خصائص وأهداف التعليم عن بعد والتعليم الالکتروني-دراسة مقارنة عن تجارب بعض الدول العربية-

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الجزائر2

المستخلص

إن المتتبع لأوضاع النظم التعليمية عبر العصور المختلف وفي مختلف بقاع الارض، يسلم بأن التعليم لم يکن في أي عصر من العصور أو حقبة من الزمن، بمنأى عن الظروف المجتمعية المحيطة به، فهو دائماً يتأثر بکل ما يدور في المجتمع من أحداث وتغيرات اجتماعية واقتصادية وسياسية.
وفي ظل التغيرات الاجتماعية والاقتصادية السريعة في المجتمعات الحالية وفي ظل التطور التکنولوجي والالکتروني الحالي، بات يواجه نظام التعليم تحديات کبيرة فيما يتعلق بتقديم الفرص التعليمية للغير المتعلمين او الذين لم يکملوا تعليمهم او الذين لا يستعطون مواصلة دراستهم لبعد المکان او العمل، حيث اصبحت تعمل معظم الدول بنظام التکوين عن بعد في جميع اطوارها التعليمية من الطور الابتدائي الى الطور الجامعي،وسنتطرق في هذه الورقة البحثية الى تجارب بعض الدول العربية في مجال التعليم عن بعد والتعليم الإلکتروني.

1-  سالم أحمد .تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الالکترونی. الریاض، مکتبة الرشد،2004
2- العریفی یوسف. «التعلیم الإلکترونی تقنیة رائده وطریقة واعدة". ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الأولى للتعلیم الإلکترونی خلال الفترة (21-23/4/2003). مدارس الملک فیصل بالریاض.
3- الموسى عبد الله، المبارک أحمد. التعلیم الالکترونی الأسس والتطبیقات. الریاض، مؤسسة شبکة البیانات.2005.
4-زیتون حسن حسین .رؤیة جدیدة فی التعلم – التعلم الإلکترونی–المفهوم، القضایا، التطبیق ، التقویم . الریاض، الدار الصولتیة للتربیة2005.
5- الشهری فایز بن عبدالله . " التعلیم الإلکترونی فی المدارس السعودیة: قبل أن نشتری القطار .... هل وضعنا القضبان" مجلة المعرفة. عدد91. دیسمبر 2002.ص ص36-432.
6- کفافى وفاء مصطفى، المناهج التعلیمیة وتحقیق الحصانة الإلکترونیة "تصویر مستقبلی" - بحث مقدم إلى المؤتمر السنوی الثالث "التعلیم عن بعد و مجتمع المعرفة، متطلبات الجودة واستراتیجیات التطویر" - مرکز التعلیم المفتوح - جامعة عین شمس (5-7) مای2007.
2-       www.onefd-edu-dz.com
3-      wafa-alshehri.blogspot.com/2013/04/blog-post_3472.html