الجامعات الافتراضية و دورها في بناء مجتمع المعرفة " قراءة إبستيمولوجية مفاهيمية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المسيلة

2 جامعة بسکرة

3 جامعة الجزائر2

المستخلص

إن التقدم الکبير الذي عرفته تکنولوجيات الإعلام و الاتصال أثر بشکل کبير على تقدم و تطور الحياة البشرية في کافة المجالات ، لا سيما قطاع التعليم العالي و البحث العلمي و ذلک لارتباطهما الوثيق بالنشاط الإنساني ، وعليه فظهور الجامعات الافتراضية فرضه التطور التکنولوجي الحديث ، فهذه الأخيرة توفر الکثير من الميزات التي لا يوفرها التعليم الجامعي التقليدي ، و التي تسعى إلى تطوير و تحقيق الجودة و النوعية ، و منه فالوظيفة الجديدة للجامعة الافتراضية اليوم مرهون ببناء مجتمع المعرفة من خلال توليد المعرفة و المعلومة و بثها عبر الوسائل التقنية الرقمية، فنشر المعرفة و إنتاجها و إدارتها بکفاءة في جميع الأنشطة المجتمعية يؤدي إلى تحقيق التنمية الإنسانية في کافة الميادين .
   و نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى معرفة إسهامات الجامعات الافتراضية في بناء مجتمع المعرفة.
 

الكلمات الرئيسية