معايير الجودة في أنظمة التعليم الإلکتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة شقراء - السعودية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على مفهوم الجودة ومبادئها، وتسليط الضوء على أهمية وأهداف الجودة في العملية التعليمية، بالإضافة إلى استعراض مفهوم التعليم الإلکتروني وأهميته، والکشف عن أهم المعايير المعتمدة لجودة نظام التعليم الإلکتروني. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والذي من خلاله تم التوصل إلى عدد من النتائج، ومن أبرزها ما يلي:

أن إدارة الجودة مفهوم حديث النشأة، وقد بدأ في الاتساع والانتشار في جميع الدول.
أن لنظام الجودة أهمية بالغة في تحسين العملية التعليمية وتطويرها، ويعول عليه التربويون کثيراً في إصلاح وترقية النظم التربوية.
إن جودة برامج التعليم الالکتروني تزيد کلما خضعت لمعايير المنظمات العالمية غير الربحية.
تتفاوت المعايير والمؤشرات المتعلقة بجودة التعليم الالکتروني من حيث عددها وفقا لتنوع الدراسات والمؤسسات التي تناولت هذه المعايير.

أحمد، إبراهیم أحمد (2003). الجودة الشاملة فی الإدارة التعلیمیة والمدرسیة، الإسکندریة: دار الوفاء.
الأحمدی، حنان عبد الرحیم (2000). التحسین المستمر للجودة المفهوم وکیفیة التطبیق فی المنظمات الصحیة، مجلة الإدارة العامة، (40) 3.
إسماعیل، الغریب زاهر (2009). التعلیم الإلکترونی من التطبیق إلى الاحتراف والجودة. القاهرة: دار عالم الکتب.
آل محیی، عبد الله یحیى (2006). الجودة فی التعلیم الإلکترونی من التصمیم إلى استراتیجیات التعلیم. المؤتمر الدولی للتعلم عن بعد، مسقط، عمان. 27-29 مارس.
البیلاوی، حسن حسین وآخرون (2006). الجودة الشاملة فی التعلیم بین مؤشرات التمیز ومعاییر الاعتماد، عمّان: دار المسیرة.
جویلی، مها عبد الباقی (2001). دراسات تربویة فی القرن الحادی والعشرین، الإسکندریة: دار الوفاء.
الحربی، حیاة محمد سعید (1422ه). إدارة الجودة الشاملة کمدخل لتطویر الجامعات السعودیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الحربی، محمد بن صنت، (د.ت) المعاییر القیاسیة للتعلیم الإلکترونی (المعاییر المرجعیة – SCORM)، جامعة الملک سعود، تم استرجاعه فی 18/5/1439هـ http://faculty.ksu.edu.sa/MOHMATHS/Pages/
خلف الله، محمد جابر (2010). فاعلیة استخدام کل من التعلیم الإلکترونی والمدمج فی تنمیة مهارات إنتاج النماذج التعلیمیة لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة جامعة الأزهر. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، مصر. (2) 82. 168-90
الخوالدة، محمد (2007). ضبط الجودة فی التعلیم الالکترونی، مرکز التعلیم والتدریب الالکترونی
ربیع، هادی مشعان (2008). الاتجاهات المعاصرة فی التربیة والتعلیم، القاهرة: مکتبة المجتمع العربی.
شحاتة، حسن؛ والنجار، زینب (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
الصرمانی، ربیعة خلیفة (2005). التعلیم الإلکترونی بین المفهوم والأهمیة، مجلة الجامعی، لیبیا، (9). 249-262
الصعیدی، عمر (1430هـ). تقویم جودة المقررات الالکترونیة عبر الانترنت فی ضوء معاییر التصمیم التعلیمی جامعة الملک عبد العزیز نموذجا. دراسة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الطاهر، رشیدة السید أحمد؛ وعطیة، رضا عبد البدیع (2012). جودة التعلیم الإلکترونی رؤیة معاصرة، القاهرة: دار الجامعة الجدیدة.
عبد الحی، رمزی أحمد (2005). التعلیم العالی الإلکترونی محدداته ومبرراته ووسائطه، الإسکندریة: دار الوفاء.
عبد الله، فیصل الملا (2008). نموذج مقترح لمعاییر ضمان جودة البرامج الأکادیمیة فی التعلیم الالکترونی. المؤتمر والمعرض الدولی الثانی لمرکز زین للتعلیم الالکترونی، جامعة البحرین.
عطیة، محسن (1429ه). الاستراتیجیات الحدیثة فی التدریس الفعال، عمان: دار صفاء.
علی، محمد السید (2002). اتجاهات وتطبیقات حدیثة فی المناهج وطرق التدریس، عمان: دار المسیرة.
الفیروزبادی (1987).  القاموس المحیط، بیروت: مؤسسة الرسالة، ط2.
المتبولی، صلاح الدین (2003). التربیة ومشکلات المجتمع، الإسکندریة: دار الوفاء.
محمد، وائل؛ وعبد العظیم، ریم (1432ه). تصمیم المنهج المدرسی، عمان: دار المسیرة.
الموسى، عبد الله عبد العزیز (1423ه). التعلیم الإلکترونی مفهومه خصائصه فوائده عوائقه. ندوة مدرسة المستقبل، جامعة الملک سعود، الریاض. 16-17 شعبان
الموسوی، علی بن شرف (2014). التجارب العربیة فی التعلیم المفتوح والتعلیم عن بعد دراسة نظریة تحلیلیة. المؤتمر الرابع عشر للوزراء المسؤولین عن التعلیم العالی والبحث العلمی فی الوطن العربی، (تطویر التعلیم المفتوح والتعلیم عن بعد فی الجامعات العربیة)، الریاض.  10-13 مارس
الموسوی، محمد علی (2012). الجودة فی النظام الجامعی، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، العراق. (87). 310-334
الوکیل، حلمی؛ وبشیر، حسین (2005). الاتجاهات الحدیثة فی تخطیط وتطویر مناهج المرحلة الأولى، مرحلة التعلیم الأساسی، القاهرة: دار الفکر العربی.
Bosman, Kelli (2002). Simulation-based E–learning, Syracuse university, Syracuse, New York, U.S.A
Frydenberg, J. (2002). Quality Standards: A Matrix of Analysis. International Review of Research in Open and Distance Learning. 3(2), PP.1-12.
Kian, S. (2001). Web Based Learning Environment; Observations from a web Based curse in Malaysian context. Australian Journal of Education Technology. vol. 17, No3, 233-243