فعالية برنامج علاجي قائم على استراتيجية التعلم المنظم ذاتيا لخفض صعوبات القراءة فى تحسين مفهوم الذات الأکاديمي لدى ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية – جامعة الزقازيق

2 مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلىالتحقق من فعالية استخدام استراتيجية التعلم المنظم ذاتيا فى خفض صعوبات القراءة وتحسين مفهوم الذات الأکاديمى لدى ذوى صعوبات التعلم،تکونت عينة الدراسة من (20) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى ذوى صعوبات التعلم والملتحقين بمدرسة دويدة للتعليم الأساسى، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية (ن=10) وضابطة (ن=10)، تم تطبيق الأدوات اختبار القدرة العقلية (إعداد فاروق عبد الفتاح، 1989)، بطارية تشخيص صعوبات التعلم (إعداد فتحى الزيات) ، اختبار المسح النيرولوجى (إعداد مارجريت موتى) ترجمة عبد الوهاب کامل (2001) ، ومقياس مفهوم الذات الأکاديمى لدى ذوى صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)، واختبار تشخيص صعوبات القراءة (إعداد الباحثة)، برنامج علاجى قائم على استراتيجية التعلم المنظم ذاتيا لخفض صعوبات القراءة (إعداد الباحثة)، ولتحليل النتائج استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: 1– معامل الإرتباط البسيط لبيرسون (Z): لحساب العلاقة الارتباطية بين متغيرات البحث، 2- اختبار ويلکوکسون  (W) لدلالة الفروق بين الرتب، 3- معامل ألفا کرونباخ. توصلت النتائج إلى فعالية البرنامج العلاجى القائم على استراتيجية التعلم المنظم ذاتيا لخفض صعوبات القراءة وتحسين مفهوم الذات الاکاديمى لدى ذوى صعوبات التعلم عند مستوى دلالة (0,01).
 

الكلمات الرئيسية


سلوى حسن بصل (2015). برنامج مقترح قائم على التعلم المنظم ذاتیاً لتنمیة بعض مهارات الأداء الکتابی فى ضوء عملیات الکتابة لدى طلاب الصف الأول الثانوی. مجلة القراءة والمعرفة، مصر، ع،161،ص112،117.
عادل عبد الله محمد(2006). المؤشرات الدالة على صعوبات التعلم لأطفال الروضة.
دراسة تطبیقیة، القاهرة، دار الرشاد.
عبدالله محمد  عایض آل تمیم ( 2012). تشخیص الصعوبات القرائیة  (الدسلیکسیا) لتلامیذ المرحلة الابتدائیة فی المملکة العربیة السعودیة. بحوث ومقالات، مجلة القراءة والمعرفة – مصر،ع124،ص7.
فتحی علی یونس ( 2007). القراءة ومهاراتها والوسائل المساعدة على تعلمها. المؤتمر العلمی السابع للجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، المجلد الثانی،ص161.
فهد بن عبدالله الدلیم (2006). الفروق فی أبعاد مفهوم الذات  لدى المراهقین والشباب. مجلة آداب جامعة المنیا، العدد 59،ص5.
لطفى عبد الباسط (1996).مکونات التعلم المنظم ذاتیاً فی علاقتها بتقدیر الذات
والتحصیل وتحمل الفشل الأکادیمی.مجلة مرکز البحوث التربویة بقطر، م5،ع10.
محمد ریاض محمد عبدد الحمبد (2009). استخدام استراتیجیة القراءة المتکررة لزیادة الطلاقة وأثره فی التعرف والفهم ودافعیة القراءة لدى التلامیذ ذوی صعوبات القراءة بالصف الثالث الابتدائی. مجلة کلیة التربیة بأسیوط، مج 25,ع2،ص183.
محفوظ عبدالستار و أسامة عطا (2014). فعالیة برنامج إرشادى فى تنمیة الکفاءة الإجتماعیة وأثره على مفهوم الذات الأکادیمیة لذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادیة . مجلة الطفولة والتربیة، کلیة ریاض الأطفال، جامعة الإسکندریة، مج 6،ع20، ص20.
مصطفى نورى القمش (2006). الفروق فى مرکز التحکم و تقدیر الذات بین ذوى صعوبات التعلم و العادیین من تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس،مج4،ع1،ص6-10.
منیرة صالح جاسم القطان (2014).تنظیم الذات و مهارات حل المشکلات لذوى صعوبات التعلمفى المرحلة المتوسطة بدولة الکویت. رسالة دکتوراة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق،ص25-232.
نهلا أمجد فرحان (2010). أثر برنامج تدریبی فی المهارات الاجتماعیة فی تنمیة مفهوم الذات الأکادیمی والثقة بالنفس لدى الطلبة ذوی صعوبات التعلم فی محافظة المفرق . رسالة ماجستیر،  کلیة العلوم التربویة، جامعة آل البیت،ص16.
هیثم یوسف راشد أبو زید (2005). أثر برنامج تدریبی فی تنمیة الدافعیة للإنجاز الدراسی و مفهوم الذات الأکادیمی لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم . رسالة دکتوراه، کلیة الدراسات التربویة العلیا، جامعة عمان العربیة، ص17.
Bassi, M; Marta,B; Patrizia,S; Antonella,F& Vittorio,C. (2007).Academic self-efficacy beliefs and quality of experience in Learning. Journal of Youth and Adolescence, 36(3):312.
 Gillan, Lori Anne (2008). Self-concept of students with learning disabilities in self-contained environments: The relationships between global and academic self-concept, perceived social support, and academic "discounting" ,Ph.D. University of California, United States.
Jason M. Nelson and Genevieve Manset-Williamson (2006).The impact ofExplicit, self – regulated reading comprehention strategy instruction on the reading–specificself–efficacy, attributions with reading disabilities.Ph.D university of Montana.
Karagiannakis, A. (2006). Academic and Behavioural functioning of
Classwide Peer Tutoring: Improving the with behaviour problems in inclusive classrooms children. University McGill OF Canada.
Leung, K.C., Marsh, H. W., Craven, R. G., & Yeung, A. S. (2005).
relation of domain specificity between peer support and self Concept: validation by the effects of  peer support  program in  educational settings. Paper presented at Symposium in 2005 International Conference of the Australian Association for Research in Education, Sydney, Australia.
Parviz Maftoon, Mahshad Tasnimi(2014). Syntactic knowledge, vocabulary breadth, and metacognitive awareness of reading Strategies in reading comprehension in self- regulate v. Non-Self-Regulatedreaders .English Language Teatching, Vol.1,no,4.1.
Pintrich, P. R. (2000). The role of goal orientation in self-regulated learning. In M. Boekaerts, P. R. Pintrich, & M. Zeidner (Eds.), Handbook of self-regulation (pp. 451-502). San Diego, CA, US: Academic Press
Reynolds, D. & Nicolson, R. L. (2007).Follow-up of an exercise-based treatment for children with reading difficulties, Dyslexia, 13 (2), 78.
Sui-Chu, H. (2004). Self-regulated learning and academic achievement of hong kong secondary school students. Education Journal, 32 (2), 87.
Schreiber, F, (2003). Exploring metacognition and self-regulation in an enrichment reading program. Doctoral Dissertations,p5.