درجة تضمين مقررات النحو والصرف للمرحلة الثانوية لمهارات التفکير الناقد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک بکلية الآداب بجامعة الملک عبد العزيز- جدة-السعودية

المستخلص

     سعت الدراسة الحالية للتعرف على درجة تضمين مقررات النحو والصرف للمرحلة الثانوية لمهارات التفکير الناقد، ولتحقيق الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي -أسلوب تحليل المحتوى، وتألفت العينة من أربعة مقررات للنحو والصرف، والأداة من (15) مهارة للتفکير الناقد، وبلغ العدد الکلي للأسئلة والأنشطة في هذه المقررات (717) سؤالاً ونشاطاً.
    وقد أظهرت النتائج توافر مهارات التفکير الناقد بنسبة مرتفعة في مقررات النحو والصرف الأربعة، حيث ظهر فيها (636) سؤالاً ونشاطاً تضمنت مهارات التفکير الناقد، وجاءت بنسبة 2،89%، وتوزعت على الشکل التالي: جاءت مهارات التفکير الناقد في المرتبة الأولى في مقرر النحو والصرف (1) بمقدار (188) تکراراً، وبنسبة 5،29%، وحلت مهارات التفکير الناقد في المرتبة الثانية في مقرر النحو والصرف (3) بمقدار (179) تکراراً، وبنسبة 1،28%، وحلت مهارات التفکير الناقد في المرتبة الثالثة في مقرر النحو والصرف (2) بمقدار (153) تکراراً، وبنسبة 24%، وحلت مهارات التفکير الناقد في المرتبة الأخيرة في مقرر النحو والصرف (4) بمقدار (116) تکراراً، وبنسبة 2،18%، واستناداً إلى النتائج، قدمت مجموعة من التوصيات.
 

الكلمات الرئيسية


- إبراهیم، عبد الله علی (2010). أثر استخدام مهارات التفکیر الناقد على اکتساب المفاهیم النحویة لطالبات الصف الرابع العلمی. مجلة التربیة والعلم، کلیة التربیة، جامعة الموصل، المجلد 17، العدد3، 297-331
- ابن منظور، محمد بن مکرم. لسان العرب. بیروت: دار صادر.
- أبو جادو، صالح محمد ونوفل، محمد بکر (2007). تعلیم التفکیر: النظریة والتطبیق. عمان: دار المسیرة.
- آل لمناخرة، الحسن  بن یحیى (2006). درجة تضمین کتب اللغة العربیة للصف الأول الثانوی بالمملکة العربیة السعودیة لمهارات التفکیر الناقد. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
- الأسطل، هند توفیق (2008).مهارات التفکیر الناقد المتضمنة فی محتوى منهاج الأدب والنصوص للصف الحادی عشر ومدى اکتساب الطلبة لها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
- الحارثی، إبراهیم بن أحمد ( 2009). أنواع التفکیر. الریاض: مکتبة الشقرى.
- الدلیمی، إیاد أحمد شیحان (2015). مهارات التفکیر الناقد المتضمنة فی کتاب اللغة العربیة للصف الثامن بالأردن. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة مؤته، عمادة الدراسات العلیا، الکرک، الأردن.
- الدلیمی، إیاد أحمد شیحان (2018). مهارات التفکیر الناقد المتضمنة فی کتاب اللغة العربیة للصف الثامن بالأردن. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، الجامعة الإسلامیة بغزة، المجلد 26، العدد3، 548-574
- الربضی، مریم (2004). أثر برنامج تدریبی قائم على مهارات التفکیر الناقد فی اکتساب معلمی الاجتماعیات فی المرحلة الثانویة فی الأردن تلک المهارات ودرجة ممارستهم لها. رسالة دکتوراه غیر منشورة ، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
- الشبول، أسماء خلیفة (2013). تحلیل محتوى کتب التربیة الإسلامیة للمرحلة الثانویة فی الأردن فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة. أطروحة دکتوراه، جامعة العلوم الإسلامیة العالمیة، عمان، الأردن.
- العرایشی، محمد سلامة (2008). درجة ترکیز کتابی اللغة العربیة للصف العاشر الأساسی على مهارات التفکیر الناقد ودرجة امتلاک الطلبة لهذه المهارات فی مدیریة التربیة والتعلیم/ قصبة السلط. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
- العظمة، رند تیسیر (2006). تنمیة التفکیر الناقد من خلال برنامج الکورت، عمان: دار دیبونو للنشر.
- الغامدی، صالح عبد الله (2008).تقویم نشاطات التعلم فی کتاب الکفایات اللغویة للصف الأول ثانوی فی ضوء مهارات التفکیر الناقد المناسبة للطلاب. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، السعودیة.
- الفیروز آبادی، مجد الدین محمد (2005). القاموس المحیط . ط5، بیروت: مؤسسة الرسالة.
- الهنانی، سالم (2009). تقویم أنشطة کتاب اللغة العربیة المؤنس للصف الثانی عشر فی ضوء مهارات التفکیر الناقد. رسالة ماجستیر غیر منشورة، سلطنة عُمان.
- بری، قاسم (2012). درجة تضمین کتاب لغتنا العربیة للصف السادس الأساسی فی الأردن لمهارات التفکیر الناقد: دراسة تحلیلیة، مجلة العلوم التربویة النفسیة، المجلد 14، العدد 4، 491-516
- جروان، فتحی عبد الرحمن (1999). تعلیم التفکیر: مفاهیم وتطبیقات. العین، دار الکتاب الجامعی.
- حبیب، مجدی عبد الکریم (1995). دراسات فی أسالیب التفکیر. القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
- دی بونو، إدوارد (2001). تعلیم التفکیر. ترجمة عادل یاسین وأحمد ملحم وتوفیق العربی، دار الرضى للنشر، الکویت.
- شواهین، سوزان عبد اللطیف (2009). مدى امتلاک معلمی اللغة العربیة فی المرحلة الأساسیة العلیا فی تربیة بنی کنانة لمهارات التفکیر الناقد لدرجة ممارستهم لها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن.
- طعیمة، رشدی أحمد (2004). تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة. القاهرة: دار الفکر العربی.
- قطامی، نایفة (2001). تعلیم التفکیر للمرحلة الأساسیة. عمان: دار الفکر.
- محمد، رائد مصطفى (1996). فاعلیة برنامج تدریبی لمهارات التفکیر الناقد فی عینة طلبة الصفوف الأساسیة العلیا فی الأردن، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان.
المراجع الأجنبیة.
- Berer, K. (1990). Improving Thinking Skills Practical Approach. Retrieved May 11, 2005 from: www.ed.gov/pubs/eptw10/eptw10/html.
- Croke, E. (1999). The Role of Reflective Thinking journal in the Development of Clinical Decision Making in First Semester Nursing Students. DAL, 60 (6),p2605-A
- De B ono, E. (1970). Lateral Thinking. Penguin Book, England.
- De B ono, E. (1992). Teach your child How to Think. Penguin Books ltd, England
 - Ennis, R.H.(1998). Critical Thinking and Subject Specify: Clarification and Need Research. Education Leader ship, 18 (3) p. 410
- Facione, P. (1998). Critical Thinking: What is and why it Counts. California Academic Press.
- Ferrett, S. Peak. (2000). Critical Thinking Across the Curriculum Project Retrieved Mary, 12,2005, from: http//.
- Norris, S.(1985). Synthesis of Research on Critical Thinking. Education Leadership, 42 (1) p.413
- Sternberg, Robert. j.(2003). Cognitive Psychology. Wadsworth a division of Thomas Learning, Inc.