واقع التعليم الرقمي في الجزائر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة محمد خيضر بسکرة، الجزائر

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى إبراز مصطلح جديد ألا وهو التعليم الرقمي، و مدى أهميته في التکوين الدراسي للطالب في جميع أطواره، حيث شهد العالم اليوم تطورات عديدة و مختلفة في شتى المجالات ومن من أبرزهم المجال التعليمي، فأصبح لابد من الطالب العربي أن يساير هذه التطورات و يسأل نفسه أين موقعه في خضم هذه الثورات العلمية و الصناعية، حيث أن العالم العربي لا يزال عنده تخوف من الوسائل الالکترونية الجديدة و لازال يفضل الوسائل التقليدية عنها التي لا تتوافق مع الحياة العصرية الذي يعيشها، ومن بين النتائج المتوصل إليها في هذه الدراسة انه بالرغم من تطور ممارسة الالکترونية ونمو وسائل الالکترونية الجديدة فإن الطابع التقليدي بقي يميز ثقافة التعليم.
 

الكلمات الرئيسية


إبراهیم محمد أبو عقیل: واقع التعلیم الالکترونی و معیقات استخدامه فی التعلیم الجامعی من وجهة نظر طلبة جامعة خلیل، مجلة جامعة فلسطین للأبحاث و الدراسات، العدد السابع، 2014.
أحمد محمود عبد اللطیف :التعلیم الالکترونی وسیلة فاعلة لتجوید التعلیم العالی، جامعة بابل، دس .
الشهرانی ناصر: مطالب استخدام التعلیم الالکترونی فی تدریس العلوم الطبیعیة بالتعلیم العالی من وجهة نظر المختصین، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة جامعة أم قری .
الطاهر زرهونی: التعلیم فی الجزائر قبل و بعد الاستقلال، الجزائر، المؤسسة الوطنیة للفنون المطبعیة، 1994.
بوفلجة: التربیة و التکوین بالجزائر، الجزائر دیوان الوطنی للمطبوعات الجامعیة، 1992.
حدة بوتبینة و آخرون:التعلیم و التکوین عن بعد، المدرسة العلیا لدکتوراه، باتنة ، 2008.
راجیة بن علی: التعلیم الالکترونی من وجهة نظر أساتذة الجامعة –دراسة استکشافیة بجامعة باتنة-، مجلة العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة، عدد خاص .
ریهام مصطفى محمد أحمد: توظیف التعلم الالکترونی لتحقیق معاییر الجودة فی العملیة التعلیمیة، مجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، المجلد الخامس، العدد 09، 2012.
سحنون جمال الدین، بلغانمی نبیلة:التعلیم العالی فی الجزائر 50سنة فی خدمة التنمیة من 1962الى 2012، مجلة حلویات جامعة بشار فی العلوم الاقتصادیة ، العدد15.
علی حمود علی: التخطیط الاستراتیجی لضمان جودة مؤسسات التعلیم العالی، تحدیات راهنة و نموذج التطبیق المؤتمر العربی الدولی الثانی لضمان جودة التعلیم، (LACQA)2012.
علیال محمد، سمیر البدری: واقع البحث العلمی فی العالم العربی و معوقاته، المؤتمر العربی الدولی الثانی لضمان جودة التعلیم العالی، (LACQA)2012.
عماد احمد برغونی، احمد أبو سمرة : مشکلات البحث العلمی فی العالم العربی، مجلة الجامعة الإسلامیة (سلسلة الدراسات الإنسانیة)، المجلد الخامس عشر، العدد الثانی.
فیاض عبد الله، رجاء کاظم حسون: التعلیم الالکترونی و التعلیم التقلیدی –دراسة تحلیلیة مقارنة-، کلیة بغداد، العدد 19، 2009.
هونیکوت جیری، مبادئ الانترنت الطریقة السریعة و السهلة للتعلم، ترجمة عمر الأیوبی، دار الکتاب العربی، بیروت، 1996.
محمد عبد الحسین الطائی: نحو استراتیجیة قعالة لضمان الجودة فی البحث العلمی بالوطن العربی ، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی ، المجلد الخامس ، العدد10 .
نصر الدین غراف: التعلیم الالکترونی و مستقبل الإصلاحات بالجامعة الجزائریة ، مجلة RIST ، العدد 2 .
 المواقع الالکترونیة :
1-                 الدیوان الوطنی للإحصاء: www.one.dz ، 04/11/2018، 20.00.
2-                التعلیم الالکترونی بالجزائر خطوات أولى تنتظر التعمیم، www.djazairess.com ، 04/11/2018 ، 22.00