التحديات الأسرية لأجل تفعيل التعليم الرقمي الايجابي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بسکرة، الجزائر

المستخلص

من منطلق أن الأسرة هي الوعاء الأول والأخير لتنشئة الطفل وتعليمه وصقل شخصيته وبناء عقله، ورسم ملامح تفاعلاته ومواقفه الحياتية، وبالتالي فإن وقوف هذه الأسرة على الأساليب التعليمية الرقية وتنقيحها وتنظيمها، بما يحقق الأهداف التعليمية التربوية للتعليم الرقمي والتقليل من المخاطر للحد الممکن، الذي يضمن الاستخدام الحسن للتعليم الرقمي، لکن بيس في جميع الحالات الاجتماعية تکون الأسرة سند قوي لأجل تحقيق التعليم الرقمي الجيد، بقدر ما يکون لها دور في عرقلته وتحدي نشاط وتفعيله في مجالات شتى، ولأجل ذلک فإن هذه الدراسة السوسيولوجية تعمل على إيضاح الدور الذي تلعبه الأسرة لأجل تفعيل التعليم الرقمي سواء في السياق الايجابي أو السلبي، بالترکيز على الوعي الأسري، الإمکانات المادية لها، علاقة الأسرة بالمؤسسة التعليمية، قدرة تحکم الأسرة في السائل الرقمية، ومن هنا تتمکن هذه الدراسة السوسيولوجية من الإجابة على تساؤل الرئيس مفاده کيف تتحول الأسرة من عامل فاعل في التعليم الرقمي للأبناء إلى عامل يعيق سيره الفعال؟

[1] إبراهیم بن عبد الله المحسن، التعلیم الإلکترونی، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة : مدرسة المستقبل، جامعة الملک سعود، المنعقدة فی الفترة 16-17مای (2002).
[1] محمد صالح العوید، أحمد بن عبدالله الحامد، "التعلیم الإلکترونی فی کلیة الاتصالات والمعلومات بالریاض" : دراسة حالة، ورقة عمل مقدمة لندوة التعلیم الإلکترونی، (2002)، أیام 19-21 صفر 1424ﻫ.
[1] حسن حسین زیتون، رؤیة جدیدة فی التعلیم "التعلم الإلکترونی" : المفهوم القضایا التطبیق - التقییم، المملکة العربیة السعودیة، الریاض : الدار الصولتیة للتربیة، (2005).
[1] إبراهیم بن عبد الله المحسن، التعلیم الإلکترونی، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة : مدرسة المستقبل، جامعة الملک سعود، المنعقدة فی الفترة 16-17مای (2002).
[1]Hall, B. (1997). Web-based Training. John Wiley & Sons, Inc., New York, New York.
[1]محمد صالح العوید، أحمد بن عبدالله الحامد، "التعلیم الإلکترونی فی کلیة الاتصالات والمعلومات بالریاض" : دراسة حالة، ورقة عمل مقدمة لندوة التعلیم الإلکترونی، (2002)، أیام 19-21 صفر 1424ﻫ.
[1] فرید الـنجار، استراتیجیات التعلیم الرقمی : الموقف العربی، السیمینار الاقلیمی لاستخدامات تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی التعلیم الإلکترونی، الجمهوریة العربیة السوریة : 15- 17 یولیو 2003.
[1] إبراهیم بن عبد الله المحسن، التعلیم الإلکترونی، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة : مدرسة المستقبل، جامعة الملک سعود، المنعقدة فی الفترة 16-17مای (2002).
[1] حسن حسین زیتون، رؤیة جدیدة فی التعلیم "التعلم الإلکترونی" : المفهوم القضایا التطبیق - التقییم، المملکة العربیة السعودیة، الریاض : الدار الصولتیة للتربیة، (2005).
[1] محمد صالح العوید، أحمد بن عبدالله الحامد، "التعلیم الإلکترونی فی کلیة الاتصالات والمعلومات بالریاض" : دراسة حالة، ورقة عمل مقدمة لندوة التعلیم الإلکترونی، (2002)، أیام 19-21 صفر 1424ﻫ.
[1] فرید الـنجار، استراتیجیات التعلیم الرقمی : الموقف العربی، السیمینار الاقلیمی لاستخدامات تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی التعلیم الإلکترونی، الجمهوریة العربیة السوریة : 15- 17 یولیو 2003.
[1]  Hall, B. (1997). Web-based Training. John Wiley & Sons, Inc., New York, New York.
[1]  بامفلح، فاتن سعید، "خدمات المعلومات فی ظل البیئة الرقمیة". ط1، القاهرة : الدار المصریة اللبنانیة، 2009، ص89-120
[1] فرید الـنجار، استراتیجیات التعلیم الرقمی : الموقف العربی، السیمینار الاقلیمی لاستخدامات تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی التعلیم الإلکترونی، الجمهوریة العربیة السوریة : 15- 17 یولیو 2003.
[1]محمد صالح العوید، أحمد بن عبدالله الحامد، "التعلیم الإلکترونی فی کلیة الاتصالات والمعلومات بالریاض" : دراسة حالة، ورقة عمل مقدمة لندوة التعلیم الإلکترونی، (2002)، أیام 19-21 صفر 1424ﻫ.
[1] أولیدوف، الوعى الاجتماعى، ترجمة میشیل کیلو، دار ابن خلدون، بیروت، 1982، ص53
[1]Cowan, Dave, Legal Consciousness: Some Observations, The Modern Law Review, Vol. 67, No. 6, Blackwell Publishing, USA, 2004. Pp.931
[1]  سمیر نعیم أحمد، النظریة فى علم الاجتماع، ط 10، القاهرة، 2006، ص98
[1]  Banks, William P., ed., Encyclopedia of Consciousness, Academic Press, Elsevier Inc., Oxford, UK, 2009. P.151
[1]  محمد بن سعد التمیمی، العولمة وقضیة الهویة الثقافیة فی ظل الثقافة العربیة المعاصرة، ط01، 2001، ص29-41
[1]  Lucien Goldmann, L'importance du concept de conscience possible pour la communication, la création culturelle dans les sociétés modernes , éd Denoël, Paris 1971 ; p73
[1]  Cooley, Charles Horton, Social Consciousness, The American Journal of Sociology, Vol. 12, No. 5, Mar. 1907. P.98
[1]  Cowan, Dave, Legal Consciousness: Some Observations, The Modern Law Review, Vol. 67, No. 6, Blackwell Publishing, USA, 2004. Pp.931
[1]  أولیدوف، الوعى الاجتماعى، ترجمة میشیل کیلو، دار ابن خلدون، بیروت، 1982، ص98
[1]  أولیدوف، الوعى الاجتماعى، ترجمة میشیل کیلو، دار ابن خلدون، بیروت، 1982، ص127
[1]  بامفلح، فاتن سعید، "خدمات المعلومات فی ظل البیئة الرقمیة". ط1، القاهرة : الدار المصریة اللبنانیة، 2009.
[1]  سمیر نعیم أحمد، النظریة فى علم الاجتماع، ط 10، القاهرة، 2006، ص120
[1]  برترندا راسل، أسس إعادة البناء الاجتماعی، ترجمة ابراهیم یوسف النجار، دار المؤسسات الجامعیة للدراسات، ط01، 1987.
[1] هاشم بن عبد الله الصالح - "التنمیة برأس المال الاجتماعی" موقع "الأسواق العربیة" نقلا عن صحیفة "الاقتصادیة" السعودیة بتاریخ 26/4/2008

[1]Martine Segalen & Agnès Martial, sociologie de la famille. Armand colin, 2013, p54

[1]Lucien Goldmann, L'importance du concept de conscience possible pour la communication, la création culturelle dans les sociétés modernes , éd Denoël, Paris 1971 ; p98
[1]  سمیر نعیم أحمد، النظریة فى علم الاجتماع، ط 10، القاهرة، 2006، ص120

[1] Michel Lallement,Temps, travail et modes de vie, Paris, PUF, 2003  

[1]  منال أبو الحسن، أساسیات علم الاجتماع اعلام، دار النشر الجامعات، القاهرة،  2007  .
[1]  Cowan, Dave, Legal Consciousness: Some Observations, The Modern Law Review, Vol. 67, No. 6, Blackwell Publishing, USA, 2004. p.93

[1]  Martine Segalen & Agnès Martial, sociologie de la famille. Armand colin, paris, 2013, p76-110

[1]  جان جاک روسو، العقد الاجتماعی (مبادئ الحقوق الأساسیة)، ترجمة عادل رمحة، کتب عالمیة، 2017.

[1]  أولیدوف، الوعى الاجتماعى، ترجمة میشیل کیلو، دار ابن خلدون، بیروت، 1982، ص59
[1]سمیر نعیم أحمد، النظریة فى علم الاجتماع، ط 10، القاهرة، 2006، ص198
[1] Gillet, Grant R., and McMillan, John, Consciousness and intentionality, John Benjamins Publishing Co., Amsterdam, Netherlands, 2001. P.251
[1]  أولیدوف، الوعى الاجتماعى، ترجمة میشیل کیلو، دار ابن خلدون، بیروت، 1982، ص120
[1] حسن حسین زیتون، رؤیة جدیدة فی التعلیم "التعلم الإلکترونی" : المفهوم القضایا التطبیق - التقییم، المملکة العربیة السعودیة، الریاض، الدار الصولتیة للتربیة، (2005).
[1]سیقموند بأومان، الحداثة السائلة، ترجمة حجاج أو جبر، الشبکة العربیة للأبحاث والنشر، لبنان، ط01، 2016
[1]سیقموند بأومان، الحداثة السائلة، ترجمة حجاج أو جبر، الشبکة العربیة للأبحاث والنشر، لبنان، ط01، 2016.
[1]  سمیر نعیم أحمد، النظریة فی علم الاجتماع، ط 10، القاهرة، 2006، ص75
[1]  Scott, John, Conceptualising the Social World, Principles of Sociological Analysis, Cambridge University Press, New York, 2011. P.210
[1]  عبد الباسط عبد المعطى، الوعى التنموى العربى، ممارسة بحثیة، دار الموقف العربى، القاهرة، 1983، ص77
[1]  محمد عمارة، مخاطر العولمة على الهویة الثقافیة، دار نهضة مصر للطباعة والنشر، ط01، 1999، ص6
[1]  مصطفى حجازى، الإنسان المهدور، دراسة تحلیلیة نفسیة اجتماعیة، المرکز الثقافى العربى، الدار البیضاء، 2005، ص78
[1]  سمیر نعیم أحمد، النظریة فى علم الاجتماع، ط 10، القاهرة، 2006، ص188
[1]Charles Horton Cooley, Social Consciousness, University of Michigan, https://brocku.ca/MeadProject/Cooley/Cooley_1907, 4-8-2018