فعالية برنامج تدريبي لتنمية الذکاء الموسيقي فى تحسين التوافق الانفعالى لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية – جامعة الزقازيق

2 مدرس الصحة النفسية کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

التربية جزء من النظام الاجتماعي, تهتم بإعداد الفرد الذي يساهم في بناء مجتمعه بإيجابية ليتمکن من الحياة بصورة کريمة, يقدم فيها لمجتمعه بقدر ما يأخذ, إن إعداد الطالب للعيش في مجتمع سريع التغير يتطلب من المهتمين بالتربية أن يساعدوه على التکيف مع هذا المجتمع السريع التغير من خلال إتاحة الفرصة أمامه, و تدريبه على حل المشاکل التي تواجهه بنفسه, و يمکن تحقيق ذلک من خلال توجيهها إلى الطرق التي تجعل هذا الطالب يصبح حلالا للمشاکل و متکيفاً مع بيئته التي يعيش فيها. کما أن طبيعة هذا العصر تحتاج بشدة إلى مفکرين غير تقليدين بل مفکرين يتميزون بمهارات عليا تتلاءم مع طبيعة هذا العصر؛ لان هذا العصر يعتبر عصر الإبداع, وقد ترکز الاهتمام في الآوانة الأخيرة (في الثمانيات و التسعينيات) بموضوع تحسين و تطوير مهارات التفکير العليا والمهارات الشخصية لدى طلبة المدارس في جميع مراحل التعليم, الأمر الذي حثت عليه الأبحاث و الدراسات الحديثة وکان من توصياتها الحاجة الملحة للتفکير من أجل التطوير.

إبراهیم وجیه محمد فوده (1994). تطویر برنامج إعداد معلمی العلوم بشعبة التعلیم الابتدائی فی کلیات التربیة. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة ، جامعة المنصورة.
أحمد بیومى (1992). القاموس الموسیقى. القاهرة: مکتبة النهضة.
أسامة کامل راتب (1990). النمو الحرکی. القاهرة: دار الفکر العربی.
أسامة کامل راتب، أمین أنور الخولى (1994). التربیة الحرکیة للطالب. ط3 ، القاهرة: دار الفکر العربی.
إسماعیل عبد الفتاح (2005). الابتکار. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
إسماعیل عبد الفتاح عبد الکافی (2011). الغضب والإنفعال (تجنب الغضب وابتعد عن الانفعال) الجیزة: هبة النیل العربیة للنشر والتوزیع.
أشرف محمود مرسی (2010). محاضرات فی علم نفس النمو والمشکلات النمائیة. جامعة بنی سویف. کلیة التربیة، قسم علم النفس والصحة النفسیة.
إکرام محمد مطر (1982). اتجاهات حدیثة فی التربیة الموسیقیة لصغار الطلاب ووضع الطالب المصری منها. المؤتمر العلمی الأول، دراسات وبحوث عن الطالب المصری والموسیقى ، کلیة التربیة الموسیقیة ، جامعة حلوان ، 6 – 8 إبریل.
إکرام مطر ، أمیمة أمین ، جاذبیة أمین (1990). الطرق الخاصة فی التربیة الموسیقیة. القاهرة: الشرکة المصریة للطباعة والنشر.
إکرام مطر ، أمیمة أمین ، سعاد حسنین (1982). نظریات الموسیقى الغربیة والصولفیج والإیقاع الحرکی والألعاب الموسیقیة والقصص الموسیقیة الحرکیة والطرق الخاصة. القاهرة: دار الطباعة القومیة بالفجالة.
آمال أحمد مختار صادق (1980). أثر الموسیقى فی تنمیة سلوک الطالب. مجلة کلیة التربیة، ع3، جامعة عین شمس.
آمال أحمد مختار صادق (1991). التربیة الحسیة لطالب ما قبل المدرسة. الندوة العلمیة عن حق الطالب فی التربیة المبکرة ، وزارة الشئون الاجتماعیة.
آمال حسین خلیل (1996). فاعلیة استراتیجیة مقترحة لتدریس منهج التذوق الموسیقى لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
آمال حسین خلیل (2001). دراسات فی التربیة الموسیقیة. الإسکندریة: دار الثقافة العلمیة.
آمال حسین خلیل (2002). الإبداع واستراتیجیات تدریس التربیة الموسیقیة. الإسکندریة: دار الثقافة العلمیة.
آمال صادق ، فؤاد أبو حطب (1990). نمو الإنسان من مرحلة الجنین إلى مرحلة الستین. ط2 القاهرة:  مکتبة الأنجلو المصریة.
أمیرة سید فرج (1999). أثر تدریس مادة الصولفیج وتربیة الأذن بطریقة معینة فی استیعاب الطلبة لمادتی الهارمونی والتحلیل الموسیقى بطریقة أکثر موسیقیة. رسالة ماجستیر، المعهد العالی للتربیة الموسیقیة.
أمیرة سید فرج (1995). الدور التربوی للألعاب الموسیقیة لطالب الحضانة. مؤتمر ثقافة الطالب فی وسائل الإعلام، مرکز الطفولة، جامعة عین شمس ، 8 – 10 ینایر.
أمیرة سید فرج (1998). الأغنیة کمعلومة متکاملة لطالب الحضانة 4 : 6 سنوات ، المؤتمر السنوی الأول للطالب المصری. مج1 ، مرکز دراسات الطفولة ، جامعة عین شمس ، 19 – 22 مارس.
أمیرة سید فرج ، خیریة شوقى ، لیلى أبو العلا (1995). دلیل المعلم فی التربیة الموسیقیة للصفین الثالث والرابع. الجهاز المرکزی للکتب الجامعیة والمدرسیة والوسائل التعلیمیة ، القاهرة.
أمیرة مصطفى محمد منصور (1993). طریقة مبتکرة للتعلیم الموسیقى فی ریاض الطلاب فی جمهوریة مصر العربیة. رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة الموسیقیة، جامعة حلوان.
أمیمة أمین ، إکرام مطر ، سعاد عبد العزیز (1999). الألعاب الموسیقیة والقصص الحرکیة والإیقاع الحرکی والطرق الخاصة. القاهرة: الجهاز المرکزی للکتب الجامعیة والدراسیة والوسائل التعلیمیة.
أمیمة أمین فهمى (1994). الموسیقى وطالب الحضانة - تطبیقات عملیة فی التربیة الموسیقیة. القاهرة: دار الفکر العربی.
أمیمة أمین، آمال صادق (1995). الخبرات الموسیقیة فی دور الحضانة وریاض الطلاب. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
أمیمة أمین، سعاد عبد العزیز (1995). الأغنیة الحرکیة وأهمیتها فی التربیة الموسیقیة لمرحلة الطفولة المبکرة. مؤتمر ثقافة الطالب فی وسائل الإعلام، مرکز رعایة الطفولة، جامعة عین شمس ، 8 – 10 ینایر
أمیمة عبد الحمید إبراهیم (1995). نظریة بیاجیه ومدى الاستفادة منها فی تعلیم الطالب المصری للموسیقى. مجلة علوم وفنون الموسیقى ، ع1 ، مج2، کلیة التربیة الموسیقیة، جامعة حلوان.
انتصار یونس (1993). السلوک الإنسانی. الإسکندریة: دار المعارف.
تریفور باول (2008). الصحة النفسیة. الجیزة: دار الفاروق للنشر والتوزیع.
روزماری ویلز (2005). تکیف الطلاب مع مشکلة طلاق الوالدین. الجیزة: دار الفاروق للنشر والتوزیع.
زکریا الشربینی (2001). المشکلات النفسیة عند الطلاب. القاهرة: دار الفکر العربی.
سامر جمیل رضوان (2009). الصحة النفسیة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة
سامیة سمعان شنودة (1997). مدى فاعلیة استخدام برنامج مقترح على تنمیة التحصیل والمهارات الیدویة فی بعض جوانب الرعایة الاجتماعیة لدى الفتاة المصریة بمؤسسات التعلیم اللامدرسى. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة.
سعاد أحمد حسین الزیانى (1993). أثر استخدام القصة الموسیقیة الحرکیة على أداء الطالب المصری لعناصر الموسیقى. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة الموسیقیة ، جامعة حلوان.
سعاد أحمد حسین الزیانى (1994). معلومات موسیقیة من قصص حرکیة. القاهرة: کمبوتر جرافیک آرت سنتر.
سعاد عبد العزیز إبراهیم (1984). التربیة الموسیقیة وطالب الحضانة من 2 : 4 سنوات. مجلة الدراسات والبحوث ، ع4 ، مج7 ، جامعة حلوان ، أکتوبر.
سعاد عبد العزیز إبراهیم (1992). الغناء والألعاب الموسیقیة لدور الحضانة وریاض الطلاب. القاهرة: دار الکتب ،.
سعاد على حسنین (1987). تربیة السمع وقواعد الموسیقى الغربیة ، ط3 ، ج1. القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
سعد عبد الرحمن (1998). القیاس النفسی _ النظریة والتطبیق. ط3 ، القاهرة: دار الفکر العربی.
سعدیة محمد على بهادر (1987). برامج طلاب ما قبل المدرسة بین النظریة والتطبیق. القاهرة: الصدر لخدمات الطباعة.
سعدیة محمد على بهادر (1994). المرجع فی برامج تربیة طلاب ما قبل المدرسة. ط2، القاهرة: مطبعة مدنی.
سناء محمد سلیمان (2007). الغضب: أسبابه- أضراره- الوقایة- العلاج، القاهرة: عالم الکتب.
سهام محمد بدر (1995). المرجع فی ریاض الطلاب. الإسکندریة. مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
سهیر عبد العظیم محمد (1994). طریقة مبتکرة تساعد الطالب المصری على تذوق الموسیقى العربیة. ع4 ، مج7 ، مجلة دراسات وبحوث، جامعة حلوان ، أکتوبر.
صفیة عبد الرحمن وآخرون (1999). التربیة الحرکیة والموسیقیة. الکتاب الأول ، القاهرة: مطابع الأهرام التجاریة.
ثانیاً: المراجع الاجنبیة:
Ahmed, B. (1992). Dictionary Of Music Term, Ministry Of Culture, National Cultural Center, Opera House, Cairo.
Anastasi, A. (1982). Psychological Testiny, 5 Th Ed, Macmillon Publishing, Co, Inc, New York.
Angeline L., & Kathren L. (1990). Early Childhood Music Education In Malaysia, Music Education : Facing The Future, Rescarch Of  I.S.M.E, New Zealand.
April, N. (2005). The relationship of parent involvement and post- divorce adjustment to the academic achievement and  achievement motivation of school-aged children. Ph.D. Oklahoma State University.
Blesedell , D. S.(1991). A study of the effects of two types of movement instruction on the rhythm achievement and developmental rhythm aptitude of preschool children. Doctoral dissertation, Temple University.
Costa-Giomi, E. (1991). Recognition of chord changes by 4- and 5-year-old American and Argentine children. Doctoral dissertation, The Ohio State University.
Cristina. C. (2006). Teacher, show me picture, rethinking English, practitioner study" (Howard Gardner). PhD, university of  Hawaii's  at manna – Diss, Abs, 9780542679087.          
Crosswhite, J. (1996). Effect of music instruction on language development of preschool children. Doctoral dissertation, University of North Carolina at Greensboro.
Dietz, C. (2007). Improving cognitive skills in deaf adolescents using LOGO and instrumental enrichment. In: D. Martin (ed.), Cognition, education, and deafness. Washington, D.C.: Gallaudet University Press.
Drugger, R(2002). Relationships Among musical aptitude , general academy ability , selected music background variables , and Grades in the components of freshmen music theory . Texas music education research .
Dumas, J.E (2002). Locus Of Control, Learned Help Lessmess Demagrophic. D.A.I, Vol (53) - 11 Bp. 6001.
Edwards,C.,& Springate,K. (1995). Encouraging Creativity In Early Childhood Classrooms. Eric Clearinghouse On Elementary And Early Childhood Education Urabana Il. Eric Digest. Ed 389474.
Ellish, A. (2007).  "Social Adjustment Patterns Of Deaf
Feierabend, J.; Saunders, T.C.; Holahan, J.M.; & Getnick, P.E.(1998). Song Recognition among Preschool-Age Children: An Investigation of Words and Music. Journal of Research in Music Education, 46, (3) 351-359.
Foustalieraki, M. (1997). The effect of musical exemplars with systematically varied non-critical features on young children's ability to develop aural concepts of melodic direction. Doctoral dissertation, Kent State University.
Frankl, V (2006). The Adjustment Of Deaf Adlolescents. Aperliminisry Cussal Model. D.A.I.Vol 47 (8): Pp.3550-3562.
George (2009). The Social And Emotional Adjustment Of Hearing - Impored Children Intejrated In Primary School, Education Research, Vol. 33 (3). Pp. 223-227.
Giglio, M. (1998). A comparison in perceptual motor performance in early childhood of a motor/music program with a motor/beat program. Masters thesis, Lamar University – Beaumont.
Glass, G.V., & Stanley, J.C. (1990). Satstical Methods In Eduication And Psychology, Prentice Hall, New Jersey.
Jaana, M (2007). Psychological Adjustment Of Deaf Children Of Hearing Parents, Dissert. Abst. In. Int., Vol. 41 (5), P.l 136.
Jomes (2008). Adjustment Of Hearing- Impaird Children: Risk And Ressistance Actors. D.A.l. Vol(59), 60 B, P. 3049
Jordan, F. L. (1994). A validation of the Weikart sequence of levels of beat coordination for children aged 3-7. Doctoral dissertation, Indiana University.
Kenney, S. (1997). Integrated Curriculum And Developmentally Appropriate Practice : Birth To Age Eight, State University Of New York Press, Albany.
Lesley, H. (1996). The Eurhythmics Of Emile Joques Dolcroze, Music, Movement, Drama : Its Origins And Its Purpose, The Dalcroze Society Of South Australia.
Leu, J.C-Y. (1997). An investigation of Taiwanese kindergartners' ability to discriminate musical concepts in listening, singing, and movement. Doctoral dissertation, Columbia University.
Luterman, D. (2006). Emotional aspects of hearing loss. Volta Review, Vol. 99, No. 5, p. 75-83.
Margaret H. (2001). Teaching Music To A Child : Developing Music Appreciation In Young Children, Article By Pagewise, Inc, Http : //Az.Essortment.Com /Teachingmusict_ Rxfy.Htm, 2001.
Mitchell, D. L. (1994). The relationship between rhythmic competency and academic performance in first grade children. Doctoral dissertation, University of Central Florida.
Morris, G. M. (1992). Movement as an indication of musical understanding in preschool children. Doctoral dissertation, University of Illinois at Urbana-Champaign.
NAEYC. (1997). Music Appreciation : A Universol Longuage For All Ages, National Association For The Education Of Yong Children, Http : // www.Naeyc.Org /, December, 1997.
Nancy, M. (1996). Music And Movement Activities. In Todd, C.M. (Ed.), Child Care Connections, 2(1), Urbana-Champaign, Il : University Of Illinois Cooperative Extension Service, May.
Olive, M. (1992). Music In Early Childhood Classroom, Music Education, Sharing Music Of  The World, Rescarch Of  I.S.M.E, New Zealand.
Orsmond, G. I. (1997). Cognitive correlates of early music instruction, Doctoral dissertation, University of Illinois at Chicago,1997.
Persellin, D.C. (1992). Responses to Rhythm Patterns When Presented to Children through Auditory, Visual, and Kinesthetic Modalities. Journal of Research in Music Education, 40, (4) 306-315.
Robert, M. (2005). Programs Dolcroze In Stitute, Juilliard Journal Article About Sumner Work Shope At The School, New York.
Rodriguez, C.X. (1998). Children's Perception, Production, and Description of Musical Expression. Journal of Research in Music Education, 46, (1) 48-61.
Rohr-Redding, C. (2007). Can thinking skills be incorporated into a curriculum?
Rutkowski, J. (1996). The Effectiveness of Individual/Small-Group Singing Activities on Kindergartners' Use of Singing Voice and Developmental Music Aptitude. Journal of Research in Music Education, 44, (4) 353-368.
Stanley, S. (2000). Classical Music Pages, Extracted With Permission From The Grove Concise Dictionary Of Music, Macmillon Press Ltd, London.
Stuart, M. (1992). Start Music Young, Music Education, Sharing Music Of The World, Rescarch Of  I.S.M.E, New Zealand.
Tim. K. (2005). Test and developing holistic intelligence in culture with Maharani's Vedic psychology: three experimental replications using transcendental mediation (Mahesh yogh, majority), PhD, university oh maharani's –international- Diss,0947.
Unwin, D., & Mcaleese, R. (1978). Encyclopedia Of Educational Media. Communication And Technology, London, The Macmillan Press Ltd.