سمات شخصية الأم وعلاقتها بقلق الإنفصال لدى أطفالها فى مرحلة الروضـة : دراسه سيکومتريه- إکلينيکه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية – جامعة الزقازيق

2 مدرس الصحة النفسية کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

       تعتبر مرحلة الطفوله من أهم الفترات في تکوين شخصية الطفل، فهي مرحله تکوين وإعداد، فيها ترسم ملامح شخصيه الفرد مستقبلاً، وفيها تتشکل العادات والاتجاهات وتنمو الميول والاستعدادات وتتفتح القدرات وتتکون المهارات وتتکشف. وتُمَثَّل القيم الروحيه والتقاليد والانماط السلوکيه. وخلالها يتحدد مسار نمو الطفل الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي والوجداني طبقا لما توفره له البيئه المحيطه بعناصرها التربويه والثقافيه والصحيه والاجتماعيه. وما علينا الا تهيئه المجال لهذا کله، حتى تتحقق التربيه المتکامله للطفل، وينمو بطريقه سويه
فى هذه المرحلة تشتد قابلية الطفل للتأثر بالعوامل المختلفة التى تحيط بما يبرز أهمية السنوات الخمس الاولى فى تکوين شخصيتة بصورة تترک أثرها فيه طيلة حياته، وتجعل تربيته فى هذه المرحلة أمرا يستحق العناية البالغه  ، ومن المشکلات الشائعه فى هذه المرحله هى القلق . القلق بصفه عامه هو حاله من الترقب او التوتر المستمر نتيجه لتوقع خطر قد يکون حقيقا وقد يکون رمزيا وينتشر القلق في جميـع المجتمعـات حيـث يعـاني نحـو( 5% ) من سـکان أي مجتمـع مـن القلـق بدرجات متفاوته  (دافيد شـيهان،22:1988)  کمـا أن اضـطرابات القلق تعد الاکثر انتشارا بين الامراض النفـسيه وتمثـل مـا بـين – 40 30% مـن الاضـطرابات العـصابيه

أحمد عبادة (2001). مقاییس الشخصیة "للشباب والراشدین". الجزء الأول. القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
أحمد محمد عبدالخالق (2015).علم نفس الشخصیة. ط2 ،الاسکندریة ، الانجلو المصریة
سناء حامد زهران (2011) : الصحة النفسیة والاسرة، القاهرة ، عالم الکتب
دافید شیهان (1988). مرض القلق، ترجمه عزت شعلان، عالم المعرفه، الکویت
عبــد الحمیــد شاذلى  (1999). الــــصحه النفــــسیه وســــیکولوجیه الشخصیة ، المکتــب العلمــی للکمبیوتر والنشر والتوزیع، الإسکندریه
فاروق السعید جبریل ( 1992 ) : قلق الانفصال لدى الأطفال وعلاقته بأنماط التعلق الوالدى. مجله کلیه التربیه – دمیاط – العدد16
الدولة. دراسة دکتوراه (غیر منشورة) مقدمة الى کلیة الآداب- جامعة المستنصریه
عدنان عارف مصلح(1990) .التربیة فى ریاض الاطفال، الاردن، دار الفکر للنشر والتوزیع
محمد السید عبدالرحمن (1998) : نظریات الشخصیة ، القاهرة ،دار قباء.
chantal,H(2013): Beliefs regarding child anxiety and parenting competence in parents of children with separation anxiety disorder. University of Basel,Vol. 44,pp153-160
Denis, B., and Iris, M.,(1997): Family study of the big five personality Dimensions   , The Journal of personality and Individual Differences Faculty of philosophy, Universty of Zagreb, Croatia, Vol.(23), No.(3),pp.(365-369)             
Jin, Mi Kyoung(2005): A cross-cultural study of infant attachment patterns in Korea and the United States: Associations among infant temperament, maternal personality, separation anxiety and depression
Epkins,C.C.(2007);Affective confounding in social anxiety and Dysphoria in  children; child, mother and father reports of Internalizing Behaviors ,Social  problems and competence Domains. Journal of social clinical  psychology,15,4,pp9-4.
Susan, C.,Robert, F., Kruger, Wendy j.,, and William, I.,(2008):Adolescent Personality Moderates Genetic and Environmental                                                  Influences on Relationships parents, the Journal of personality and social   psychology,vol.(94),No.(5),pp(99-912)
Tete, et al., (1995): Maternal Depration pre-scholars and Their Motheres, Developmental psychology, vol.31, No.3 ,pp. 346-364
-Westenberg,p,et al (2007): "Separation Anxiety and Overanxious Disorders       Relations to age and level of Psychosocial Maturity. Journal of The American Academy of child and Adolescent Psychiatry,38,1000-1007. 5,N .(6) : pp . 341-346.
Nakaok,k.,Takaishi, and Joy (2000): The influences of family Environment
serpil,E.,et al,(2009): Temperamental characteristics of mothers of preschool children with separation anxiety disorder].