واقع و أفاق تبني التعليم الإلکتروني في الجامعات الجزائرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير بجامعة البليدة 2 - الجزائر

المستخلص

إن التحولات العميقة التي تعرفها الساحة التربوية الدولية تدفع المنظومة الجامعية الجزائرية للبحث عنمکان لها في ظل مجتمع المعلومات والمعرفة وذلک من خلال إدماج تکنولوجيا المعلومات والاتصالات باعتبارها مصدرا للمعلومات والوصول إلى المعرفة ضمن سيرورة التعلمات مما سيجعل من المؤسسة التعليمية قاطرة أساسية للتنمية المستدامة ولبنة محورية من لبنات مجتمع المعلومات والمعرفة.إذ يعد تعزيز مزايا وقدرات تطبيقات الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى بناء القدرات في مجال التعليم من الأمور ذات الأهمية القصوى في عالم اليوم؛ فقد أحدثت التطوارات التکنولوجية في العقود الأخيرة مستويات تحسن کبيرة في جودة التعليم وأسلوب تدريسه وإدارته.ومن هذا المنطلق نسعى من خلال هذه المداخلة إلى تسليط الضوء على کيفية الاعتماد على تقنيات الانترنت في تطوير التعليم الالکتروني وتثبيته والاستفادة منه بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي. من هنا قمنا بطرح إشکالية البحث التالية : إلي أي مدى يمکن للجامعة الجزائرية تبني هذا النمط من التعليم؟ وهل الاعتماد على هذا النمط بالتوازي مع إبقاء التعليم التقليدي قادر على حل مشاکل القطاع ؟
 

الكلمات الرئيسية


[1] نصر الدین غراف  ، التعلیم الالکترونی ومستقبل الإصلاحات بالجامعةالجزائریة ’
2  الطاهر زرهونی، التعلیم فی الجزائر قبل وبعد الاستقلال، الجزائر: المؤسسة الوطنیة للفنون لمطبعیة، 1994.
  [1]المعهد الوطنی لتکوین. مستخدمی التربیة.النظام التربوی فی الجزائر.تاریخ اتاحة الصفحة 20 مارس 2006 على الموقع:
http://www.infpe.edu.dz/publication/_private/administration%20sec_moy/System_educ/systeme%20educ2.pdf
[1] . غیات، بوفلجة . التربیة والتکوین بالجزائر .الجزائر: دیوان المطبوعات الجامعیة، 1992 ، ص 67
[1]
[1] Boubakeur ben bouzid : communication sur la réforme de l’enseignement supérieur, conseil nationale de transition, 1995, p9 .
[1] النظام التعلیمی فی الجزائر فی ظل متغیرات الشأن الداخلی وتحدیات العولمة :
[1] Ministère de l’Enseignement Supérieur et de la Recherche Scientifique. Le Système LMD : entre implémentation et projection. Actes du Colloque International, Alger 30 et 31 Mai 2007.
[1] Karim Soumare, Les enjeux de l'université virtuelle en Algerie. Deuxième colloque sur l'université virtuelle,
«L'Internet : outil pédagogique pour la formation à distance» visitée le 19-juin 2006.-accessible sur :
[1]   محمد،محمد الهادی. التعلیم الالکترونی عبر شبکة الانترنت، القاهرة : الدر المصریة اللبنانیة، 2005 م. ص 59.
[1] هونیکوت ، جیری. " مبادئ الانترنت – الطریقة السریعة و السهلة للتعلم ، ترجمة عمر الأیوبی ، بیروت دار الکتاب العربی،1996 ، ص 20 .
[1] AUF : Agence Universitaire de la Francophonie : http://www.auf.org ((الوکالة الجامعیة الفرانکونیة           
[1] ACOLAD : Apprentissage COLlaboratif A Distance (أرضیة التعلیم الإلکترونی ) http://dessuticef.u-strasbg.fr .
[1] Cerist : www.cerist.dz.
[1] COSELEARN : http://www.qualilearning.org/.
[1] http://www.qualilearning.org.
[1] CNED : Centre National d’enseignement à Distance : http://www.cned.fr/.
[1]CNAM : Conservatoire National des Arts et Métiers : http://www.cnam.fr/.
[1]A6 : www.A6.fr.
[1]   المشروع الوطنی الشبکة الجزائریة  للبحث (Algerian Research Network) :  متاح على الموقع :
www.mesrs.dz/e-learning/arabe/pg_nationale_arab.php http://
[1]    AUF : Association Universitaire Francophone  .
[1] programme de coopération entre le Ministère de l'Enseignement Supérieur et de la Recherche Scientifique et la fondation suisse QUALILEARNING. , Accessible sur : http://www.mesrs.dz/e-learning/coselearn.php .
[1] بوزیدی، الهادی. مشروع تعلیم مزدوج تقلیدی / افتراضی( (FPD-CARO جامعة بجایة.-متاح على الموقع :
[1] UNESCO, 2011, ICT Competency Framework for Teachers,   http://unesdoc.unesco.org/images/0021/002134/213475e.pdf