توظيف الآيباد في التدريس لتلاميذالصفوف الأولية بالمملکةالعربيةالسعودية في ضوءرؤية المملکة 2030 لتطويرالتعليم- دراسة وصفية-)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف تربوي بإدارة تعليم الطائف، المملکة العربية السعودية- الطائف

المستخلص

      هدفت هذه الورقة إلى التعرف على ملامح توظيف الآيباد في التدريس لتلاميذ الصفوف الأولية بالمملکة العربية السعودية في ضوء رؤية المملکة 2030 لتطوير التعليم، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتکونت الورقة من ثلاثة مباحث وخاتمة تشتمل على النتائج والتوصيات، جاء المبحث الأول:في الإطار العام للبحث، وجاء المبحث الثاني: في ملامح الرؤى والمقترحات لتطوير البرامج التعليمية بمراحل التعليم العام في المملکة العربية السعودية في ضوء رؤية المملکة 2030 (توظيف التقنية أنموذجًا)، المبحث الثالث: توظيف الآيباد في التدريس لتلاميذ الصفوف الأولية بالمملکة العربية السعودية، الخاتمة: النتائج والتوصيات .
ومن أبرز النتائج :
-        حرص رؤية المملکة 2030 على توظيف التقنية الحديثة في التدريس .
-        أهمية دور توظيف الآيباد في التدريس لتلاميذ الصفوف الأولية بالمملکة العربية السعودية في زيادة فاعلية التلاميذ للتعلم، وجعل التعلم نشطًا .
ويوصي الباحث بما يلي :
-        عقد ورل ودورات تدريبية للمعلمين حول توظيف الآيباد في التدريس لتلاميذ الصفوف الأولية بالمملکة العربية السعودية .
-        إجراء دراسات ميدانية تطبيقية حول استخدام الآيباد في التدريس لتلاميذ الصفوف الأولية بالمملکة العربية السعودية .

  1. الزید، عبد الله (1990م): التعلیم فی  المملکة العربیة السعودیة أنموذج مختلف ،الریاض ،الدار السعودیة للنشر والتوزیع .
  2. سرحان، أحمد عباده (1995): " تحدى المعلومات والتنمیة البشریة "، التعلیم وتحدیات القرن الحادی والعشرین، المؤتمر العلمی الثالث، المجلد 1،  جامعة حلوان، کلیة التربیة، ص ص 138-149.
  3. السلوم، محمد إبراهیم (1991م):تاریخ الحرکة التعلیمیة المملکة العربیة السعودیة، الریاض .
  4. الشمرانی،علی عبد الله (1434هـ):أهمیة استخدام الهواتف الذکیة والحواسب اللوحیة فی دعم تعلم اللغة الإنجلیزیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى، کلیة التربیة، قسم المناهج وطرق التدریس
  5. الشمشیری، أحمد وآخران (1439هـ):مبادئ إدارة الأعمال (الأساسیات والاتجاهات الحدیثة )،الریاض، مکتبة العبیکان.
  6. ضاهر، وجیه بیاعه، نمر (2008):صفات تعلم تلامیذ المدرسة الإعدادیة الریاضیات بالهاتف الخلوی ،جامعة النجاح الوطنیة ،نابلس ،فلسطین .
  7. العتیبی، ابتسام ترکی  (1436ه): فاعلیة استخدام برنامج نیر بود على رفع مستوى التحصیل الدراسی فی مادة الریاضیات لدى طالبات الصف الثالث العلمی، جدة،إدارة تعلیم جدة .
  8. عسیری، إدریس راشد (1435): أهمیةاستخدامالهواتفالنقالةوالحواسیباللوحیةفیتدریس مادةالأحیاء منوجهةنظرمشرفیومعلمیمادةالأحیاء بمحافظةمحایلعسیر، دراسةمقدمةکمتطلبتکمیلیلنیلدرجةالماجستیرفیالمناهجوطرقالتدریس )تخصصتقنیاتتعلیم(،جامعة أم القرى، کلیة التربیة
  9. العطوی، نورة (1439هـ):رؤیة 2030حلم المستقبل ،صحیفة الریاض، العدد 18080، 6 ربیع الآخر 1439 هـ-   24 دیسمبر 2017م .

10. العطیوی، رغدةمحمد(1438هـ) :دراسةتحلیلیةلبعضالأبعادفیالخطةالاستراتیجیةلجامعةالقصیمفیضوءرؤیةالمملکة2030"، مؤتمر " دور الجامعات السعودیة فی تفعیل رؤیة 2030،جامعة القصیم  ،13-14ربیعالثانی 1438ه،ص ص 269- 280 .

11. علیان ،ربحی مصطفى (1432هـ):البحث العلمی (أسسه مناهجه وأسالیبه إجراءات)،الریاض ،بیت الأفکار الدولیة .

12. العنانی، شکری (1995) : "جدوى استخدام أقراص سیدروم CD-ROM فی تطویر التعلیم والبحث العلمی فی مصر" ،نحو توظیف تکنولوجیا المعلومات لتطویر التعلیم فی مصر، تحریر/ محمد محمد الهادی، القاهرة، المکتبة الأکادیمیة،  ص ص151-215 .

13.العیسى، أحمد (1437هـ): تعلیمنا إلى أین؟مجلة المعرفة السعودیة، الریاض، العدد 247إبریل 2016رجب1437.

14. العیسى، أحمد (2009م): إصلاح التعلیم فی السعودیة، بیروت، لبنان، دار الساقی .

15.الکبیسی،عبد الواحد حمید، والحیانی، صبری ب ردان( ٢٠١٢ (: التعلیم الجامعی، مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر، عمان -الأردن.

16. المالکی، أمیرة(1433): دراسة تسلط الضوء على کیفیة الاستفادة من الحواسیب والإنترنت فی التعلیم العام وتجارب بعض الدول: الإنترنت، مجلة المعرفة السعودیة، العدد210، شوال 1433هـ-سبتمبر2012م  .

17. وزارة التعلیم (1436هـ): رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م، وزارة التعلیم، الریاض ،السعودیة .

المواقع الإلکترونیة :

www.alraimedia.com

www.new-educ.com

(www.kfs.sch.sa)