التعليم الرقمي ومهارات سوق العمل: المفاهيم الأساسية والتجارب العملية في عصر الثورة الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع – جامعة الملک سعود (سابقا) خبير تدريب واستشاري دولي معتمد في مجالات إدارة الأعمال والتنمية المهنية – البنک الدولي

المستخلص

يتوقع الخبراء ظهور عِدة تخصصات جديدة في سوق العمل مختلفة جذريًا عن المعتاد عليه الآن کنتيجة طبيعية لثورات الجيل الرابع في الصناعة، والتي تمخّضت عن قدرات هائلة في مجال التقنيات الرقمية وتکنولوجيا المعلومات والاتصال، غير أن اللافت للنظر وفقًا لتقرير منتدى الاقتصاد العالمي لعام 2016 أن 65% تقريبًا من وظائف المستقبل لا يتم تأهيل الطلاب عليها في نُظم التعليم العالي الحالية لمواکبة السرعة الهائلة للابتکارات الرقمية. ومن هنا يسعى البحث الحالي إلى استکشاف مهارات سوق العمل المطلوبة لوظائف المستقبل، وکيف يمکن لنظام التعليم الرقمي أن يلعب دورًا جوهريًا وأساسيًا في دعمها والتأهيل بها لوظائف المستقبل من خلال الوقوف على معنى التعليم الرقمي لغة واصطلاحًا، ومعرفة القوى المؤثرة فيه کمحددات أساسية له في عصر الثورة الرقمية، وأنماط التفاعل في بيئة التعليم الرقمي وأشکاله، بالإضافة إلى استعراض أربعة نماذج لتجارب دولية في التعليم الرقمي داعمة لمهارات سوق العمل؛ إثنان منها على المستوى القومي للدولة، واثنان على المستوى الجزئي للمؤسسة التعليمية في کل من الولايات المتحدة الأمريکية ودول الاتحاد الأوروبي، ثم يستعرض البحث تحديات التعليم الرقمي وفقًا لأرکان العملية التعليمية وبيئتها المحيطة، ويختم بأهم النتائج والتوصيات.

أحمد، ریهام مصطفى محمد، (٢٠١٢)، "توظیف التعلیم الإلکترونی لتحقیق معاییر الجودة فی العملیة التعلیمیة"، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، المجلد الخامس، العدد ٩، الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربیة، صنعاء، الیمن.
البـــاحثــــــة، (2013)، "آلیات الإبداع الجامعی الفعال فی تدریس مقرر مهارات الاتصال: استراتیجیات التعلم الجامعی المستخدمة فی المشروع الفائز بمنحة التمیز فی التعلم و التعلیم لدعم مهارات التوظف و الجاهزیة للعمل بجامعة الملک سعود"، الملتقى العالمی للمبدعین فی التدریس الجامعی، عمادة تطویر التعلیم الجامعی بوکالة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة للدراسات و التطویر و الاعتماد الأکادیمی، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، 3-5 فبرایر، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
البـــاحثــــــة، (12009)، "الشراکة بین القطاعین الحکومی والخاص فی المملکة العربیة السعودیة: المعوقات المدانة والمأمول فی التنمیة المستدامة"، المؤتمر الدولی للتنمیة الإداریة: نحو أداء متمیز فی القطاع الحکومی، معهد الإدارة العامـة، 1-4 نوفمبر، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
_____، (22009)، "مفهوم الأمن الفکری بین المحددات العلمیة والإشکالات المنهجیة المعاصرة: دراسة تحلیلیة للتعریفات والدور المجتمعی للمؤسسات"، المؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری (المفاهیم والتحدیات)، کرسی الأمیر نایف بن عبد العزیز لدراسات الأمن الفکری، جامعـة الملک سـعود، 23-25 مایو، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
_____، (2006)، "الابتکاریة و المیزة التنافسیة عند شرکات الأعمال المصریة"، المؤتمر السنوی السادس لکلیة التجارة جامعة الإسکندریة (تعزیز القدرة التنافسیة: الاستراتیجیات والسیاسات والآلیات)، کلیة التجارة، جامعة الإسکندریة، 27-29 یولیو، الإسکندریة، جمهوریة مصر العربیة.
_____، (2004)، "دور التجارة الإلکترونیة فی تنمیة التجارة العربیة البینیة وتحقیق التکامل لبیئة الأعمال العربیة"، المؤتمر السنوی الرابع لکلیة التجارة جامعة الإسکندریة (تحقیق التناغم لبیئة الأعمال العربیة: أداة التکامل لمواجهة تحدیات العولمة)، کلیة التجارة، جامعـة الإسکندریـة، 9-11 سبتمبر، الإسکندریة، جمهوریة مصر العربیة.
البحیری، خالد، (2011)، "التعلیم الرقمی فی الأقطار العربیة"، رسالة التربیة، العدد 32، سلطنة عمان، ص. 82-89
الدامغ، خالد بن عبد العزیز، (2006)، "المستقبل الرقمی فی القیاس و التقییم التعلیمی"، مجلة کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، المجلد 16، العدد 2، جمهوریة مصر العربیة، ص.22 – 57
الصالح، بدر بن عبد الله، (2007)، "المنظور الشامل للإصلاح المدرسی: إطار مقترح للإصلاح المدرسی فی القرن الحادی والعشرین"، مؤتمر الإصلاح المدرسی: تحدیات و طموحات، کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، دولة الإمارات العربیة المتحدة، متاح من خلال الرابط: http://dr-alsaleh.com
الکاملی، عبد القادر، (2017)، "ما هی مهن و وظائف المستقبل فی ظل الثورة الصناعیة الرابعة؟"، مجلة ریادة الأعمال Entrepreneur العربیة، 17 سبتمبر، متاح عبر الرابط: https://entrepreneuralarabiya.com
المصری الیوم، (2018)، "تعرّف على قرارات السیسی خلال مؤتمر الشباب"، الأحد 29/ 7/ 2018، جمهوریة مصر العربیة، متاح على الرابط: https://www.almasryalyoum.com
النومس، سعد فهد؛ و العنزی، أحمد معاشی ناصر، (2014)، "واقع توظیف تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی و علاقته بمستوى جودة مخرجات قطاع التدریب بالهیئة العامة للتعلیم التطبیقی و التدریب بدولة الکویت"، مجلة الدراسات التربویة و الإنسانیة، المجلد السادس، العدد الثانی، کلیة التربیة، جامعة دمنهور، جمهوریة مصر العربیة. ص. 454 – 514
بیتسوری، جوزیف، (2018)، "مستقبل عمل الإنسان یعتمد على المخیلة و الإبداع و الاستراتیجیة"، مجلة هارفارد بزنس ریفیو العربیة، 4 مارس، متاح من خلال الرابط: https://hbrarabic.com
تشاکرافورتی، باسکار، و بهلا، أجای، و شاتورفیدی، رافی شانکار، (2018)، "الأبعاد الأربعة للثقة الرقمیة: تجارب 42 دولة"، مجلة هارفارد بزنس ریفیو العربیة، 6 مایو، متاح من خلال الرابط: https://hbrarabic.com
حمادة، أمل إبراهیم، و إسماعیل، آیة طلعت، (2014)، " أثر تصمیم بیئة للتعلم الإلکترونی التشارکی قائمة على بعض أوات الویب 2 وفقاً لمبادئ النظریة التواصلیة على تنمیة مهارات إدارة المعرفة الشخصیة لدى طلاب الحاسب الآلی"، دراسات عربیة فی التربیة و علم النفس (ASEP)، العدد 56، الجزء الثانی، دیسمبر، السعودیة، ص. 81-148
درویش، دینا، (2017)، "الطبیعة الرقمیة: البدیل القادم للتعلیم المیدانی"، مجلة Scientific American للعلم، قسم التکنولوجیا، 10 نوفمبر، متاح من خلال الرابط: www.scientificamerican.com
رمود، ربیع عبد العظیم، (2017)، "التفاعل بین نمط بیئة التعلم الإلکترونی الشخصیة (التشارکیة، الفردیة) و الأسلوب المعرفی (المستقل، المعتمد) و أثره فی تنمیة التحصیل المعرفی و الدافعیة نحو التعلّم الإلکترونی لدى طلاب الدبلوم التربوی"، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 174، الجزء الأول، یولیو، جمهوریة مصر العربیة، ص. 13-99
ریغبی، داریل، (2018)، "خرافتان رقمیتان تشکلان حجر عثرة فی طریق المدراء التنفیذیین"، مجلة هارفارد بزنس ریفیو العربیة، 11 مارس، متاح من خلال الرابط: https://hbrarabic.com
سینغ، أدیتیا، (2018)، "التعلم العمیق سوف یغیر طرق تفاعلنا مع التقنیة"، مجلة هارفارد بزنس ریفیو العربیة، 18 مارس، متاح من خلال الرابط: https://hbrarabic.com
شراجیه، مایکل، (2016)، "المخاطر الحقیقیة للذکاء الاصطناعی"، مجلة هارفارد بزنس ریفیو العربیة، 31 ینایر، متاح من خلال الرابط: https://hbrarabic.com
شمس، دالیا، (2018)، "فقر الخیال"، جریدة الشروق، السبت 6 أکتوبر 2018، جمهوریة مصر العربیة، متاح عبر الموقع: http://www.shorouknews.com
غالب، غادة، (2015)، "مؤشر الإبداع العالمی: إسرائیل أکثر تسامحًا من مصر"، جریدة المصری الیوم، الأحد 18 أکتوبر 2015، جمهوریة مصر العربیة، متاح عبر الموقع: https://www.almasryalyoum.com
غولدمان، جیریمی، (2018)، "لماذا تعانی نصف الشرکات تقریبا من غیاب المهارات"، مجلة هارفارد بزنس ریفیو العربیة، 30 إبریل، متاح من خلال الرابط: https://hbrarabic.com
فارس، نجلاء محمد، (2008)، "أشکال التعلیم الإلکترونی و أنماط التفاعل المختلفة"، المؤتمر العلمی السنوی الحادی عشر: تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی و تحدیات التطویر التربوی فی الوطن العربی، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، المجلد (18)، القاهرة، جمهوریة مصر العربیة، ص. 187-196
کینغ، مایکل، (2018)، "لماذا یتعین على قطاعی التعلیم العالی و الأعمال أن یتعاونا؟"، مجلة هارفارد بزنس ریفیو العربیة، 1 إبریل، متاح من خلال الرابط: https://hbrarabic.com
وحدة جیمس للمعلومات، (2016)، "مدارس المستقبل"، متحف المستقبل، مؤسسة دبی للمستقبل، حکومة دبی، الإمارات العربیة المتحدة، فبرایر، متاح من خلال الرابط: http://www.dubaifuture.gov.ae
 
14. 2 المراجع الأجنبیة
Boisot, M. and Canals, A., (2014), “Data, information and knowledge: have we got it right?”, working paper, Internet Interdisciplinary Institute, available at:  http://www.uoc.edu
Buckley, P., (2003), "Digital Transformation: Information, Interaction and Identity", Digital Economy, Available on: https://www.esa.doc.gov/reports
Calaprice, A., (2011), “The Ultimate Quotable Einstein”, Princeton University Press E-Book, Princeton and Oxford, available through St. Isidore e-book library at: https://isidore.co
Commission of the European Communities, (2001), “Designing Tomorrow’s Education”, The E-Learning Action Plan, Communication from the Commission to the Council and the European Parliament, Brussels, 28th of March, available at: http://www.aic.lv/bolona/Bologna
Gray, A., (2016), “The 10 skills you need to thrive in the Fourth Industrial Revolution”, World Economic Forum, Annual Meeting, 19 January, available at: https://www.weforum.org
Hansson, H., (2004), “E-learning and language change - Observations, tendencies and reflections”, World Conference on E-Learning in Corporate, Government, Healthcare, and Higher Education, Association for the Advancement of Computing in Education (AACE), Washington, DC, USA, pp. 2333-2336, The Learning and Technology Library website, available at: https://www.learntechlib.org
Hirumi, A., (2002), “The Design and Sequencing of eLearning Interactions: A Grounded Approach”, International Journal on E-Learning, Vol. 1, Number (1), pp. 19-27, The Learning and Technology Library, available at:  https://www.learntechlib.org
Johnson, D. (2006), “Are 21stCentury Skills Right Brain Skills?”, Education World, available at: https://www.educationworld.com
Kaim, W. E., (2016), “Introduction to Augmented Reality”, available at: https://www.slideshare.net/welkaim/introduction-to-augmented-reality-66641831
Lapiedra, R. & Devece, C., (2012), “Introduction to Management Information Systems”, Universitat Jaume I, Castelló de la Plana, Spain, available at: http://repositori.uji.es/xmlui
Mercieca, D. (2016), “An Investigation of the Use of Augmented Reality in the Presentation of Comics”, Department of Digital Arts, Faculty of Media and Knowledge Sciences, University of Malta, available at: www.um.edu.mt/library
Oyelude, A. A., (2017), “Virtual and Augmented Reality in Libraries and the Education Sector”, Library Hi Tech News, Vol. 34, Issue: 4, pp.1-4, available at: http://www.emeraldinsight.com
Reif, L. R., (2018), “A Survival Guide for The Fourth Industrial Revolution”, World Economic Forum, Annual Meeting, 18 January, available at: https://www.weforum.org
Researcher, (2017), “Basics In Public Administration: A Bunch of Points to get the Points”, 2nd edition, High Institute for Computer & Information Systems, Abou kir higher Institutions, Alexandria, Egypt. 
_________, (2009)1, “Nanotechnology & Innovative Ideology: The Power of Knowledge”, The International Conference For Nanotechnology Industries, the Leading Technology of 21st Century, King Abdullah Institute for Nanotechnology (KAIN), King Saud University (KSU), April 5-7, Riyadh, KSA.
_________, )2009(2, “Communication Technologies and Cultural Identity: The Double Impact”, Communication Technologies & Social Change Conference, Ministry of Higher Education, King Saud University, March 15-17, Riyadh, KSA.
_________, (2007), “Thinking Globally and Acting Locally: Development Opportunities for Egyptian SMEs”, The Sixth Annual Conference, Poor Empowerment to participate on the Economic Development, Tohoty Group for Egyptian Studies, Bibliotheca Alexandrina, December 12-13, Alexandria, Egypt.
Robbins, S. P. and DeCenzo, D. A., (2013), "Fundamentals of Management: Essential Concepts and Application", Pearson Education, Inc. Prentice Hall.
Schwab, K., (2016), “The Fourth Industrial Revolution”, World Economic Forum, Switzerland, available at: https://luminariaz.files.wordpress.com
Thomas, M., (2011), “Digital Education Opportunities for Social Collaboration”, Palgrave Macmillan’s Digital Education and Learning, Macmillan Publishers Limited, England, UK.
Woodford, C., (2017), “Virtual Reality”, available at: http://www.explainthatstuff.com/ virtualreality.html
World Economic Forum, (2016), “The Future of Jobs: Employment, Skills and Workforce Strategy for the Fourth Industrial Revolution”, Global Challenge Insight Report, World Economic Forum, January, available at: http://www3.weforum.org
Yılmaz, R. M., Topu, F. B., Goktas, Y., and Coban, M., (2013), “Social Presence and Motivation in a Three-Dimensional Virtual World: An Explanatory Study”, Australasian Journal of Educational Technology, Vol. (29), No. (6), pp. 823-839. Abstract available at: https://eric.ed.gov