واقع التعليم الالکتروني (دروس على الخط) في الجامعة الجزائرية (دراسة ميدانية على طلبة سنة ثانية ماستر تخصص علم اجتماع الاتصال)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الوادي بالجزائر

المستخلص

      تهدف الدراسة الحالية للتعرف على واقع التعليم الالکتروني بالجامعة الجزائرية من وجهة نظر طلبة سنة ثانية ماستر علم الاجتماع تخصص اتصال، فتم التطرق لجملة من العناصر النظرية کان أهمها تحديد مفهوم التعليم العالي ومفهوم التعليم الالکتروني، وکذا عناصر العملية التعليمية ومکونات، سمات، وفوائد التعليم الالکتروني، وتطور مراحل التعليم الالکتروني في الجزائر، وأخيرا الدراسة الميدانية. وتم اعتماد المنهج الوصفي، وشمل مجتمع الدراسة 11 مفردة، والاستمارة کأداة لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة لجملة من النتائج نذکر منها:
- أن المحاضرات الموجودة في الموقع الالکتروني لجامعة الوادي (دروس على الخط) توفر فرص متساوية للطالب في الحصول على المعلومات.
- أن الطلبة يجدون مشکلة في الربط بين المحاضرات الموجودة في الموقع الالکتروني لجامعة الوادي (دروس عن الخط).

 
1-الکتب:
- أحمد عبد الحی. رمزی، 2005، التعلیم العالی الالکترونی (محدداته ومبرراته ووسائطه)، دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر، الإسکندریة.
- أحمد عبد العزیز. حمدی، 2008، التعلیم الالکترونی (الفلسفة-المبادئ-الأدوات-التطبیقات)، دار الفکر، عمان.
- أشوین. بول، ترجمة المغربی. أحمد، 2007، تغییر التعلیم العالی (تطور التدریس والتعلم)، دار الفجر للنشر والتوزیع، القاهرة.
- حسن رباح. ماهر، التعلیم الالکترونی، 2014، دار المناهج للنشر والتوزیع، الأردن.
- عوض الترتوری. محمد، عرفات جویحان. أغادیر، 2009، إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلیم العالی والمکتبات ومراکز المعلومات، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، عمان.
2- مواقع الانترنت:
 - الدین غراف. نصر، التعلیم الالکترونی ومستقبل الإصلاحات بالجامعة الجزائریة، حمل من الموقع:
- الوهادین. دانة، أنواع التعلیم الالکترونی، حمل من الموقع:
- مستوی. عادل، کسیرى. سمیر، التعلیم العالی وإشکالیة تطویر وإنتاج المعرفة العلمیة فی الجزائر: رؤیة تحلیلیة خلال الفترة 1990-2013، حمل من الموقع:
- (_______)، أساسیات التعلیم الالکترونی والتعلیم عن بعد، ص11، حمل من الموقع:
  - (_______)، التعلیم الالکترونی أنواعه وخصائصه، حمل من الموقع: