علم المعنى النحوي وبلاغة البنية العربية - دراسة في الوظائف والخصائص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الآداب واللغة العربية – جامعة بسکرة - الجزائر

المستخلص

يتعلق المعنى النحوية بالمهام والوظائف والأدوار التي تقوم بها الوحدات اللغوية داخل بنية النص، من حيث تصنيفها وإيضاح طرائق ترکيبها وبيان نوع العلاقات التي تربط عناصر بنائها، وتحديد الدرجات الوظيفية التي تشغلها مکونات هذه العناصر، وطبيعة النموذج الترکيبي لکل نوع من أنواع الجملة. أي أن الدلالة النحوية هي الدلالة المستنبطة من النحو وتراکيبه ودور کل عنصر في الجملة، وهذا ما توصل إليه الدرس اللساني الحديث في إطار بحوث السيمانتيک     وأدرکه علماء العربية من خلال تطبيقاهم النحوية وتعليلاتهم التفسيرية وتأويلاتهم البلاغية للنص اللغوي العربي المدون أو المنطوق وخاصة مع علماء القرن الرابع الهجري.
الکلمات المفتاحية: المعنى النحوي، الدلالة النحوية، العلاقات النحوية، الوظائف النحوية.

[1] - انظر عبد السلام السید حامد، الشکل والدلالة دراسة نحویة للفظ والمعنى، القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر، 2002،  ص 60.
 مهدی أسعد غرار، جدل اللفظ والمعنى دراسة فی دلالة الکلمة العربیة، عمان، دار وائل، د ط، ص 27.- [1]
- أحمد سلیمان یاقوت، أبحاث فی اللغة، دار المعرفة الجامعیة، الاسکندریة، د ط، 1994. ص35.[1]
- محمد محمد داوود، العربیة وعلم اللغة الحدیث، دار غریب، القاهرة، د ط، 2001، ص184.[1]
[1]- انظر: عبد الواحد حسن الشیخ، العلاقات الدلالیة والتراث البلاغی العربی، مکتبة الاشعاع، مصر، ط 1، 1999، ص9.
- انظر: محمود فهمی حجازی، مدخل إلى علم اللغة، القاهرة: دار قباء للنشر والتوزیع، ص 155- 156.[1]
[1]- علم الدلالة العربی النظریة والتطبیق، دراسة تاریخیة تأصیلیة نقدیة، عالم الکتب، القاهرة ، ط 5، 1998. ص 21.
- انظر علم الدلالة، ص 13.[1]
[1]  -  المرجع نفسه.
- عبد السلام السید حامد، الشکل والدلالة دراسة نحویة للفظ والمعنى، ص 66 - 67.[1]
[1]- الخصائص، تحقیق محمد علی النجار، دار الهدى للنشر والتوزیع، بیروت، د ط، بلا تاریخ، ج 1 ص 36.
- الشکل والدلالة دراسة نحویة للفظ والمعنى، ص 29.[1]
[1]- علم الدلالة بین النظریة والتطبیق، المؤسسة الجامعیة للدراسات والنشر والتوزیع، بیروت، دط، 2001، ص 99.
- المرجع نفسه، نقلا عن دلائل الإعجاز، ص 23.[1]
- البقرة: 233.[1]
[1]- عبد القادر عبد الجلیل، علم اللسانیات الحدیثة، دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان، ط 1، 2002، ص 528 - 529.
[1] - انظر: نور الهدى لوشن، مباحث فی علم اللغة ومناهج البحث اللغوی، المکتبة الجامعیة، الاسکندریة، د ط، 2001، ص 154.
- علم الدلالة بین النظریة والتطبیق، ص 83.[1]
-المرجع نفسه.[1]
- أحمد سلیمان یاقوت، أبحاث فی اللغة. ص 35.[1]
- المرجع نفسه.[1]
- أحمد نعیم الکراعین، علم الدلالة بین النظر والتطبیق، ص 99.[1]
- ابراهیم أنیس، دلالة الألفاظ، مکتبة الأنجلو المصریة، مصر دط، 1976، ص 48.[1]
- قطبی الطاهر، بحوث فی اللغة، دیوان المطبوعات الجامعیة، الجزائر، 1990 م، ص 19. [1]
[1]- تمام حسان، اللغة العربیة معناها ومبناها، عالم الکتب للنشر والتوزیع، القاهرة ، ط 3، 1998، ص 205.
- عبد السلام السید حامد، الشکل والدلالة دراسة نحویة للفظ والمعنى، ص 61.[1]
- انظر قطبی الطاهر، بحوث فی اللغة، ص 19- 20.[1]
- انظر: عبد السلام السید حامد، الشکل والدلالة، ص 62.[1]
- أحمد محمد قدور، مبادئ اللسانیات العامة، دار الفکر، بیروتن دمشق، ط1، 1996، ص 232.[1]
- انظر: قطبی الطاهر .بحوث فی اللغة، ص 21.[1]
- مهدی أسعد غرار، جدل اللفظ والمعنى، ص 27.[1]
[1]- سالم شاکر، مدخل إلى علم الدلالة، ترجمة محمد یحیاتین، منشورات مخبر الممارسة اللغویة فی الجزائر، ص 4.
- انظر: مهدی أسعد غرار، جدل اللفظ والمعنى، ص 27.[1]
- تمام حسان، اللغة العربیة معناها ومبناها، ص 208.[1]
[1]  - ویسمى الجمع والضم والنظام والربط والتألیف، والذی یرادفه ضم الکلمات المتغیرة على الوجه الذی یقتضیه المنطق، وهو التألیف ونظمه ینظمه ونظاما ونظما ونظمه فانتظم. ( انظر:ابن منظور، لسان العربن دار صادر، بیروت، ط 3، 1994، مادة: ن ظ م ).
[1] -  سیبویه، الکتاب، تحقیق عبد السلام هارون، دار الجیل، بیروت، ط 1، ج1 ص 25- 26.
[1]- میشال زکریاء، بحوث ألسنة عربیة، المؤسسة الجامعیة للدراسات، بیروت. ط:1. 1412هـ ـ 1999م. ص 44.
[1]-  انظر حلیمة أحمد عمایرة، الاتجاهات النحویة لدى القدماء، دراسة تحلیلیة فی ضوء المناهج المعاصرة، دار وائل، عمان، ط 1، 2006.  ص 206.
- [1]  البیان والتبیین، تحقیق عبد السلام محمد هارون، دار الجیل، بیروت، د ط، ج 1 ص76.
[1]الحیوان، دار الکتاب العربی، بیروت، ط 3، 1969، ج3 ص131-132.
[1]- محمود درابسة، التلقی والإبداع قراءة فی النقد العربی القدیم، مؤسسة حمادة للدراسات الجامعیة، الأردن، د ط، 2003م، ص101.
[1]- انظر سامی سویدان، فی دلالیة القصص وشعریة السرد، دار الآداب، بیروت، ط 1، 1991، ص 45.
[1]- محمود درابسة، التلقی والإبداع قراءة فی النقد العربی القدیم، مؤسسة حمادة للدراسات الجامعیة، الأردن، د ط، 2001، ص 96.
[1]- سامی سویدان، فی دلالیة القصص وشعریة السرد، ص58.
ولا نغفل فی هذا المقام ما قام به السکاکی (ت626هـ) من علماء القرن السابع فی "مفتاح العلوم"  الذی یعد بابا لکثیر من مباحث هذه النظریة، ویجعله عدد من الباحثین تهذیبا وتحسینا لعمل الجرجانی. والسکاکی یمیز فی الدلالة بین مکونات ثلاثةٍ. الأولى علم النحو وقواعده وأصوله باعتباره شرطا ضروریا لعلم الدلالة، الثانیة علم الاستدلال لکونه من عناصر الدلالة. وهو مکمل لعلم المعنى المکون الثالث علم الصرف و یدرجه السکاکی فی العملیة الدلالیة، فیجعله وعلم النحو یوطئان المعانی؛ وذلک لأن خواص تراکیب الکلام من اختصاص علم المعانی، وهی موقوفة على التعرض لهذه التراکیب، وهذا من مهمة علم النحو، وهذه التراکیب تتألف من المفردات هی من اختصاص علم الصرف. ( انظر سامی السویدان، فی دلالیة القص وشعریة السرد، ص 75- 78).          
[1]- دلائل الإعجاز، ص12.
[1]- صالح بلعید، نظریة النظم، دار هومة، الجزائر. ط: بلا. 2002م. ص 136.
[1]-دلائل الإعجاز، ص 120.
[1]- حلیمة احمد عمایرة، الاتجاهات النحویة لدى القدماء. ص 211.      
[1]-دلائل الإعجاز، ص54.
[1]  - حسام البهنساوی، أهمیة الربط بین التفکیر اللغوی عند العرب ونظریات البحث اللغوی الحدیث فی مجالی مفهوم اللغة والدراسات النحویة، مکتبة الثقافة الدینیة، القاهرة. ط: بلا. 1414هـ ـ 1994م. ص 2 ،7.
[1] - دلائل الإعجاز، ص 51.
[1]  - انظر حسام البهنساوی، أهمیة الربط بین التفکیر اللغوی عند العرب ونظریات الابحث اللغوی الحدیث. ص 2 -7.
[1]  - دلائل الإعجاز، ص 55.