التعليم الإلکتروني والجامعة الافتراضية في الجزائر واقع وآفاق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة محمد خيضر بسکرة - الجزائر

المستخلص

       تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على تجربة التعليم الالکتروني في الجامعة الجزائرية، باعتباره أحد أشکال التعليم الحديث المرتکز على التقنيات والتکنولوجيا الحديثة، بصفته استراتيجية معاصرة تندرج ضمن سياسات الإصلاح التي باشرها قطاع التعليم العالي والبحث العلمي للارتقاء بالجامعات الجزائرية، وتجويد التعليم والبحث فيها، في ضوء بيئة تعليمية تفاعلية إلکترونية.     وذلک بعد عرض بعض العناصر المتعلقة بالتعليم الإلکتروني والجامعة الافتراضية، والتطرق لبعض المشاريع والانجازات المحققة في التجربة الجزائرية.
 

الكلمات الرئيسية


کافی، مصطفى یوسف. (2009). التعلیم الإلکترونی والاقتصاد المعرفی. دمشق: دار ومؤسسة رسلان للطباعة والنشر والتوزیع.
رباح، ماهر حسن. (2004). التعلیم الإلکترونی. عمان: دار المناهج للنشر والتوزیع.
ربیعی، فایزة. (2017، جوان). اتجاهات أساتذة التعلیم الجامعی نحو التعلیم الإلکترونی. مجلة التواصل فی العلوم الإنسانیة. (50)، 13- 26.
بوطهرة، أسیا. (2018، ینایر). دور التعلیم الإلکترونی فی تحسین جودة التعلیم العالی والبحث العلمی فی الجامعة الجزائریة. مجلة الدراسات العلمیة. (1). 56-  74.
غراف، نصر الدین. (2011). التعلیم الإلکترونی ومستقبل الإصلاحات بالجامعة الجزائریة. مجلة RIST. 19(2)، 59- 81.
غراف، نصر الدین. (2011). التعلیم الإلکترونی ومستقبل الجامعة الجزائریة. أطروحة دکتوراه منشورة. کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة منتوری قسنطینة.
صالحی، طارق. (2011). التعلیم الإلکترونی واقع لا بد منه. مجلة العلوم الانسانیة والاجتماعیة. (6)، 288-  294.
وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی. (2010). برنامج التعلیم عن بعد. استخرج منhttps://services.mesrs.dz/e-learning/arabe/pg_nationale_arab.php
وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی. (2010). مشروع ادیا ide@ . استخرج منhttps://services.mesrs.dz/e-learning/arabe/idea_arab.php
سلامی، أسعدانی و دحمار، نور الدین وسکی، سوسن.  (2016). التجربة الجزائریة فی مجال التعلیم الإلکترونی والجامعة الافتراضیة دراسة تقویمیة. استخرج منhttp://virtuelcampus.univ-msila.dz/facshs/wp-content/uploads/
عبد المجید، حذیفة مازن و العانی، مزهر شعبان. (2015). التعلیم الالکترونی التفاعلی(ط.1).عمان: مرکز الکتاب الاکادیمی.
علی العربی، اسامة زکی السید. (2011). الجامعة الافتراضیة والتعلیم الالکترونی عن بعد. ورقة عمل مقدمة لمؤتمر التعلیم الالکترونی الدولی الثانی، جامعة محمد بن سعود الاسلامیة : الریاض.
حجاج، عمر وخمیس، عبد العزیز. التعلیم الالکترونی وارتباطه بواقع التعلیم الافتراضی. استخرج منhttps://maniFest.univ-ouargla.dz
الدهشان، جمال علی. (2013). الجامعة الافتراضیة احد الانماط الجدیدة فی التعلیم الجامعی. ورقة عمل مقدمة الى المؤتمر القومی الرابع عشر لمرکز تطویر التعلیم الجامعی العربی، جامعة عین شمس: القاهرة .
محمود، خالد صلاح حنفی. (2016). الجامعة الافتراضیة  ومشکلات التعلیم الجامعی العربی.استخرج منhttps://darFir-com/article/
Sangrà, A. &Valachopoulos, D. & Cabrera, N. (2012).  Building an Inclusive Definition of E-Learning: An Approach to the Conceptual Framework.The International Review of Reserch in Open Destance Learning. 13(2), 146- 159.
Panduranga, S. Arishi, S. (2018). Challenges Envisioned in E-Learning on EFL Learners’ Performance: A Case Study in Samtah Campus. Journal of Education and Practice.19(2), 10- 20.