التعليم الرقمي ومدرسة المستقبل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة خميس مليان / الجزائر

2 جامعة سکيکدة/الجزائر

المستخلص

في ظل التطورات التي يشهدها العالم اليوم لابد للمتعلم العربي أن يسأل نفسه أين موقعه في خضم هذه الثورات العلمية والصناعية، فما زال العالم  العربي يعتمد أساليب التدريس التقليدية التي لا تتوافق مع الحياة العصرية وتفکير المتعلم والمعلم في عصر التکنولوجيا والتطور.
کما أن التعليم التقليدي في الوقت الراهن لم يضف الجديد على المحتوى التعليمي للأجيال لأنه وحده لا يستطيع مواکبة الفکر العصري، کما أن العالم العربي  يحتاج لنقلة بالکم و النوع لمتعلمي القرن الواحد و العشرين، حيث أن مستوى التعليم متدن جدا مقارنة بالدول العالمية. وهذا لا يقتصر على القليلين خاصة بل هو يشمل جميع دول المنطقة، لذا وجدت أن التوجه إلى  تطبيق آليات تعليمية مساندة للتعليم التقليدي کالتعليم الرقمي لها القدرة على تحسين و دعم و بناء جيل متميز هو من أهم التحديات التي يجب علينا العمل عليها.

1-إبراهیم عبد الوکیل الفار : تربویات الحاسوب وتحدیات مطلع القرن الحادی والعشرین ، القاهرة ، دار الفکر العربی ، ط2 ، ( 2000 )
2-الصعیدی ، سلمى، المدرسة الذکیة مدرسة القرن الحادی والعشرین ، القاهرة ، دار فرحة للنشر والتوزیع ، 2005 ، ط1.
3-حاتم عبد الرحمن أبو السمح  ، صلاح محمد رحال ،العصر الرقمی والتعلیم.  ندوة "مدرسة المستقبل"، جامعة الملک سعود، شعبان 1423.
4-الهادی، محمد ، التعلیم الإلکترونی عبر شبکة الإنترنت ، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة ، 2005 ، ط1 ،ص102
5- سعادة، جودت ، استخدام الحاسوب والإنترنت فی میادین التربیة و التعلیم، رام الله، الشروق، 2003 ، ط1
6- قندیل ، أحمد ، التدریس بالتکنولوجیا الحدیثة ، القاهرة ، عالم الکتب ، 2006  ، ط ، ص174
7- قطیط، غسان ، الحاسوب وطرق التدریس والتقویم ، عمان ، دار الثقافة,2009 ، ط1 ،ص 34
 
باللغة الأجنبیة:
8-Andrew Trotter ,A Question of Effectiveness, 10 pages- TC98, www.edweek.com.
9-Kathleen Vail, Online Learning Grows up, 13 pages. www.electronic-school.com
10-The Current State of Technology and Education: How Computers Are Used in K-12 and Brown University Classrooms, 9 pages, 10/1997 Matt Lerner
11-National Center for Education, StatisticsTeacher Use of computers and the Internet in Public Schools, April 2000, 6 pages, http://nces.ed.gov.
12-Commission of the European Communities. Communication from the Commission to the Council and the European Parliament. The e-Learning Action Plan. Designing tomorrow’s education, Brussels, 28.3.2001.