التعليم الالکتروني وعلاقته بضمان الجودة الشاملة في التعليم الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة خميس مليانة، الجزائر

المستخلص

             لقد أدى استخدام التعليم الالکتروني في التعليم الجامعي إلى تغيير الدور التقليدي للأستاذ الجامعي في العملية التعليمية من کونه مصدر المعلومات الوحيد للطلبة إلى مرشد لهم إضافة إلى کونه متعلما في الوقت نفسه، وهذا أدى إلى  تعزيز التعاون بين الأستاذ الجامعي وطلبته حول أساليب استخدام التعليم الالکتروني المختلفة وکيفية التعامل معها  للحصول على بيئة تعليمية فعالة،فالتعليم الالکتروني هو وسيلة فعالة للتعليم من خلال الاعتماد على التقنيات الحديثة في تقديم الدروس للطلبة بطريقة فعالة وناجعة بهدف تحسين مستواهم العلمي. 
           کما انه محاولة لتوظيف التکنولوجيا بواسطة الانترنت في التعليم عن بعد، فهو نظام تعليمي يساعد على توصيل المعلومات إلى المتعلم ومن خصائصه اختصار الوقت و الجهد، و الغاية من استخدامه هو تحقيق مجموعة من المعايير والإجراءات التي تهدف عند تنفيذها إلى التحسين المستمرفي المنتج التعليمي بهدف الوصول للمواصفات التي تساعد المؤسسات التعليمية على تحقيق الجودة الشاملة في التعليم الجامعي  المستند لمعايير عالمية.
             ومن خلال دراستنا نسعى إلى التعرف على علاقة التعليم الالکتروني بضمان الجودة الشاملة في التعليم الجامعي من خلال تناولنا لفصلين :
الفصل الأول :خاص بماهية التعليم الالکتروني.
الفصل الثاني:خاص بالجودة الشاملة في التعليم الجامعي

  1. v      

    1. بدر بن حمود البدر،المقهى: عام من عمر الإنترنت فی المملکة،  جریدة الریاض، المملکة العربیة السعودیة، العدد 1155، الثلاثاء 2 ذو القعدة 1420 هـ، الموافق 8 فبرایر.
    2.   إبراهیم بن عبد الله المحیسن،التعلیم الالکترونی ترف أم ضرورة ؟ورقة مقدمة لندوة مدرسة المستقبل، المکتبة الالکترونیة، جامعة الملک السعود،2002. 
    3.  ریما الجرف،مناهج التعلیم والثورة المعرفیة والتکنولوجیة المعاصرة، المؤتمر العلمی الثالث عشر، المجلد الأول، الجمعیة المصریة للمناهج، جامعة عین شمس، 24-25 یولیو 2001 
    4. طلال ناظم الزهیری، إستراتیجیة تطبیق برامج التعلیم الالکترونی فی الجامعات العراقیة،العدد20، دوریة إلکترونیة محکمة فی المکتبات والمعلومات، سبتمبر 2009  
    5.   أمل حسین عبد القادر،جودة التعلیم الالکترونی فی مؤسسات التعلیم العالی، العدد 2، المجلة العربیة للدراسات التربویة والاجتماعیة، ینایر 2013.  
    6. حلمی أبو الفتوح عمار وآخرون، تکنولوجیا الاتصالات وآثارها التربویة والاجتماعیة، دراسة میدانیة بمملکة البحرین:دون سنة 
    7.    الاتحاد الدولی والیونسکو، الإنترنت فی التعلیم، ورقة مقدمة إلى ندوة العالم العربی ومجتمع المعلومات، تونس: من 4- 7 / 5 / 1997 .
    8. أبو حاقة، أحمد، وآخرون، معجم النفائس الوسیط ،ط 1، بیروت.: دار النفائس للطباعة والنشر،  2007
    9.   فرید عبد الفتاح، النهج العلمی لتطبیق إدارة الجودة الشاملة فی المؤسسات العربیة، القاهرة: دار الکتب.1996.

    10. سلیمان زیدان، إدارة الجودة الشاملة ،ط¹،عمان:دار المناهج للنشر والتوزیع ،2009

    11. عصام الدین نوفل عبد الجواد، ضبط الجودة، المفهوم، المنهج، التطبیقات التربویة، مجلة التربیة، الکویت:قطاع البحوث بوزارة التربیة، 2000

    1. 12.   عادل السید الجندی، إدارة الجودة الشاملة، دراسة تحلیلیة نقدیة، العدد:20، القاهرة:مجلة التربیة والتنمیة.مایو 2000

    13. نبیل محمد صالحی، تطویر الإدارة المدرسیة بمدارس وکالة الغوث بمحافظات غزة فی ضوء مفهوم إدارة الجودة الشاملة، رسالة دکتوراه، غیر منشورة، فلسطین:2007.

    1. 14.  عبد الله صحراوی،إدارة المنظومة الجامعیة بالجزائر فی القرن 21 وتحدیات الجودة الشاملة،متطلبات الداخل فی زمن العولمة، ملتقى حول ضمان جودة التعلیم العالی ،جامعة بسکرة،الجزائر:أیام : 25-26 نوفمبر 2008
    2. 15.    زایری بلقاسم، إمکانیات وتحدیات تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی مجال التعلیم العالی بالجزائر، مداخلة ضمن فعالیات المؤتمر الثانی لتخطیط وتطویر التعلیم و البحث العلمی التطبیقی فی الدول العربیة،السعودیة:أیام :24-25-27-2008  .