دور نظام المعلومات المحاسبي الالکتروني في أعمال المستودعات دراسة تطبيقية في شرکة المروة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أکاديمية البورک للعلوم في الدانمارک

المستخلص

هدفت الدراسة إلى توضيح الدلالات المعرفية المتعلقة بمفهوم أعمال المستودعات في ظل نظام المعلومات المحاسبية الالکتروني والوصول إلى أنموذج لنظام برمجيات جاهزة يربط بين نظام المستودعات ونظام المعلومات المحاسبي الالکتروني بصفته کأداة لتقليل الوقت والجهد في أعمال المستودعات. ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحث بالاطلاع على معظم المواضيع المتعلقة بنظام المعلومات المحاسبي  ونظام المستودعات الالکتروني.  وظهرت النتائج الى أن تطبيق البرمجيات الجاهزة في نظام المحاسبة واعمال المستودعات في العراق  يعمل في بيئة محدودة جدا في القطاع الخاص فقط ، اذ أن جميع العمليات التي تتم في القطاع الانتاجي والخدمي العام لا تعرف هذه البرمجيات، کما أن تطبيق هذه البرمجيات کتقنية متطورة أثرت ايجابا على جميع المجالات المهنية وخصوصا على مهنتي المحاسبة واعمال المستودعات.
وخلصت التوصيات إلى ضرورة تأهيل أفراد ادارة المستودعات بالتقنيات الفنية للبرمجيات الجاهزة في نظام المحاسبة الالکتروني للتغلب على مشاکل العمل المرافقة لأعمال المستودعات وتطوير نظام أعمال المستودعات الذي يساهم في تقليل الجهد والوقت باعتماده على نظام المعلومات المحاسبي الالکتروني.

1 - الحفناوی. محمد یوسف, نظم المعلومات المحاسبیة, مدخل تطبیقی معاصر, الطبعة الأولى, عمان, الأردن, 2008.
2 - العلی. عبد الستار محمد, الإدارة الحدیثة للمخازن والمشتریات إدارة سلسلة التورید, الطبعة الثانیة, دار وائل للنشر, عمان-الأردن, 2008. 57
3 - النجار. فایز جمعة صالح, نظم المعلومات الإداریة, الطبعة الثانیة, دار الحامد للنشر والتوزیع, عمان-الأردن, 2007.
  4– جمعة وآخرون, نظم المعلومات المحاسبیة مدخل تطبیقی معاصر, دار المناهج  للنشر والتوزیع, عمان-الأردن, 2007.
5 - حافظ. محمد عبدة, إدارة الإمداد والتخزین, الطبعة الأولى, دار الفجر للنشر والتوزیع, القاهرة-مصر, 2011.
- 6خنفر. مؤید راضی, والمطارنة. غسان فلاح, تحلیل القوائم المالیة, مدخل نظری وتطبیقی, الطبعة الأولى, دار المسیرة للنشر, عمان-الأردن, 2011.
7 - ستوک. جیمس, لامبرت. دوجلاس, تعریب سرور علی ابراهیم سرور, الإدارة الاستراتیجیة للإمدادات, الکتاب الثانی, دار المریخ للنشر, الریاض- المملکة العربیة السعودیة, 2009.
8 - سید. هشام عبد الحی, مراجعة تکنولوجیا المعلومات, بیت الخبرات لاستشارات الکمبیوتر, الاسکندریة-مصر, 2006.
9 – محمد قاسم. عبد الرزاق، نظم معلومات المحاسبیة المحوسبة، الدار العلمیة الدولیة للنشر والتوزیع ودار الثقافة والتوزیع، عمان- الاردن، 2003.
10 - مکلیود. رایموند, وشیل. جورج, نظم المعلومات الإداریة, تعریب سرور علی ابراهیم, الطبعة الثانیة, دار المریخ للنشر, الریاض, المملکة العربیة السعودیة, 2009.
الرسائل الجامعیة:
1 - أحمد. بسام محمود, دور نظم المعلومات المحاسبیة فی ترشید القرارات الاداریة فی منشآت الأعمال الفلسطینیة، رسالة ماجستیر، الجامعة الاسلامیة، غزة، 2006.
2 - الجبوری. حنان علی محمد, أثر نظام المعلومات المحاسبیة الالکترونیة فی جودة الأداء, رسالة ماجستیر مقدمة إلى هیئة الأمناء فی المعهد العربی للمحاسبین القانونیین, بغداد,2014. 3- عباس. صلاح فاضل, تطویر نظام إدارة الخدمات البیطریة باستخدام نظام المعلومات الإداریة (دراسة تطبیقیة فی الشرکة العامة للبیطرة وزارة الزراعة) رسالة ماجستیر فی الإدارة الصحیة-جامعة سانت کلیمنتس, 2010.
4- عجمی. منصور, قیاس کفاءة وفاعلیة النظم المحاسبیة فی شرکات النفط الکویتیة (دراسة مقارنة), رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة عمان العربیة, عمان-الأردن, 2011
5- قاعود. عدنان محمد, دراسة وتقییم نظام المعلومات المحاسبیة الالکترونیة فی الشرکات الفلسطینیة, دراسة تطبیقیة على الشرکات المساهمة فی محافظات غزة, رسالة ماجستیر, قسم المحاسبة, کلیة التجارة, الجامعة الإسلامیة, غزة, 2007.