الأطر الفکرية والمفاهيم الأساسية للتعليم الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة اللبنانية

المستخلص

    العلم هو معيار تقدم الشعوب ورفعتها وتقدم الامم وتفوقها، لذلک کان العلماء والعالمون دوما حريصين على نقل معرفتهم وإيصال علمهم الى أهله والراغبين فيه، بأفضل السبل وبکل التقنيات المتاحة لهم.
وبعد أن کان المعلم في الماضي هو السبيل الاوحد لنقل العلم والمعرفة، عن طريق الشرح والکلام المباشر والنقاش بينه وبين المتعلم، قادت التقنية الرقمية إلى تطورات کبيرة في المجالات المختلفة بلا استثناء، لا سيما في مجال التربية والتعليم حيث دخلت الى التعليم وسائط مساعدة للمعلم وأدوات رقمية متطورة، حتى وصف هذا العصر بعصر المعرفة الرقمية، حيث أسهمت التقنية بشکل فاعل، من خلال الحواسيب والاجهزة المرتبطة بها کشبکة "الانترنت"، في احداث تغير جذري في العملية التعليمية.
بناء عليه رافق تطور التعليم تطور الفکر الاتصالي المتصل به، وتوصل العلماء الى نظريات حديثة مرتبطة بتطورات التعليم وصولا الى ظهور التعلم والتعليم الرقمي، وبما ان کل اجتهاد بحثي يمر بمطالعة الاطار الفکري للموضوع، کان لا بد لنا من افتتاح جلسات المؤتمر العلمية بورقة بحثية حول تطور مفاهيم التعلم والتعليم، وصولا الى مسار تطور مفهوم التعلم أو التعليم الرقمي.

نجیب زوحى، "نظریات التعلم : مقارنة بین السلوکیة والمعرفیة والبنائیة"، بوابة "تعلیم "جدید"، تاریخ الدخول 8/12/2018

عبد الحافظ سلامة، وسائل الاتصال والتکنلوجیا فی التعلیم، دار الفکر، الاردن 2001.
راجع: سالم احمد محمد، تکنلوجیا التعلیم والتعلیم الالکترونی، مکتبة الرشد ناشرون، الریاض، المملکة العربیة السعودیة 2004.
Simon K.S. Cheung, Joseph Fong, Jiping Zhang,Hybrid Learning Theory and Practice: 7th International Conference, ICHL 2014.

أحمد محمود عامر، "عناصر التعلم الرقمیة"، بوابة "تعلیم "جدید"، تاریخ الدخول 8/12/2018

راجع: سارة ابراهیم، التعلم عن بعد، مطابع الرضا، الریاض، المملکة العربیة السعودیة 2005.
راجع: غسان قطیط وآخرون، تطبیقات الحاسوب فی الادارة التربویة، دار الثقافة، الأردن، عمان 2016.
Agnès Bradier  , "Le gouvernement électronique: une priorité européenne", revue française d'administration publique, Ecole Nationale Administrative, N 110, 2004.
Sauret, Jacques Sauret, "Efficacité de L'Administration: Les enjeux de  l’Administration électronique", Revue Française d'administration publique, N°:110, 2004.
ابراهیم الفار، تربویات الحاسوب وتحدیات مطلع القرن الحادی والعشرین، دار الکتاب الجامعی، العین، الامارات 2000.
عبدالله الموسى واحمد المبارک، التعلم الالکترونی: الاسس والتطبیقات، مؤسسة شبکة البیانات، الریاض، المملکة العربیة السعودیة 2005.