النشر الالکتروني والبحث العلمي الجامعي: معوقاته وتحدياته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة محمد بوضياف - المسيلة

المستخلص

يلعب النشر الالکتروني دورا مهما في اثراء الرصيد المعرفي للأفراد والمجتمعات، حيث أتاح فرص عالية لنشر المنتجات الفکرية من خلال حرية وسرعة النفاذ اليها ومن خلال تطبيقات النشر الالکتروني في مجال الأبحاث العلمية في الجامعات وفي العملية التعليمية ککل. وبهدف  التعرف على دور الجامعات في مجال إثراء المحتوى الرقمي العربي على الانترنت ،خاصة مع التعدد والتنوع الکبير في الإنتاج العلمي في جامعاتنا   إلا أنه غير منشور على شبکة الانترنت کما أن حجم المحتوى العربي الموجود على الانترنت ضعيف جدا عالميا مقارنة بالمحتوى العلمي المنشور وهذا يعود لعدة أسباب مرتبطة بالعملية التعلمية ککل وبالإمکانيات و الأليات وکذا الإجراءات القانونية التي تحيط بعملية النشر الالکتروني ککل ، سنحاول من خلال هذه الورقة التعرف على النشر الالکتروني وما يعيق استخدامه في تدعيم جامعاتنا من خلال العملية التعليمية أو الأبحاث العلمية وماهي أبرز التحديات التي تواجهنا لتطوير المحتوى العلمي الرقمي العربي والذي من شأنه الرفع من ترتيب جامعاتنا في التصنيف العالمي للجامعات ودعم ونشر أبحاثنا العلمية  .

- أبو عیشة، فیصل (2010) «الإعلام الإلکترونی" ط1، دار أسامة للنشر والتوزیع، عمان، ص 180و181.
- إنولا، میشال(2004) " تقنیات اتصال حدیثة: الوسائط المتعددة وتطبیقاتها فی الإعلام والثقافة والتربیة " ترجمة: لعیاضی، نصر الدین، والصادق، رابح، دار الکتاب الجامعی، باریس.
- بارودی، رشا علی (2013) اخلاقیات البحث العلمی فی العلوم الانسانیة، کلیة الآداب، جامعة الخرطوم، السودان.
http://khartoumspace.uofk.edu/bitstream/handle/123456789/7237/
- تایب، عائشة (2008):" الثورة الرقمیة المضادة: مقاربة سوسیولوجیة لجرائم الفضاء الإلکترونی"؛ مجلة إضافات؛ العدد الأول؛ ص 151   _جسر، سمیر (2004). "إعادة تنظیم التعلیم العالی الخاص"، ورقة عمل مقدمة لورشة فی وزارة التربیة والتعلیم العالی، المدیریة العامة للتعلیم العالی، بیروت، لبنان، فی الفترة 10-24/2/2004.  
- جبری، خالد بن عبد الرحمن(2005): " مصادر المعلومات بین الإتاحة والتملک"، مجلة المعلوماتیة العدد الثانی عشر متاح فی
http://informatics.gov.sa/details.php?id=123
- خوری، هانی شحادة (2001) " النشر الالکترونی ومستقبل الکلمة المطبوعة"، مجلة العربیة 3000، عدد2، النادی العربی للمعلومات.
- زرن، جمال (2005) " تأصیلا للإنترنت أو أی إعلام جدید فی غیاب المرجعیة الفکریة والثقافیة لوسائل الاتصال الحدیثة" نشرت هذه الدراسة فی کتاب جماعی عن: "العرب وثورة المعلومات"، إصدار مرکز دراسات الوحدة العربیة، بیروت.
- سلطان، یوسف (2000) " نحو آلیة لرسم سیاسة للبحث العلمی فی دولة الکویت" معهد الکویت للأبحاث العلمیة.
- شنیکات، غالب (2011) " حقوق المؤلف فی البیئة الرقمیة والنشر الالکترونی هل سایرت حقوق المؤلف التقدم التکنولوجی؟ "
https://ueimaroc.wordpress.com/2011/10/29/
- عبد العال، عنتر محمد أحمد(2011) " معوقات النشر الإلکترونی وعدم الاستفادة منه فی الجامعات العربیة: جامعة سوهاج نموذجا: دراسة میدانیة". - Cybrarians Journal. - ع 26، سبتمبر، مصر.
– لکرینی، ادریس(2009): انتکاس المنهجیة فی بناء المعرفة؛ العرب الأسبوعی؛ لندن؛ عدد 22 أوت.
-  لکرینی، ادریس (2016): الإشکالات القانونیة التی یثیرها النشر الإلکترونی المدونات الإلکترونیة نموذجا " https://www.mohamah.net/law
- هوش، ابوبکر(2000)" التقنیة الحدیثة فی المعلومات والمکتبات " دار الفجر، لیبیا، ص 152.
- وحدة ضمان الجودة (2010)، " أخلاقیات البحث العلمی، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، مصر.
-     Russell Matthew A. (February 8, 2011), Mining the Social Web: Analyzing Data from Face book, Twitter, LinkedIn, and Other Social Media Sites. USA/UK O'Reilly Media; 1 edition