئابیة لدی عینة من المراهقات. مجلة الإرشاد النفسی. 41 (1). 493- 527.
بتروفسکی (1996)، معجم علم النفس المعاصر "ترجمة" حمدی عبد الجواد، وعبد السلام رضوان، القاهرة: دار العالم الجدید.
جبل، فوزی محمد. (2000). الصحة النفسیة وسیکولوجیة الشخصیة. الإسکندریة: المکتبة الجامعیة.
الجمعیة الأمریکیة للطب النفسی (2013). الدلیل التشخیصی والإحصائی الأمریکی الخامس للاضطرابات النفسیة والعقلیة: DSM-5. ترجمة وتلخیص: علی مصطفى؛ ومحمد یوسف. الریاض: دار الزهراء.
الجوهی، عبد الله. (1999). أثر برنامج التدریب على التعامل مع القلق فی خفض القلق لدى عینة من المعتمدین على الهیروین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک فیصل، الاحساء، السعودیة.
حسین، طه عبد العظیم، (2010)، الصحة النفسیة ومشکلاتها لدى الأطفال، القاهرة، ط1، دار الجامعة الجدیدة.
الخالدی، عطا الله فؤاد، العلمی، دلال سعد الدین (2009)، الصحة النفسیة وعلاقتها بالتکیف والتوافق، الأردن، ط1، دار الصفا.
دانیل، جولمان (2000). الذکاء العاطفی، ترجمة: لیلی الحبالی، مراجعة محمد یونس، الکویت، سلسلة عالم المعرفة، العدد 262، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب.
الدغیشی، صفیة راشد (2007). ممارسات التفکیر التأملی فی صنع القرار لدى مدیری المدارس بسلطنة عمان. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة السلطان قابوس، عمان.
الرخاوی، یحیی. (1974)، حیاتنا والطب النفسی، القاهرة: دار الغد.
الرشیدی، محمد نایض. (2018). أثر برنامج تدریبی فی التأمل التجاوزی لتحسین مستوى الیقظة العقلیة وخفض الضغط النفسی لدى مدمنی المخدرات والمؤثرات العقلیة فی مجمع الأمل للصحة النفسیة بمدینة الریاض. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة الملک خالد، کلیة التربیة.
رمضان، هاله عبد اللطیف. (2014). فعالیة برنامج إرشادی لتحسین جودة الحیاة الذاتیة باستخدام التدخلات العلاجیة متعددة المکونات لعلم النفس الإیجابی.   دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. 54 (1). 251- 280.
روبنس وسکوت (2000). الذکاء الوجدانی، ترجمة صفاء الأعسر وعلاء الدین کفافی، ط1. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع.
الرویلی، فلیح قتال. الشاوی، رعد لفتة. (2016). أثر برنامج إرشادی جمعی فی خفض الاکتئاب وتحسین تقدیر الذات لدی مدمنی المخدرات فی مرکز الأمل بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة. 4 (13). 310- 285.
زهران، حامد عبد السلام. (2005) الصحة النفسیة والعلاج النفسی، ط 4، القاهرة، عالم الکتب.
زهران، حامد عبد السلام، (1977)، الصحة النفسیة والعلاج النفسی، القاهرة، ط2، عالم الکتب.
السریحة، سعید فالح (2011). ظاهرة الإدمان فی المجتمع السعودی: عوامل تعاطی المؤثرات العقلیة والإدمان علیها من مراحل الخطورة المبکرة فی الطفولة إلى مراحل التعافی الحرجة. دراسة مسحیة غیر منشورة، الأمانة العامة – اللجنة الوطنیة لمکافحة المخدرات.
سلامة، حنان. (2010). فعالیة برنامج إرشادی لخفض الأعراض الاکتئابیة لدى عینة من الشباب المدمن من مرحلة التعافی. مجلة الإرشاد النفسی. 24 (1). 167 - 182
سویف، مصطفى (1996). المخدرات والمجتمع نظرة تکاملیة: مواجهة مشکلة المخدرات بین الواقع والمستقبل. الکویت: عالم المعرفة.
 صالح، أحمد محمد. (1989)، تقدیر ألذات وعلاقته بالاکتئاب لدى عینة من المراهقین، (ط6)، القاهرة: مکتب الأنجلو.
الصبوة، محمد نجیب (2010). دور علم النفس الإیجابی فی تفعیل إجراءات الوقایة والعلاج النفسی. مجلة دراسات عربیة فی علم النفس– مصر، 9 (1)، 1 – 25.
عبد الباقی، سلوى. (1992). الاکتئاب بین تلامیذ المدارس: دراسات نفسیة. 2 (1). 479-449.
عبد الستار، إبراهیم. (1998). الاکتئاب، اضطراب العصر الحدیث فهمه وأسالیب علاجه، دار المعرفة الکویت.
عتیقة، سعیدی (2016). أبعاد الاغتراب النفسی وعلاقتها بتعاطی المخدرات لدى المراهق: دراسة میدانیة على عینة من التلامیذ. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة محمد خنیصر، بسکرة.
عرعار، سامیة. (2014). الإکتئاب : المفهوم والأنواع والأعراض. مجلة التربیة، جامعة الأزهر - کلیة التربیة. 161 (2). 633- 664.
غریب، عبد الفتاح غریب. (2000). البناء العاملی لمقیاس بک الثانی للاکتئاب BDI-II على عینة مصریة من طلاب الجامعة. دراسات نفسیة. رابطة الأخصائیین النفسیین المصریة. 10 (3).
الفنجری، حسن عبد الفتاح (2008). فاعلیة استخدام بعض استراتیجیات علم النفس الإیجابی فی التخفیف من قلق المستقبل. المجلة المصریة للدراسات النفسیة. 18 (58)، 36- 79.
قازان، عبد الله محمد (2005). إدمان المخدرات والتفکک الأسری. الأردن: دار الحامد للنشر والتوزیع.
القرآن الکریم.
قواقنة، حازم. (2012). فاعلیة العلاج المعرفی السلوکی فی تنمیة المهارات الاجتماعیة وخفض القلق والاکتئاب لدى مدمنی المخدرات. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الهاشمیة، عمان، الأردن.
قویدری، بشاوی؛ وکبدانی، خدیجة (2015). بناء سلم الکوبینغ خاص بالمدمنین على المخدرات بمدینة وهران. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة- الجزائر، (19)، 25-15.
کمال، طارق، (2005)، الصحة النفسیة للأسرة، الإسکندریة، ط1، مؤسسة شباب الجامعة. 
مجموعة العمل المالی لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفریقیا (٢٠١١). تقریر الاتجار غیر المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلیة وغسل الأموال. البحرین.
محمدین، أبو بکر محمدین. (2018). الضغوط النفسیة والاکتئاب لدى مدمنی المخدرات بالمراکز العلاجیة بولایة الخرطوم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة النیلین، کلیة الآداب، السودان.
محمود، الفرحاتى السید. (2015). قضایا ومداخل العلاج النفسی الإیجابی. مجلة الإرشاد النفسی. 42 (1). 1055- 1099.
معمریة، بشیر. (2010). علم النفس الایجابی اتجاة جدید لدراسة القوى الفضائل الإنسانیة. دراسات نفسیة. 2 (1). 97- 158.
معمریه، بشیر. (1988). مدى انتشار الاکتئاب النفسی بین طلبة الجامعة من الجنسین، مجلة جامعة الجزائر/ خاصة بعروض الیام الوطنیة الثالثة لعلم النفس وعلوم التربیة، الجزء الأول، ص156.
المهندی، خالد حمد (2013). المخدرات وآثارها النفسیة والاجتماعیة والاقتصادیة فی دول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة. قطر: مرکز المعلومات الجنائیة لمکافحة المخدرات لمجلس التعاون لدول الخلیج العربیة.
نصر الله، نجلاء. (2011). فاعلیة برنامج إرشادی إیجابی فی تحسین عدد من الجوانب النفسیة الإیجابیة لدی عینة من الأحداث الجانحین. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
هنری، شابرول. الاکتئاب والمراهقة، عویدات للنشر والطباعة 1998، ص9.
 المراجع الأجنبیة:
Beck, A. T. (1976). Cognitive therapy and the emotional disorders. New York, NY: International Universities Press.
Bulmash, E; Horkenss, K; Stewart, J and Bagby, M. (2009). Personality, Stressful Life Events and Treatment Response in Major Depression. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 77 (6): 1067- 1077.
CDER: Center for Drug Evaluation and Research (2017 January 19) U.S. Department of Health and Human Services. Food and Drug Administration, Assessment of Abuse Potential of Drugs. Retrieved, July. 30, 2017, from: http://www.fda.gov/Guidances/UCM198650.
Crystal L. Park (2003). The Psychology of Religion and Positive Psychology. PSYCHOLOGY OF RELIGION NEWSLETTER, VOLUME 2 8 , N O . 4, PP. 1-20. AMERICAN PSYCHOLOGICAL ASSOCIATION DIVISION 36.
DIDIER, LECHEMIA. (1995). Les depressions de la prevention á la guérison, éditions Dahlab, Alger, P.21
Diener, E., & Seligman, M. E. P, (2004). Beyond money: Toward an economy of well-being. Psychological Science in the Public Interests, 1-31.
DSM- IV- TR: Diagnostic and statistical ‎manual of mental disorders. (2000). American Psychiatric Association. ‎(4th ed, text rev). Washington, D. C: Author.
EMCDDA. (2015). New psychoactive substances in Europe. An update from the EU Early Warning System. Luxembourg: Publications Office of the European Union.
Fitch, K.(2009): Examination of the Impact of an Intervention in Positive Psychology on the Happiness and Life Satisfaction of Children, Doctor of Philosophy, University of Connecticut. UMI Number: 3361015.
Fredrickson, B. L. (2001). The role of positive emotions in positive psychology: The broaden-and-build theory of positive emotions. American Psychologist, 56, 218-226.
Gable, S. & Haidt, J (2005). What (and Why) is Positive Psychology? Review of General Psychology, 9(2), 103-110.
Goodmon, L; Middleditch, A; Childs, B; Pietrasiuk, S. (2016); Positive Psychology Course and Its Relationship to Well-Being, Depression, and Stress. Teaching of Psychology, 43(3), p232-237.
Jill Macnaught (2006). Coaching For Happiness: Understanding The Drivers of WellBeing And Success, 2nd Health Coaching Symposium Newcastle, NSW 13th October 2006, CENTRE FOR COACHING & POSITIVE PSYCHOLOGY.
Khramtsova, I. (2008): Character Strengths in College: Outcomes of a Positive Psychology Project, Journal of College & Character.. 3, 1-14.
KORKINA, MILLER. (1982). Leçons pratiques et psychaitrie, Editions Mir, Moscou
Lauri, P. (1967). Drugs: Medical, Psychological and social facts. England: Penguin books middlesex .
Lazar, S. W.; Kerr, C. E.; Wasserman, R. H.; Gray, J. R.; Greve, D. N.; Treadway, M. T. & Fischl, B. (2005). Meditation experience is associated with increased cortical thickness. Neuroscience Research, 16 (17), 1893-1897
Mallik, D. A. (2015). Meditation use in drug treatment: An Examination of the effects of meditation and progressive relaxation on substance and psychological distress and dysfunction. Unpublished doctoral dissertation, Louisiana University at Lafayette.
Masten, A. S. & Reed, M. J. (2002). Resilience in development. In C. R. Snyder & S. J. Lopez (Eds.), Handbook of Positive Psychology, New York: Wiley.
Mravik, V.; Viktor, M.; Zabransky, T. & Belackova, V. (2016). Narcotic and psychotropic substances. Proposal for a legal definition of illicit drugs in the Czech Republic. Journal of Adiktologie, 16 (2), 156-164.
NCSBN. (2011). Substance use disorder in nursing. National Council of State Boards of Nursing. Printed in the United States of America.
NIDA (2014).  Drugs, Brains, and Behavior The Science of Addiction. National Institute on Drug Abuse.
O'brien, R. & Chafetz, M. (1982). The Encyclopedia of Akoholism. New York.
Person, R, (2005). Counseling and social support: Perspective and Practice. California: sage Publication, Inc.
Robertson, I. (2000). Social problems and Drugs. New York: Random House Press.
Rogovin, T. (2016). Changing implicit and explicit attitudes toward addiction in students in a substance abuse counseling psychology masters program: A longitudinal academic review. Unpublished Doctoral Dissertation, The New School for Social Research, East Eisenhower Parkway.
SAMHSA: Substance Abuse and Mental Health Services Administration. (1999 September 15). Prevention works: Nurse training course on the prevention of alcohol and drug abuse. Retrieved, Jan. 21, 2016 from:
http://preventiontraining.samhsa.gov/Nur01/transpa2.htm.
Seligman, M. E. P. & Csikszenmihalyi, M. (2000). Positive psychology: An introduction. American Psychologist, 55, 5-14.
Seligman, M. E. P., & Csikszentmihalyi, M. (2000). Positive psychology: An introduction. American Psychologist, 55, 5–14.
Seligman, M. E.; Steen, T. A.; Park, N. & Peterson, C. (2005). Positive psychology progress: Empirical validation of interventions. American Psychologist, 60 (5), 410-425.
Seligman, M.; Rashid, T.; parks; A. (2006). Positive psychotherapy - American psychologist . vol.61(8), nov 2006, pp.774-788 .
Sheldon, K. M., & King, L. (2001). Why positive psychology is necessary. American Psychologist, 56, 216-217.
Shulgin, A. & Shulgin, A. (1997). TIHKAL: The Continuation (pp. 527-531).  Berkeley: Transform Press, California.
Somove, P. (2007). Meaning of life group: Group application of logo therapy for substance abuse treatments. Journal for specialists, in group work, Vol, 32 N4, Pp 316-355.
Susanne, P. (2003). Social Skills Training with Children and young people: Theory, evidence and Practice. Child and Adolescents Mental Health, 8 (2): 84- 96.
Temme, L. L. (2010). Meditation to decrease the risk for relapse among adults seeking treatment for chemical dependency. Unpublished doctoral dissertation Adelphi University Garden City.
UNODC (2016). World drug report. Vienna: United Nations publication.
Waisberg, J, and porter, A. (1994). Purpose in life and outcome treatment for alcohol dependence. British Journal of clinical psychology, Vol,33, N2.Pp 49-63
Walker، Carl (2008)، What Is Depression، Springer New York، vol. 10، pp. 3-30.
WHO: World Health Organization. (1992). The ICD-10 classification of mental and behavioural disorders: Clinical descriptions and diagnostic guidelines. Geneva: Switzerland. Retrieved, Jan. 23, 2016, from:
WHO: World Health Organization. (2018). The Depression. Geneva: Switzerland. Retrieved, Mars. 22, 2018, from:
Wilson, E. , Buehler, R. , Lawford, H. , Schmidt, C. , & Yong, A. G. (2012). Basking in projected glory: The role of subjective temporal distance in future self- appraisal. European Journal of Social Psychology, 42 (4): 342- 353.