أثر الاستراتيجيات الترويجية على سلوک المستهلک (دراسة حالة: شرکة أميفارما للصناعات الدوائية- الخرطوم) الفترة من (2013-2018م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة العلوم والتقانة، کلية العلوم الإدارية- إدارة أعمال- السودان

2 جامعة بحري- کلية العلوم الإدارية- إدارة أعمال- السودان

المستخلص

تبحث هذه الدراسة موضوع أثر الاستراتيجيات الترويجية في سلوک المستهلک في شرکة أميفارما للصناعات الدوائية، وهدفت إلى دراسة وتحليل أثر الاستراتيجيات الترويجية (الإعلان، البيع الشخصي، تنشيط المبيعات، العلاقات العامة) في سلوک المستهلک، وقد تم جمع البيانات من خلال استبانة الدراسة التى تم توزيعها على عينة من مجتمع الدراسة وحجمها 40 مفردة من العاملين في شرکة أميفارما للصناعات الدوائية وقد تم استخدام برنامج الحزمة الاحصائية SPSS لاختبار فرضيات الدراسة، أظهرت نتائج الدراسة أن شرکة أميفارما الدوائية تطبيق إستراتيجيات الترويج في عملية الترويج لمنتجاتها حيث بلغ المتوسط الحسابي لمحور إستراتيجيات الترويج (3.83) بانحراف معياري (0.707)، وأن شرکة أميفارما الدوائية تطبيق إستراتيجية الإعلان في عملية الترويج لمنتجاتها حيث بلغ المتوسط الحسابي لمحور إستراتيجية الإعلان (3.92) بانحراف معياري (0.646)، أن أفراد العينة لا رأي محدد لهم على أن شرکة أميفارما الدوائية تطبيق إستراتيجية البيع الشخصي في عملية الترويج لمنتجاتها حيث بلغ المتوسط الحسابي لمحور إستراتيجية البيع الشخصي (3.12) بانحراف معياري (0.825)، وأوصت الدراسة بالعمل على  تطبيق إستراتيجية البيع الشخصي في عملية الترويج لمنتجات الشرکة، أهمية تطبيق إستراتيجية تنشيط المبيعات في عملية الترويج لمنتجات الشرکة، ضرورة استخدام إستراتيجية الإعلان لمعرفة سلوک مستهلکي الشرکة، استخدام إستراتيجية البيع الشخصي من خلال الطريقة العلمية التى توجه سلوک مستهلک الشرکة، زيادة الاهتمام بإستراتيجية تنشيط المبيعات في الشرکة.
 

الكلمات الرئيسية


 1/ إبراهیم الفقی، أسرار التسویق الإستراتیجی، (القاهرة : إبداع للنشر والتوزیع،2009م).
2/ بکری الطیب موسی محمد، التسویق، ( الخرطوم: دن،2009م).
3/ توفیق محمد عبد المحسن، التسویق وتحدیات التجارة الإلکترونیة، (القاهرة: دار الفکر العربی، 2005م).
4/ ثامر البکری، إستراتیجیات التسویق، (عمان : دار الیازوری، 2007م).
5/ حسام فتحی، الإعلان وسلوک المستهلک بین النظریة والتطبیق، (عمان: دار الفاروق للنشر،2007م).
6/ زکریا أحمد عزام وآخرون، مبادئ التسویق الحدیث بین النظریة والتطبیق، (عمان: دار المسیرة للنشر، 2009م).
7/ سعدون حمود وعباس الربیعاوى، إدارة التسویق أسس ومفاهیم معاصرة، ( عمان : دار غیداء للنشر، 2014م).
8/ شریف أحمد شریف العاص، التسویق النظریة والتطبیق، (الإسکندریة : الدار الجامعیة،2010م).
9/ طلعت أسعد عبد الحمید، التسویق الفعال – کیف نواجه تحدیات القرن الواحد والعشرین، (القاهرة: تنویر للترجمة والنشر والتوزیع، 2013م).
10/ طلعت أسعد عبد الحمید، التسویق مدخل تطبیقی، (القاهرة: مکتبة عین شمس،1992م).
11/ عائشة مصطفی المنیاوی، سلوک المستهلک " المفاهیم والإستراتیجیات"، (القاهرة: مکتبة عین شمس، 1998م).
12/ علی عبد المجید عبده، الأصول العلمیة للتسویق، (القاهرة: دار النهضة العربیة،1977م).
13/ محمد إبراهیم عبیدات، سلوک المستهلک مدخل إستراتیجی، (عمان:  دار وائل للتوزیع والنشر، 2004م).
14/ محمد سعید عبد الفتاح، التسویق،(الإسکندریة : المکتب العربی الحدیث، 1986م).
15/ محمد صالح المؤذن، مبادئ التسویق، (عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع ،2002م).
16/ محمد عبیدات، إستراتیجیات التسویق، (القاهرة: الشرکة العربیة المتحدة للتسویق والتوریدات،2013م).
17/ محمد فرید الصحن، نادیة العارف، إسماعیل السید، التسویق، (الإسکندریة : الدار الجامعیة، 2003م).
18/ محمود جاسم الصمیدعی، إستراتیجیات التسویق مدخل کمی تحلیلی، (عمان: دار الحامد للنشر،2009م).
19/ محمود صادق بازرعة، إدارة التسویق، (القاهرة: المکتبة الأکادیمیة ،2000م).
20/ محمود عبد الفاتح رضوان، التمیز فی فن البیع والتسویق ووسائل تحقیقه، (القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر، 2012م).
21/ منی الحدیدی، الإعلان، ( القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة،1999م).
الدراسات الجامعیة:
1/ أحمد محمد علی عمر، (أثر سیاسات الترویج على زیادة المبیعات)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، مقدمة لجامعة الزعیم الأزهری، کلیة الدراسات العلیا، 2010م.
2/ فتح الرحمن محمد علی یوسف، (أثر استراتیجیة الترویج على تسویق المنتجات)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، مقدمة لجامعة أم درمان الإسلامیة، کلیة الدراسات العلیا، 2010م.