استراتيجية رسم سياسة تعليمية وفق المخرجات الإبداعية في الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة بسکرة، الجزائر

المستخلص

إن الإبداع من بين أهم العناصر الأساسية التي تهدف إلي تحقيق التنمية و هذا في إطار شامل يقوم على التکامل في ما بينها من خلال اعتماد على جامعة فعالة و قوية متطورة المضامين وفق الجودة في العملية التعليمية :

الترکيز على العنصر البشري لأنه هو المحرک الأساسي في عملية التنمية.
الترکيز أيضا على الإنسان بحکم هو الهدف في عملية التنمية.
التکوين الهادف و الفعال للفرد من خلال جعله إنسانا مبدعا.
الإبداع ليس عملية منهجية بل هي أسلوب علمي يهدف إلي الترقية في بناء إطار محدد و شامل من اجل تحقيق أهداف معينة.
الحکم الراشد هو الإطار الشامل الذي تنصهر فيه العملية الإبداعية.
المؤشرات الاخري هي الرکيزة الأساسية في عملية البناء الابدعي کالمؤشرات السياسية و الاجتماعية و الثقافية و الاقتصادية و الأمنية.
و بالتالي فالتنمية هي غاية مهمة جدا تقوم على رسم إطار شامل يبدأ بالإنسان و تنتهي بالإنسان لأنه هو محور التنمية و هو الفاعل في العملية الإبداعية.  

1- سعود( صالح )، "إشکالیة التنمیة"، محاضرة ألقیت بجامعة بسکرة، فیفری 2008 .
 2- تقریر التنمیة البشریة العربیة 2003، مکتب الإقلیمی  للتنمیة، الأردن: المطبعة الوطنیة، 2003
 3 -عمر (فرحاتی)، "متطلبات الحکم الراشد"، محاضرة ألقیت فی جامعة بسکرة مناسبة الملقی الدولی للحکم الراشد 2004 .
 4-ناصر (عارف)، "مفهوم التنمیة "، مقال مأخوذ من موقع www.islamonline.net   بتاریخ 02/09/2008
5-محند برقوق، العولمة و هندسة الأمن، الجزائر: مطبوعات جامعة الجزائر، 2009