جودة التعليم العالي والتطور التکنولوجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة محمد خيضر بسکرة - الجزائر

المستخلص

   يعد مفهوم الجودة من المفاهيم الإدارية الحديثة التي تقوم على مجموعة من الأفکار و المبادئ التي تسعى کل المؤسسات إلى تحقيقها  ، بل تعداه ليصبح أحد المرتکزات  الأساسية لتطوير و ترقية مؤسسات  التعليم العالي ، خصوصا في ظل التطور التکنولوجي المتسارع والکبير، إذ أصبح الاعتماد على المنتجات التکنولوجية کبيرا مما عزز التحصيل الجامعي والعمل على جعل مخرجات الجامعة أکثر کفاءة وقدرة ، عن طريق الاستخدام الکبير للتکنولوجيا ، ونحن وفق هذا الوضع الحديث الذي لا يمکن تجاوزه حاولنا عن طريق هذه الورقة البحثية البحث في العلاقة التي تربط جودة التعليم بالتطورات التکنولوجية واستخداماتها في المجال الجامعي وإنتاجاته.

[1] عبد القادر صبری هالة. 2009 « جودة التعلیم العالی ومعاییر الاعتماد الأکادیمی ، تجربة التعلیم الجامعی الخاص فی الأردن » ،المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، المجلد 2 . العدد 4 . ص 152.
2 عادل عبد المجید علوی و آخرون .  2007.  « مجالات تطبیق جودة التعلیم من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس » مجلة مستقبل التربیة العربیة . المجلد 13 ، العدد 44 .  ص 80 .
3  فرید النجار 1999.  إدارة الجامعات بالجودة الشاملة ، رؤى التنمیة المتواصلة ، ط 1 ، إتراک للنشر و التوزیع . مصر . ص73 .
4  عمیرة  أسماء : 2013 . « إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلیم العالی، دراسة حالة جامعة جیجل، مذکرة ماجستیر »، کلیة العلوم الاقتصادیة وعلوم التسییر ،قسم علوم التسییر ، جامعة قسنطینة 2 ، الجزائر ،  ،ص 56.
5 عادل علوی ، رفقیة بامدهف . جانفی 2007  « مجالات تطبیق جودة التعلیم العالی من وجهة نظر أعضاء الهیئة التدریسیة فی جامعة عدن» ، مجلة مستقبل التربیة العربیة ، المجلد 13 ، العدد 44 . ص 98 .
6 محمد عوض الترتوری ، أغادیر عرفات حویجان.  2004 ، إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلیم العالی و المکتبات و مراکز المعلومات ، ط1 ، دار المیسرة للنشر ، عمان : الأردن ،  ، ص 81 ، 82
7 حسین متى : 2001 « برنامج إدارة الجودة الشاملة معاییر الإیزو » ، ورقة عمل مقدمة فی المرکز العالمی للتدریب و التطویر، أبوظبی ، الإمارات العربیة المتحدة.
8 علی بن محمد الغامدی ، الاتجاهات الحدیثة لتعزیز جودة أداء الجامعات فی الوطن العربی ، مصر : دار الکتب المصریة للنشر ، القاهرة 2008 ص 76 .
9 زیدان مراد صالح مراد : « مؤشرات الجودة فی التعلیم الجامعی فی مصر ، مجلة تربیة الأزهر» ، القاهرة ، مصر ، المجلد 19 ، 1998 ص 107 ، 110 .
10  محمد عوض الترتوری . 2006. إدارة الجودة الشاملة فی التعلیم العالی و مراکز المعلومات ط 1 ، دار المسیرة للنشر ، ، عمان ، الأردن  ص 67
11- دینکی میتشی: ترجمة إحسان محمد الحسن، معجم علم الاجتماع، دار الطلیعة بیروت 1986 ص 197.
12 نور الدین زمام ،صباح سلیمان.2013. »تطور مفهوم التکنولوجیا واستخداماته فی العملیة التعلیمیة» ،مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة ، العدد  11 ، جوان  .ص 166.
13 -وسیلة حمداوی .2004 . إدارة الموارد البشریة، مدیریة النشر بجامعة قالمة ، ص 22.
14- صلاح الشنوانی ,  2000، إدارة الإنتاج، مرکز الإسکندریة للکتاب، ص 93.
15- . على غربی وآخرون .2002  . تنمیة الموارد البشریة : دار الهدى للنشر والطباعة والتوزیع ،  عین ملیلة . ص 146.
16. خلیل محمد الشماع.خیضر کاظم حمود. 2000 نظریة المنظمة ، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة،عمان،.ص 311.
17‑‑ طبعلی محمد الطاهر. الهادی سرایة . « تأثیر تکنولوجیا المعلومات فی التعلیم العالی» , مجلة العلوم الانسانیة والاجتماعیة ص 300.
18  Burnham James 1960, the managerial Revolution Indiana university press, Bloomington, p 13.